إعلان

بالحسابات الفيزيائية.. كوكب الأرض قد ينزلق إلى الفوضى

02:13 م الإثنين 06 نوفمبر 2023

كوكب الأرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قد يؤدي تأثير النشاط البشري على نظام الأرض، إلى فوضى لا يمكن التنبؤ بها ولا عودة منها، وفقا لحسابات الفيزيائيين.

باستخدام نظرية مصممة لنموذج الموصلية الفائقة، أظهر فريق من الفيزيائيين بقيادة أليكس بيرناديني من جامعة بورتو في البرتغال في ورقة بحثية، أننا بعد نقطة معينة، لن نكون قادرين على استعادة التوازن لمناخ الأرض.

يشير البحث إلى أن قدرًا محدودًا من النشاط البشري يمكن أن يؤدي إلى دفيئة للأرض لا عودة منها.

قال الفيزيائي أورفيو بيرتولامي لـ Live Science العام الماضي: "إن آثار تغير المناخ معروفة جيدًا مثل الجفاف، وموجات الحرارة، والظواهر المتطرفة، وما إلى ذلك.. لكن إذا دخل نظام الأرض إلى منطقة السلوك الفوضوي، سنفقد كل الأمل في حل المشكلة بطريقة أو بأخرى".

منذ عدة سنوات، يبدو أن الظواهر الجوية المتطرفة تحدث بشكل أكثر انتظامًا. تشتعل حرائق الغابات، وتندلع العواصف، وتصل درجات الحرارة إلى أرقام قياسية جديدة. وحذر علماء المناخ من أن هذا نتيجة للنشاط البشري، مثل حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، وزيادة الزراعة.

وأدى ذلك إلى اقتراح حقبة جيولوجية جديدة: الأنثروبوسين، وهي الفترة التي أدى فيها النشاط البشري إلى تأثير كبير وملحوظ على نظام الأرض بأكمله، الذي يتألف من الغلاف الأرضي، والغلاف الحيوي، والغلاف المائي، والغلاف الجوي.

وسيتبع عصر الأنثروبوسين عصر الهولوسين، الذي بدأ قبل حوالي 11700 عام، ويقترح العلماء بدايته في منتصف القرن العشرين تقريبًا - ذروة العصر النووي.

وقرر برناديني وزملاؤه وضع نموذج للانتقال من الهولوسين إلى الأنثروبوسين باعتباره مرحلة انتقالية وحساب مساره المستقبلي وفقًا لذلك.

وتظهر الأبحاث أنه يمكن استخدام نمذجة المرحلة الانتقالية للتنبؤ بالتغيرات المناخية مع بعض النجاح. استخدم برناديني وزملاؤه نظرية جينزبورج لانداو - التي تم تطويرها لنموذج الموصلية الفائقة - وطبقوها على الأنثروبوسين بناءً على درجة الحرارة، بدءًا من نقطة توازن الهولوسين.

يحتوي عالمنا على كمية محدودة من المساحة الصالحة للسكن، وكمية محدودة من الموارد، ومعدل محدود يمكننا استخدامه بها. ونظرًا لهذه السعة القصوى، قرر الباحثون رسم خريطة للنتائج المحتملة لانتقال مرحلة الأنثروبوسين باستخدام خريطة لوجستية، وهي أداة لاستكشاف كيف يمكن أن تتطور النتائج المعقدة وحتى الفوضى من نقطة بسيطة.

أظهرت نتائجهم أننا لا نتجه بالضرورة نحو هلاك مناخي معين. وقد نتبع مساراً منتظماً ويمكن التنبؤ به، وتكون نقطة النهاية له هي تثبيت استقرار المناخ عند نقطة متوسط درجة حرارة أعلى مما لدينا الآن. وهذا أمر سيئ، نظرًا للتأثيرات المميتة التي نشهدها بالفعل على البشر والحيوانات الأخرى.

في النهاية الأكثر تطرفًا، تتعرض الأرض للخراب. وهذا يعني أن نظام الكوكب يتطور إلى سلوك فوضوي ــ تقلبات موسمية شديدة وأحداث مناخية ــ تمنع التنبؤ بسلوك النظام في المستقبل، ما يجعل من المستحيل التخفيف منه. وهذا يعني أنه سيكون من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، أن نشق طريقنا للعودة إلى مناخ مستقر.

وكتب الباحثون: "بتقسيم الأنشطة البشرية إلى مكوناتها المتعددة، لاحظنا ظهور سلوك فوضوي في نقاط التوازن في نظام الأرض. وهذا يؤدي إلى عواقب محتملة إذا اتبعت بعض مكونات الأنشطة البشرية على الأقل خرائط لوجستية، وهي فرضية معقولة تمامًا. نظرًا للقيود المادية للنظام الذي نعيش فيه على مستوى الكوكب".

هذه النتيجة ليست حتمية، وهو أمر يبعث على الارتياح. لكن الباحثين يقولون إننا بحاجة إلى اعتبارها إمكانية حقيقية لتصميم استراتيجيات للتخفيف من تغير المناخ وإدارة نظام الأرض في المستقبل.

فيديو قد يعجبك: