إعلان

"المرأة العربية" تعقد مؤتمرا لمناقشة قضايا اللاجئين والنازحين أبريل المقبل

02:10 م الإثنين 18 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

تشهد المنطقة العربية أزمة انسانية غير مسبوقة نتيجة لتدفق ملايين اللاجئين والنازحين من أوطانهم وديارهم جراء الصراعات المندلعة في أكثر من دولة خاصة في سوريا والعراق واليمن  وليبيا. وقد بحث اللاجئون عن أماكن آمنة يطمئنون فيها على أنفسهم وأهليهم ، إلا أن حياتهم في الملاجئ  التي أووا اليها لم تكن سهلة رغم الجهود  التي بذلتها الدول والمجتمعات المضيفة، ورغم جهود وكالات الأمم المتحدة المعنية ،ظلت الأزمة  أكبر من الاهتمام الموجه لها.

تعقد منظمة المرأة العربية، مؤتمرا دوليا موسع في القاهرة في شهر أبريل 2016 لمناقشة قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية ومحاولة إيجاد حلول جوهرية وميدانية للمشكلات العالقة والمتأزمة التي أنهكت حياة اللاجئات والنازحات معنويا وماديا وصحيا.

وقالت مرفت تلاوي، المديرة العامة للمنظمة، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن منظمة المرأة العربية تسعى عبر عقد هذا المؤتمر، وبشكل أساسي، لوضع المجتمع الاقليمي والدولي أمام مسئوليته إزاء الأزمة الراهنة للاجئين والنازحين في المنطقة العربية، و طرح قضايا اللجوء والنزوح العربية عبر إطار يستوعب كافة أزمات اللجوء/النزوح في المنطقة العربية بما يشمل الأزمة في سوريا وليبيا واليمن والسودان والعراق، فضلا عن الأزمة المتجددة لفلسطين، إيمانًا بأن قضية الإنسان في المنطقة واحدة، وأن الأمن القومي العربي يتطلب تحرك جماعي لحل جميع هذه الأزمات.

ويشهد المؤتمر إطلاق دراسة علمية معمقة عن أوضاع اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية، تغطي سائر الدول العربية ذات الصلة بهذه الأزمة، حيث تم إنجاز الدراسة بالاستناد جزئيا إلى نتائج جولة مكثفة قام بها وفد من منظمة المرأة العربية، برئاسة المديرة العامة للمنظمة، في الفترة 3-12/9/2015 على معسكرات ومناطق تمركز اللاجئين والنازحين في أربع دول عربية هي لبنان، والأردن، والعراق، ومصر.

واستهدفت الجولة، التي تمت بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وبتعاون تنظيمي مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين، رصد أوضاع ومشكلات اللاجئين والنازحين بالتركيز على أوضاع النساء والفتيات، وأطلعت منظمة المرأة العربية خلال هذه الجولة على أوضاع إنسانية مؤلمة حيث يفتقر اللاجئون والنازحون إلى الدعم وتتردى ظروفهم المعيشية بشكل سريع، مما دفع كثير منهم إلى الإقدام على الهروب إلى خارج المنطقة العربية والمخاطرة بحياتهم في سبيل ذلك.

كما تم إطلاق نتائج الجولة في مؤتمر عقد بجامعة الدول العربية يوم 17/9/2015، أكدت فيه المنظمة أنه، ورغم الدعم الدولي المقدم لقضايا اللاجئين، وعلى رأسه الدعم السخي الذي تقدمه الدول العربية المانحة، فإن الأوضاع المتدهورة التي لمستها تتطلب تدخلا سريعاً لدعم اللاجئين والنازحين وتحسين ظروفهم الحياتية والمعيشية، بحسب المنظمة.

فيديو قد يعجبك: