فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة للرواية.. وعبدالدايم تعلن التوصيات

11:01 م الأربعاء 24 أبريل 2019

كتب- محمد عاطف:

سلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف، جائزة ملتقى القاهرة الدولى السابع للإبداع الروائي العربى، في حفل ختام فعالياته والذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة.

وقالت عبدالدايم، في تصريحات صحفية، إن "الرواية العربية عاشت خمسة أيام من الزهو فى القاهرة حيث شهد الملتقى زخماً ثقافياً وحراكاً ثرياً تواصل خلاله مبدعى الرواية ونقادها".

وأكدت عبدالدايم، البدء في اتخاذ إجراءات تنفيذ توصيات الملتقى، والتي تتضمن إطلاق اسم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني على الدورة القادمة للملتقى على أن يدور موضوعها حول الرواية العربية في مواجهة التطرف، وإعادة إصدار مجلة الرواية إلكترونيًا أو ورقيا، زيادة مناقشة الشهادات الروائية في الدورات المقبلة، تسجيل كافة جلسات الملتقى إلكترونيا على موقع المجلس الأعلى للثقافة وإتاحتها للمهتمين داخل مصر وخارجها.

وأشارت إلى أنه سيتم توجيه الدعوة للمزيد من شباب الروائين في الدورات المقبلة ودعوة المركز القومي للترجمة لتحويل ابرز الروايات العربية المعاصرة الى عدة لغات عالمية.

من جانبه وجه الكاتب والروائى الفلسطينى الكبير يحيى يخلف، الفائز بالجائزة الشكر لمصر رئيسًا وشعبًا ووصفها بمركز العالم العربي وعاصمة الثقافة والإبداع، مؤكدًا أن حصوله على الجائزة وسامًا على صدر الثقافة الفلسطينية وكتابها ومثقفيها.

وأعرب يخلف، فخره واعتزازه بالجائزة، مشيرًا إلى أن "أعمال الملتقى نجحت في وضع الرواية العربية في مكانتها المرموقة واللائقة بها وقدم التحية لوزارة الثقافة على إقامة الملتقى وحسن تنظيم الفعاليات".

وأعلن الكاتب محمد سلماوي رئيس لجنة التحكيم، توصيتين هما بحث إمكانية بدء أعمال اللجنة قبيل انعقاد المؤتمر لإتاحة الفرصة لدعوة الضيوف إلى جانب إضافة جائزة لشباب المبدعين تشجيعا لهم على استكمال مشوار الإبداع.

إعلان

إعلان

إعلان