إعلان

ماذا يعني السماح بتداول صناديق الاستثمار في بيتكوين بالبورصة الأمريكية؟

12:56 م السبت 13 يناير 2024

بيتكوين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

شهدت نهاية الأسبوع الماضي موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية على خروج أول دفعة من الصناديق المستثمرة في عملة بيتكوين المشفرة، والمتداولة في البورصة بالولايات المتحدة، حيث أعطت الهيئة الضوء الأخضر لرعاة 10 صناديق استثمار متداولة.

ومن بين هؤلاء الرعاة BlackRock، وInvesco، وFidelity، وGrayscale، وArk Invest، وفقا لشبكة سي إن بي سي.

كانت هذه الخطوة متوقعة إلى حد كبير، حتى بعد عقبة اختراق وسائل التواصل الاجتماعي عندما تم نشر بيان كاذب يقول إن الهيئة التنظيمية وافقت على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة يوم الثلاثاء الماضي على حساب وسائل التواصل الاجتماعي التابع لهيئة الأوراق المالية والبورصة على موقع "إكس"، (المعروف سابقًا باسم تويتر).

وأوضحت المؤسسة في وقت لاحق أن حسابها قد تعرض للاختراق، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وذكرت سي إن بي سي إن الموافقة الفعلية الأسبوع الماضي على هذه الصناديق تعد خطوة هائلة للعملة المشفرة، لأنها ستمنح المستثمرين طرقًا متزايدة للتعرض لهذه العملة - ليس فقط من الاحتفاظ بها بشكل مباشر، لكن أيضا من خلال الأدوات المالية الحالية التي يتم تداولها في بورصة منظمة.

لكن ماذا يعني كل هذا بالضبط، وكيف يؤثر على المستثمرين؟

رصدت شبكة سي إن بي سي في تقرير لها أهم الأسئلة عن هذا القرار وتأثيره على سوق بيتكوين ومستثمري العملات المشفرة، وهو ما جاء كالتالي:

- ما هو صندوق البيتكوين المتداول في البورصة "ETF"؟

"ETF" هو صندوق استثماري يتتبع أداء الأصل الأساسي. يمكن أن يكون ذلك أسهمًا، أو سلة عملات، أو معدنًا ثمينًا مثل الذهب، أو في هذه الحالة عملة بيتكوين.

إنها طريقة للمستثمرين للتعرف على قيمة الأصل الأساسي دون امتلاكه مباشرة.

ويتم تداول صناديق الاستثمار المتداولة بهذه الأصول في البورصات التقليدية، ويجب أن ترتفع قيمتها عندما يرتفع سعر الأصل الأساسي، أو تنخفض إذا انخفض.

بينما يتطلع مستثمرو العملات المشفرة إلى تقييم التأثير السوقي لصندوق بيتكوين المتداول في البورصة، يقارن الكثيرون أخبار الموافقة عليه بالضوء الأخضر لصندوق SPDR Gold Shares ETF - أول صندوق استثمار فوري للذهب على الإطلاق - في عام 2004.

كان إجمالي القيمة السوقية لسوق الذهب تبلغ حوالي تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار قبل الموافقة على صندوق الذهب المتداول في البورصة، ثم تضخم هذا المبلغ لاحقًا إلى 16 تريليون دولار في غضون سنوات قليلة بعد ذلك، وفقًا لما قاله فيجاي أيار، نائب رئيس الأسواق الدولية لبورصة العملات المشفرة الهندية CoinDCX لشبكة سي إن بي سي.

وقال عيار لشبكة CNBC عبر تطبيق واتساب: "سيكون اعتماد البيتكوين أسرع بكثير وأكبر من ذلك".

وقال أيار إن قصة البيتكوين والعملات المشفرة سوف "تتسارع" في عام 2024، حيث أن الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة قد يثير اهتمام المستثمرين الأفراد الذين كانوا يجلسون في السابق على الهامش.

- ماذا يعني صندوق البيتكوين المتداول في البورصة للمستثمرين؟

يفتح صندوق Bitcoin ETF الباب لضم أولئك الذين لديهم خبرة قليلة في تداول العملات المشفرة إلى جمهور الأشخاص والمؤسسات التي يمكنها شراء وبيع بيتكوين.

وقال كيفن دي باتول، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Keyrock لتوفير السيولة بالعملات المشفرة، لـ CNBC: "لصندوق الاستثمار المتداول هذا تأثيران رئيسيان: زيادة التوزيع في الولايات المتحدة (تأثير معتدل، حيث كانت هناك صناديق استثمار متداولة خارج الولايات المتحدة لسنوات) وزيادة مصداقية العملات المشفرة باعتبارها فئة أصول (تأثير مرتفع جدًا)"

وأضاف: "يوجد الآن صندوق استثمار متداول للبيتكوين في الولايات المتحدة، ولم تعد عملة بيتكوين تعتبر مشبوهة أو سيئة السمعة. وهذا يغير بشكل كبير التصور السائد لدى الجمهور العام".

وهذا يعني أيضًا أن عملة بيتكوين يمكن أن تبدأ في الظهور في المحافظ الرئيسية، حيث يمكن للعديد من مستثمري التجزئة التعرض لشراء هذا النوع من الأصول، وفقا لسي إن بي سي، كما يمكن لمديري الصناديق المؤسسية الكبرى إضافة بيتكوين إلى صناديقهم الاستثمارية.

وهذا يجعل امتلاك البيتكوين أسهل بكثير، حيث لا يتعين عليك الاعتماد على قطعة ضعيفة من الأجهزة للتخزين. لا يحتاج المستثمرون إلى معالجة الفرق بين المحافظ "الساخنة" و"الباردة"، التي تخزن الرموز الرقمية.

وبدلاً من ذلك، يمكنهم فقط شراء صناديق الاستثمار المتداولة من أحد مديري الأصول العديدين الخاضعين للتنظيم، والذين من المقرر أن يبدأوا العمل مع صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بهم.

وقال تيمو ليهيس، المؤسس المشارك لشركة Swarm Markets للبلوكتشين، لـ CNBC: "إن الموافقة على صندوق Bitcoin ETF لها آثار كبيرة على المستثمرين الأمريكيين لأنه يمكنهم الآن الاحتفاظ بالعملات المشفرة في حساب الوساطة الخاص بهم، وهو ما لم يتمكنوا من القيام به من قبل".

وأضاف: "هذا يعطي الضوء الأخضر لتنويع المحفظة الاستثمارية في الأصول، ونتوقع تدفقات كبيرة لرأس المال إلى السوق نتيجة لذلك".

ويمكن لصندوق Bitcoin ETF أن يجلب التعرض للعملات المشفرة إلى مجموعة أكثر تنوعًا من حاملي العملات بمستويات مختلفة من الحجم والخبرة في السوق.

وقال أيار إن الموافقات يوم الأربعاء الماضي "تمثل لحظة مهمة في نضج فئة الأصول المشفرة".

وأضاف أيار لـ CNBC: "لدى التجزئة الجماعية الآن طريقة سهلة وآمنة للتعرض لهذه الفئة من الأصول من خلال حساب الوساطة الخاص بهم".

وذكر: "توفر الموافقة على صندوق بيتكوين أيضًا ختم موافقة موثوقًا به للمؤسسات الكبيرة والمشاركين في السوق الذين كانوا ينتظرون طريقة أسهل للوصول إلى فئة الأصول بدلاً من شراء العملات المشفرة مباشرة، والتي تنطوي دائمًا على مخاطر متأصلة في الأسعار والحضانة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان