إعلان

للمرة الأولى.. علماء فلك يكتشفون كواكب في مجرات خلف درب التبانة

04:45 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حاتم صدقي:

باستخدام مرصد شاندرا التابع لوكالة ناسا، تمكن فريق من علماء الفيزياء الفلكية الأمريكيين في جامعة أوكلاهوما من التعرف على كواكب تابعة لمجرات أخرى، غير مجرة درب التبانة التي تتبعها مجموعتنا الشمسية.

وتقع الكواكب المكتشفة على بعد يبلغ حوالي 3.8 بليون سنة ضوئية. وساعد مرصد شاندرا العلماء على اكتشاف نحو 2000 جسم تتراوح أحجامها بين كتلة القمر وكوكب المشتري، وتعادل السنة الضوئية الواحدة، نحو 6 تريليونات ميل.

واستخدم فريق علماء جامعة أوكلاهوما تقنية تسمي "التصوير الفوتوغرافي الدقيق" الذي يمكن أن يتعرف على بصمة الجاذبية الأرضية الخاصة بالكواكب التي تدور حول نجوم شديدة البعد عن الأرض.

وقال الباحث الدكتور إكسينيو داي" أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة أوكلاهوما إن هذه المرة الأولي التي يتمكن العلماء فيها من اكتشاف كواكب خارج مجرة درب التبانة.

وقال داي إنه توصل إلى هذا الاكتشاف في بحث مشترك مع الباحث إدواردو جيراس، ونشر هذا البحث في مجلة "رسائل الفيزياء الفلكية" ويوضح إدواردو أن هذا الاختراق العلمي يلقي الضوء على قوة تقنية التصوير الفوتوغرافي الدقيق.

ويجري التحكم في مرصد شاندرا الذي أطلق إلى الفضاء عام 1999 بواسطة مرصد سميثونيان للطبيعة الفلكية. وطبقا لما تصدره وكالة ناسا، فإن درب التبانة او المجرة التي تحتوي على مجموعتنا الشمسية تضم معها مئات البلايين من النجوم والكواكب التابعة لها.

وفي مشروع بحثي مشترك، أعلن علماء العام الماضي أنهم ربما يكونوا قد تمكنوا من تحديد موضع أول قمر تابع لأحد الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية عن طريق تسخير بيانات تم الحصول عليها من تليسكوب هابل الفضائي، وأوضح الباحثون أنهم تعرفوا على القمر التابع للكوكب "كيبلر 1625، الذي يبعد عن الأرض نحو 4000 سنة ضوئية.

واستخدم العلماء في العام الماضي بيانات من تليسكوب كيبلر التابع لوكالة ناسا وآلة تعلم تكنولوجي من جوجل لاكتشاف كوكب جديد خارج مجموعتنا الشمسية. وتمكن العلماء من التعرف علي الكوكب "كيبلر 90 أي" وهو كوكب صخري ساخن، يدور في مدار ثابت حول نجم يشبه شمسنا يبعد عن الأرض نحو 2545 سنة ضوئية.

فيديو قد يعجبك: