إعلان

العضو المنتدب لبنك مصر إيران: قروض المشروعات الصغيرة تتعدى 20% من المحفظة

05:59 م الأربعاء 08 أغسطس 2018

عمرو طنطاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال عمرو طنطاوي، العضو المنتدب لبنك مصر إيران، إن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك تتعدى نسبتها 20% من إجمالي محفظة القروض.

وأضاف طنطاوي، على هامش الندوة السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية، بشرم الشيخ، اليوم الأربعاء، أن محفظة القروض وصلت إلى 7 مليارات جنيه حاليا، ويستهدف زيادتها بنهاية العام الجاري إلى 8 مليارات جنيه.

وذكر طنطاوي، أن الجمعية العمومية للبنك أقرت زيادة في رأس المال خلال شهر يونيو الماضي بقيمة 150 مليون جنيه ليصل إجمالي رأس المال إلى مليار و171 مليون جنيه بعد الزيادة.

وأشار العضو المنتدب، إلى أن مصرفه ينتظر حاليا موافقة البنك المركزي على تقديم خدمة "الولت بنك"، ثم يسعى بعدها لتطبيق "الموبايل بنك".

وتوقع أن يبدأ تحسن الأوضاع الاقتصادية وموارد تدفقات العملات الأجنبية في التأثير بشكل إيجابي على سعر صرف الجنيه بدءًا من عام 2019 بشكل تدريجي.

وقال إن محفظة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لدى البنك تصل إلى أكثر من مليار جنيه.

وأضاف طنطاوي، أن إدارة البنك لم يصلها أي معلومات حول تخارج بنك الاستثمار القومي من حصته في البنك والبالغة 30%، تزامنا مع سعي بنك الاستثمار لإعادة هيكلة حصصه في عدة بنوك وشركات خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى أن إجمالي استثمارات البنك في أدوات الدين من أذون الخزانة والسندات تتراوح ما بين 5 و6 مليارات جنيه، كما وصلت محفظة استثمارات البنك في الأسهم إلى حدود 500 مليون جنيه موضحا أنها تراجعت منذ بداية العام بسبب فروق تقييم الأسهم.

ويسعى البنك إلى تفعيل رخصة ممارسة نشاط التأجير التمويلي لشركة مصر إيران للمنشآت السياحية والإدارية حاليا، كما يفكر في إنشاء شركة للتمويل متناهي الصغر، بحسب طنطاوي.

ويشارك البنك بحصة فى تمويل قرض "إيجاس" بقيمة 200 مليون جنيه من إجمالي قيمة القرض البالغة مليار جنيه، كما شارك في التمويل الممنوح لشركة مرسم بنحو 200 مليون جنيه من إجمالي قيمة القرض 900 مليون جنيه، وفقا لطنطاوي.

وقال إن البنك حقق أرباحا بنحو 158 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، وهو ما لا يتناسب مع مستهدفه للأرباح خلال العام ككل بقيمة 415 مليون جنيه، مشيرا إلى أن الظروف الراهنة قد تحول دون ذلك مع انخفاض البورصة والفوائد.

وأضاف طنطاوي أن البنك نجح في الوصول بقيمة المخصصات إلى مليار جنيه بما يغطي 100% من الديون المتعثرة.

وأشار إلى أن محفظة الودائع تتراوح بين 18 و19 مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 21 مليار جنيه نهاية العام.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان