إعلان

صورة.. خريطة مذهلة لمركز درب التبانة تكشف سر المحرك الكوني

12:24 م الأربعاء 20 مارس 2024

الخريطة الجديدة لمركز مجرة درب التبانة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مجرة درب التبانة هي مجرتنا الأم، ولكن إلى أي مدى نعرفها فعليًا؟

كجزء من مشروع تموله وكالة ناسا، حصل فريق بقيادة باحثين من جامعة فيلانوفا على رؤية لم يسبق لها مثيل للمحرك المركزي في قلب مجرتنا.

وتكشف الخريطة الجديدة لهذه المنطقة الوسطى من مجرة درب التبانة، والتي استغرق تجميعها 4 سنوات، عن العلاقة بين المجالات المغناطيسية في قلب مجرتنا وهياكل الغبار البارد الموجودة هناك. يشكل هذا الغبار اللبنات الأساسية للنجوم والكواكب، وفي نهاية المطاف، الحياة كما نعرفها. المحرك المركزي لمجرة درب التبانة هو الذي يقود هذه العملية.

وهذا يعني أن صورة أوضح للغبار والتفاعلات المغناطيسية تبني فهمًا أفضل لمجرة درب التبانة ومكاننا داخلها. النتائج التي توصل إليها الفريق لها أيضًا آثار تتجاوز مجرتنا، حيث تقدم لمحات عن كيفية تفاعل الغبار والمجالات المغناطيسية في المحركات المركزية للمجرات الأخرى.

إن فهم كيفية تشكل النجوم والمجرات وتطورها هو جزء حيوي من قصة أصل الحياة، ولكن حتى الآن، تم التغاضي إلى حد ما عن تفاعل الغبار والمجالات المغناطيسية في هذه العملية، خاصة داخل مجرتنا.

وقال ديفيد تشوس، قائد فريق البحث وأستاذ الفيزياء في جامعة فيلانوفا، لموقع سبيس: "إن مركز مجرة درب التبانة ومعظم الفضاء بين النجوم مملوء بالكثير من الغبار، وهذا مهم لدورة حياة مجرتنا.. ما نظرنا إليه هو الضوء المنبعث من حبيبات الغبار الباردة هذه التي تنتجها عناصر ثقيلة تشكلت في النجوم وتنتشر عندما تموت تلك النجوم وتنفجر".

توجد في قلب مجرة درب التبانة منطقة تسمى المنطقة الجزيئية المركزية، وهي مليئة بما يقدر بنحو 60 مليون كتلة شمسية من الغبار. تبلغ درجة حرارة هذا الخزان الهائل من الغبار حوالي (ناقص 258.2 درجة مئوية). وهذه مجرد بضع درجات فوق الصفر المطلق وهي درجة الحرارة الافتراضية التي تتوقف عندها كل الحركة الذرية.

فيديو قد يعجبك: