إعلان

شينزو آبي يؤكد الإعداد لقمة مع الزعيم الكوري الشمالي

03:25 م السبت 16 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي السبت، الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى تجاوز الارتياب المتبادل، مؤكدًا أن جهودًا تجرى لعقد قمة.

وفي مقابلة تلفزيونية، أوضح آبي أن حكومته اتصلت بالجانب الكوري الشمالي "عبر قنوات مختلفة" لعقد لقاء مع كيم.

وخلال قمة تاريخية في سنغافورة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بدا كيم، كما ذكرت وسائل اعلام يابانية، مستعدا للقاء آبي. وذكرت صحيفة "سانكاي" "خلال القمة قال كيم لترامب أستطيع أن التقي رئيس الوزراء شينزو آبي".

وتريد اليابان التي بقيت بعيدة عن النشاط الديبلوماسي الكثيف في الأشهر الأخيرة، ان تعالج مع بيونغ يانغ مسألة الرعايا اليابانيين الذين خطفهم عملاء كوريون شماليون في السبعينيات والثمانينيات لتدريب جواسيس، وتعتبر هذا الموضوع إحدى اولوياتها.

وقال آبي "أريد ان اقوم بخطوة الى الأمام وأحل مسألة (عمليات الخطف) عندما يتجاوز كل منا ارتيابنا المتبادل". وكان آبي تحدث علانية عن استعداده للقاء كيم لمناقشة هذا الموضوع.

وذكرت صحيفة "يوميوري شيمبون" ان وزير الخارجية الياباني يأمل في اجراء محادثات مع نظيره الكوري الشمالي على هامش لقاء لآسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا) في سنغافورة أواخر يوليو.

وفي مقابلته التلفزيوزنية، اعرب آبي ايضا عن استعداده للمشاركة في تمويل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية.

وفي البيان المشترك الذي صدر بعد لقائه مع ترامب، تعهد كيم ب "نزع شامل للسلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وقال ان "من الطبيعي ان تتحمل الكلفة اليابان وبلدان أخرى من المرجح ان تستفيد من تخفيف المخاوف المتعلقة بالاسلحة النووية".

لكن آبي اشار الى ان طوكيو لا تنوي ابدا تقديم مساعدة مالية الى بيونغ يانغ ما لم تحل مسألة المخطوفين.

وأقرت كوريا الشمالية في 2002 بخطف 13 يابانيا. وبعد شهر على هذه الاعترافات، سمح لخمسة بالعودة الى اليابان. وتؤكد بيونغ يانغ ان الثمانية الآخرين قد ماتوا، لكنها لم تقدم دليلا على وفاتهم. وتؤكد طوكيو ان 17 على الاقل مخطوفون وتشتبه في ان اجهزة الاستخبارات الكورية الشمالية اخفت عشرات آخرين.

وكان دونالد ترامب قال الثلاثاء انه ناقش الموضوع مع كيم لكن هذه المسألة، على غرار مسألة الصواريخ القادرة على الوصول الى اليابان، لم تدرج في الوثيقة التي وقعها الزعيمان في سنغافورة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: