إعلان

بتكلفة 103 ملايين جنيه.. محافظ الإسكندرية يتفقد أعمال تطوير شارع النبي دانيال- صور

03:42 م الخميس 18 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

أجرى اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، اليوم الخميس، جولة تفقدية لمتابعة أعمال تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال بطول 750 مترًا، باعتباره من أقدم وأهم شوارع المحافظة، وذلك بتكلفة تقدر بـ 103 ملايين جنيه.

وأشار المحافظ إلى أن المرحلة الأولى تضمنت أعمال التطوير بداية من شارع الشهداء مع ميدان محطة مصر حتى شارع فؤاد بطول 300 متر وإعادة ترميم ودهان الواجهات الخاصة بـ 16 عمارة مع مراعاة المباني التراثية وعمل أنظمة إضاءة للواجهات.

وقال الشريف، إن أعمال التطوير تشمل عمل نموذج موحد لكافة المحالّ الموجودة بالشارع مع مراعاة توحيد اللافتات الإعلانية للمحالّ طبقًا للتنسيق الحضاري واستخدام خط الإسكندرية بالإضافة إلى دهان وعمل واجهات لأسوار إدارة الإشارة والمعهد الديني والمركز الثقافي الفرنسي.

وأضاف أنه جرى إعادة تأهيل ودهان المنطقة الأثرية "الصهريج" ومسجد سيدي عبد الرازق وبوابة مسجد النبي دانيال مع مراعاة إقامة سوق للكتب بما يتناسب مع الهوية البصرية للمكان وتغيير الأرصفة وتشطيبات الأرضية ليتحول الشارع إلى ممشى تراثي.

وأوضح أن المشروع يتضمن مراعاة الإضاءات الجانبية للشارع بأعمدة إضاءة ديكورية وإضاءات على العمائر لإبراز الزخارف المعمارية، وذلك بعد رفع كفاءة البنية التحتية للشارع بجميع المرافق.

ولفت المحافظ إلى وجود تكامل بين تطوير شارع النبي دانيال وأعمال التطوير التي جرت في ميدان محطة مصر والمتحف اليوناني الروماني وذلك لإعادة إحياء المناطق والشوارع والميادين التراثية والتاريخية ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

يشار إلى أن شارع النبي دانيال هو أقدم وأعرق الشوارع في عروس البحر الأبيض المتوسط؛ إذ يعود تاريخ الشارع إلى عام 331 قبل الميلاد عندما أمر الإسكندر الأكبر المهندس الإغريقي دينوقراطيس ببناء مدينة الإسكندرية لتكون عاصمة جديدة لإمبراطوريته لما وجده فيها من موقع ممتاز يجعلها نواة لعصر جديد.

وكان شارع النبي دانيال هو جزء من الشارع الرئيسي الطولي للمدينة وقت إنشائها، وأصبح يعتبر بمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاثة إذ يضم؛ الكنيسة المرقسية وهي أقدم كنيسة في أفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التي شُيدت في الإسكندرية، ومسجد النبي دانيال.

شارك في الجولة كل من الدكتورة جاكلين عازر، نائب محافظ الإسكندرية، والدكتور زياد الصياد، مدير المركز الهندسي بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية، والدكتورة هايدي شلبي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية للتنسيق الحضاري، وعزة سعد رئيس حي وسط.

فيديو قد يعجبك: