إعلان

أوكراني أم برازيلي.. قصة "الفرخة" المستوردة التي حيرت المصريين (صور)

03:04 م الأحد 04 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد وأميرة أحمد وأحمد الحنفي:

تصوير- دينا خالد

واصل كثير من المواطنين إقبالهم على شراء الدواجن المستوردة التي أغرقت السوق، خلال الأيام الماضية، بأسعار رخيصة، خاصة بعد تصريحات مسؤولين في الحكومة عن جودة هذه الدواجن وتأكيدهم على أنها صالحة للاستخدام.

وفي جولة لمصراوي، في ميدان العباسية، ومنطقة "كوبرى الخشب" بجوار محطة مترو البحوث، انتشرت سيارات بعضها تابع لوزارة الداخلية، وسيدات، يبعن دواجن برازيلية وأوكرانية مجمدة.

15

ورصد مصراوي، إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء هذه الدواجن، بكميات كبيرة، حيث تباع الدواجن الأوكرانية في العباسية، بسعر 14 جنيها للواحدة، والـ 7 وحدات منها بـ 100 جنيه، أما البرازيلية فالـ 8 وحدات منها بسعر 100 جنيه، أي أن الدجاجة البرازيلية الواحدة بسعر 12.5 جنيه.

"أغلب الناس بتشتري بالمية جنيه، دي فرصة والأسعار كويسة" يقول أحد المواطنين، لمصراوي، بعد شرائه الدواجن البرازيلية.

وبحسب تاريخ الصلاحية المدون على الدواجن المعروضة، فإن الأوكرانية تمتد صلاحيتها حتى شهر مارس، أما البرازيلية فتنتهي في فبراير الجاري.

11

وفي منطقة كوبري الخشب، قالت سيدة تبيع الدواجن المستوردة من أوكرانيا، تدعى "أم عبدالله"، إن سعر الـ3 دجاجات وزن كيلو لكل واحدة، 50 جنيها، ويوجد دجاجة بـ 15جنيها وزن 900 جرام.

وقالت إنها تبيع ما يقرب من 600 كرتونة يوميا كل كرتونة تحتوي على 11 دجاجة.

"الناس في الأول كانت قلقانة من شراء الفراخ، علشان سعرها رخيص، لكن بعد كدة زاد الإقبال عليها" تقول أم عبدالله.

وأضافت أن تاريخ الصلاحية مدون على عبوات الدواجن المجمدة التي تبيعها، والتي تمتد صلاحيتها لمدة شهر.

20

وقالت أم عبدالله إنها تشتري هذه الدواجن من أحد المنافذ التابعة لوزارة التموين.

وقال شريف إبراهيم، أحد المواطنين، وهو يشتري من أم عبدالله، "أنا ما عنديش مشكلة اشتري الفراخ طالما إن تاريخ الصلاحية مدون عليها وهي صالحة لمدة شهر".

11

وأضاف "أوفر لي حاليا إني أجيب فرختين بسعر فرخة واحدة، فالفارق كبير جدًا بينها وبين الفراخ الحية، اللي بيوصل سعرها إلى حوالي 26 أو 27 جنيه، لكن الفراخ المجمدة دي الثلاث فرخات كل فرخة كيلو، سعرهم 50 جنيه".

وقال علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، إن الدواجن المجمدة بالأسواق والمجمعات الغذائية الحكومية، آمنة وجيدة، تمتد صلاحيتها لثلاثة شهور.

لكن عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، حذر من خطورة إعادة تجميد الدواجن مرة أخرى بعد تفككها وهو الأمر الذي يزيد من العد البكتيري للداوجن، ما يجعلها ضارة صحيا، حيث أنه يجب حفظها وتداولها في درجة حررة -18 مئوية، وألا يتم تداولها خارج الثلاجات.

وبحسب الكرتونة الخاصة بهذه الدواجن فإنه الدجاج لابد أن "يحفظ مجمدا بدرجة -18 درجة مئوية".

 undefined

اقرأ أيضا:

بعد التراجع الكبير لأسعار الدواجن المستوردة..هل يكون الانخفاض مؤقتا؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان