إعلان

رسميًا.. مصانع الطوب ترفع أسعارها 45% بعد زيادة الوقود

01:18 م الخميس 21 يونيو 2018

مصانع الطوب ترفع أسعارها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قررت الجمعية العامة لأصحاب مصانع الطوب بمنطقة عرب أبوساعد، خلال اجتماعها، أمس الأربعاء، مع جميع ممثلي المصانع في الجمهورية، رفع أسعار الطوب بنسبة 45% بسبب زيادة التكلفة بعد ارتفاع زيادة أسعار الوقود التي أعلنتها الحكومة مطلع الأسبوع الجاري.

وقال علي سنجر رئيس شعبة الطوب والحراريات باتحاد الصناعات، إن أسعار الطوب الطفلي في منطقة الإنتاج المركزية بمنطقة عرب أبو ساعد، بدون حساب تكلفة النقل، ارتفعت إلى 650 جنيهًا لكل ألف طوبة مقاس 24، كما ارتفع سعر الألف طوبة مقاس 23 إلى 600 جنيهًا، و550 جنيهًا للألف طوبة مقاس 22 سم، و500 جنيهًا للكل ألف طوبة مقاس 20 سم.

وأضاف سنجر لمصراوي، أن الزيادة في النقل بلغت نحو 10 و15%، مع إضافة فروق الأسعار الخاصة بنقل الخامات لمصانع الأقاليم.

ورفعت الحكومة بداية من السبت الماضي أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح بين 17.4% و66.5%، حسب نوع المنتج البترولي.

وزاد سعر طن المازوت لمصانع الطوب من 2100 إلى 3500 جنيه، كما ارتفع سعر لتر السولار ليبلغ 5.5 جنيه بدلا من 3.65 جنيه.

وعن الأسباب التي أدت إلى زيادة المنتج قال سنجر، إن طاقة الاحتراق المستخدمة (المازوت) ارتفعت بنسبة 66.7% والتي تمثل 45% في مدخلات الإنتاج، كما ارتفعت الطاقة الكهربائية بنسبة 26% والتي تمثل 7% من مدخلات الإنتاج، إضافة إلى زيادة مرتبات العاملين بنسبة 15%.

وقال إن من أسباب زيادة أسعار الطوب أيضا ارتفاع أسعار الجاز بنسبة 50% والذي يشمل المحاجر ونقل الخامات والمعدات داخل المصنع والمشتروات اللازمة للإنتاج من قطع غيار وخلافه بنسبة 20%.

وكان عدد من أصحاب مصانع الطوب في مركز زفتى بمحافظة الغربية، قالوا لمصراوي، يوم الاثنين الماضي، إنهم قرروا رفع أسعار الطوب بمصانعهم إلى 950 جنيهًا للألف طوبة شاملة تكلفة النقل، بدلًا من 650 جنيهًا، لمواجهة ارتفاع تكلفة الإنتاج، بعد أن رفعت الحكومة أسعار المازوت والكيروسين يوم السبت الماضي.

واعتبر أصحاب المصانع، الذين تحدثوا لمصراوي، أن زيادة أسعار الوقود كبيرة وغير متوقعة وتمثل عبئًا كبيرًا على إنتاج الطوب والذي يشهد حالة من الركود في البيع والشراء.

أسعار-الطوب

إقرأ أيضا:

مصانع طوب بالغربية ترفع أسعارها 46% بعد زيادة الوقود

فيديو قد يعجبك: