إعلان

سفير فنزويلا بالقاهرة: مصر مقدر لها أن تحدد طريق المنطقة السياسي والدبلوماسي

09:31 ص الإثنين 07 يوليو 2014

سفير فنزويلا بالقاهرة: مصر مقدر لها أن تحدد طريق ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال خوان أنطونيو إيرنانديس - سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى القاهرة، إن مصر مقدر لها أن تكون بلدا يتمتع بدور محوري في المنطقة بثقافتها وشعبها العريق، وأن تحدد طريق المنطقة على الصعيدين السياسي والدبلوماسي.

وأكد إيرنانديس أن مصر تسير على الطريق الصحيح فيما يتعلق بخارطة المستقبل، موضحا في تصريحات على هامش افتتاح معرض "عرائس خشبية" للفنان الفنزويلي ماريو كالديرون بدار الأوبرا المصرية الليلة الماضية، أن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي هاتفيا عقب توليه منصب الرئاسة، كما توقع أن يزور مادورو مصر عقب انعقاد اللجنة المشتركة الثانية بين مصر وفنزويلا المرتقبة إما أواخر العام الحالي أو أوائل العام المقبل على أقصى تقدير.

وأوضح السفير إيرنانديس أن العلاقات بين مصر وفنزويلا ظلت ممتازة منذ بدايتها عام 1959 وحتى الآن.

وعلى صعيد تطوير العلاقات الاقتصادية أشار السفير إلى أن اللجنة المشتركة الثانية لمصر وفنزويلا ستعقد أوائل العام القادم، مؤكدا أن هناك تعاونا أساسيا بين البلدين في مجال الطاقة، وبخاصة بين شركتي "إنبي" المصرية للبترول و"بيدفيست" الفنزويلية، وأن المشروعات المشتركة بينهما تصل قيمتها إلى خمسين مليون دولار، فيما يعد التعاون الاقتصادي الأبرز بين مصر وفنزويلا.

ولفت أيضا إلى أن فنزويلا تهتم كثيرا بالدول التي تنتج الغاز ومصر دولة مؤثرة في مجال الطاقة، كما أن الدولتين عضوتين في منظمة الدول المصدرة للغاز، مؤكدا وجود مجال للتعاون عن طريق تبادل للمهندسين في مجال الطاقة بين مصر وفنزويلا، فيما يعد تعاونا مثمرا وجيدا.

وعلى صعيد التعاون الثقافي أوضح إيرنانديس أن العام الماضي شهد تنظيم سفارة فنزويلا لأسبوع ثقافي في مصر، وهو ما سيتجدد هذا العام حيث من المنتظر أن يحضر إلى مصرفى أكتوبر المقبل قائد الأوركسترا الفنزويلي إي دي ماركانو ليقود الأوركسترا السيمفوني في الأوبرا المصرية في عزف مقطوعات مصرية وعالمية على السواء، وهو يعد من بين أعظم موسيقيي فنزويلا بل وأمريكا اللاتينية بأسرها.

وفي كلمته عن معرض "عرائس خشبية" الذي افتتح مساء أمس ويستمر لأسبوعين قال إن كل لعبة من الألعاب الخشبية التي صممها الفنان كالديرون تحمل مدلولا تاريخيا وثقافيا هاما في تراث وتاريخ دولة فنزويلا بعضها له خصوصية ثقاقية والبعض الآخر تشترك فيه فنزويلا مع مناطق عدة من العالم مثل السيرك والأراجوز والمهرج.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: