إعلان

الإقبال على اللمبات الموفرة والليد يتزايد بعد ارتفاع أسعار الكهرباء

05:35 م الثلاثاء 26 يونيو 2018

اللمبات الموفرة والليد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ارتفع الإقبال على شراء اللمبات الموفرة والليد خلال الفترة الأخيرة من قبل كثير من المواطنين، وذلك من أجل تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء، بعدما رفعت الحكومة أسعار الكهرباء مؤخرًا، بحسب تجار أدوات كهربائية.

وقال سيد محمود، بائع أدوات كهربائية في شارع عبد العزيز، لمصراوي، إن الإقبال على اللمبات الموفرة والليد ارتفع خلال هذا العام بنسبة 90%، مقارنة بالسابق.

وأضاف محمود أنه رغم ارتفاع تكلفة اللمبات الموفرة والليد مقارنة باللمبات العادية، إلا أن كثير من المواطنين يتجه إلى تغير مصابيح منزلهم التي تتلف بالمصابيح الموفرة، وأن أغلب الشباب المقبلين على الزواج يؤسسون منزلهم الجديد باللمبات التي توفر الكهرباء.

وأعلنت وزارة الكهرباء الشهر الجاري، زيادة أسعار الكهرباء، بنسبة 26.6% في المتوسط مع بداية العام المالي الجديد في يوليو المقبل.

وتتدرج أسعار اللمبات الليد حسب قوة الإضاءة ونوع الشركة المصنعة، وتبدأ أسعار اللمبات الليد من 35 جنيهًا (9 وات) حتى 110 جنيهات (36 وات).

ويضرب محمود مثالًا على تكلفة إضاءة حجرة مساحتها 30 متر باللمبات الليد، فإنها تحتاج نحو لمبتين كل منهما 12 وات سعر الواحدة 55 جنيهًا، أي تتكلف 110 جنيهات، مقابل نحو 25 جنيها للمبات النيون العادية.

وتوفر اللمبات الليد نحو 60% من استهلاك الكهرباء، بينما توفر اللمبات الموفرة نحو 35% من استهلاك الكهرباء، مقارنة باللمبات العادية، بحسب محمود.

ويقول طه علي، تاجر في شارع عبد العزيز، إن هناك كثير من الشركات التي تنتج اللمبات الليد، وبأسعار مختلفة ولكن لا يجب شراء الأنواع الرخيصة التي لا تحتوي على ضمان.

وبحسب طه، فإن أسعار الأنواع المنخفضة الجودة تبدأ من 10 إلى 80 جنيهًا، بينما تتراوح أسعار الأنواع المرتفعة الجودة بين 35 حتى 200 جنيه (90 وات).

وبحسب حسن الإمام، عضو شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة التجارية، فإن الإقبال على شراء اللمبات الليد ارتفع بنسبة 90% بعد زيادة أسعار الكهرباء في شهر يوليو الماضي.

واضاف الإمام أن اللمبات الليد تستهلك كهرباء تقدر بنحو 10% فقط من استهلاك اللمبات النيون العادية.

وأشار الإمام إلى أن تكلفة شقة بالكامل من اللمبات الليد من نوع عالي الجودة بالضمان لمدة عام، تتكلف نحو 500 جنيه ولكن ما ستوفره أكثر من تكلفتها.

ويتوقع الأمام مزيدًا من الإقبال على المبات الموفرة بعد الزيادة الجديدة في أسعار الكهرباء في يوليو المقبل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان