إعلان

بالفيديو.. مدير آثار أسوان يتحدث لمصراوي عن عبقرية المصري القديم في ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس

12:51 م الخميس 17 فبراير 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران:

قال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام أثار أسوان والنوبة، إن حالة الأمن والأمان التي تعيشها البلاد أدت إلى عودة السياحة المصرية لسابق عصرها قبل ثورة 25 يناير وتحقيق رواجا سياحيا كبيرا، ساعد فيها الاحتفالات المبهرة التى نظمتها وزارة السياحة والأثار لنقل المومياوات واعادة افتتاح طريق الكباش.

وأضاف، في تصريحاته لمصراوي، اليوم الخميس ، أن أسوان تجهز لاحتفالية كبرى بأبو سمبل بمناسبة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبده الكبير، والتي تحدث مرتين في العام "22 أكتوبر و22 فبراير ".

وأشار سعيد إلى أن الاستعدادات لاحتفالات تعامد الشمس بدأت منذ شهر، وجرى فيها صيانة كاملة للمعبدين وتنظيفهما من الأتربة ومخلفات الطيور، وإزالة البقع الناتجة عن ذلك بواسطة أخصائي الترميم بالمعبد، مع صيانة كاملة لشبكة الإنارة والإضاءة داخل المعبد. وخارجه، ولكاميرات المراقبة والبالغ عددها 64 لتأمين المنطقة بالكامل.

وأضاف أنه جرى رش وتعقيم المعبدين والمنطقة المحيطة بهما وكذا صيانة عربات الجولف التي تنقل الزوار من بوابة الدخول إلى الساحة وعودتهم من أجل راحة ومساعدة كبار السن والمرضى.

وأكد سعيد على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية أثناء الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس، إلى جانب أنه لن يسمح بدخول أي زائر بدون ارتداء كمامة وقياس درجة حرارته كما سيجرى تطبيق التباعد قدر المستطاع، وتركيب شاشتين لعرض الظاهرة أمام المعبد .

فيديو قد يعجبك: