إعلان

الليلة.. قمر شوال في التربيع الأخير بسماء مصر والوطن العربي

04:49 م الخميس 11 مايو 2023

قمر شوال في التربيع الأخير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر سيشرق في طور التربيع الأخير لشهر شوال بعد منتصف الليل، اليوم الخميس 11 مايو 2023 بسماء مصر والوطن العربي.

وأضافت الجمعية في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك"، أن فترة التربيع الأخير، يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم، والوقت يعتبر مثاليا لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة التصوير الفلكي.

وأوضحت أن من أجمل المناظر سيكون رصد القمر عاليًا في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس صبيحة غدا الجمعة 12 مايو وسيبقى مشاهدًا إلى يغرب قبل الظهر حسب التوقيت المحلي.

وتابعت: بعد ذلك بساعات سيصل القمر لحظة التربيع الأخير عند الساعة 05:28 مساءً بتوقيت مكة (02:28 مساءً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الأرض.

وخلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس إلى أن يصبح القمر في طور هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوصوله منزلة الاقتران لشهر ذو القعدة. ​

فيديو قد يعجبك: