إعلان

وزير الصناعة: إنشاء 3 آلاف مصنع صغير في الصعيد قبل نهاية 2018

02:28 م الأحد 21 يناير 2018

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، إنه يجري حاليا إنشاء 13 مجمعا صناعيا مجهزا بالتراخيص منها 10 مجمعات بالصعيد (تضم أكثر من 3 آلاف منشأة صغيرة).

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة، أضاف الوزير أن سيتم الانتهاء من المجمعات العشرة في الصعيد قبل نهاية العام الجاري تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتشمل المحافظات التي سيتم فيها إنشاء المجمعات العشرة بني سويف، وأسوان، والأقصر، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، والمنيا، والبحر الأحمر، والفيوم، وفقا للوزير.

ويصل إجمالي التكلفة الاستثمارية للمجمعات الـ 13 إلى حوالي 5.4 مليار جنيه، وتستهدف خلق 43 ألف فرصة عمل مباشرة، بحسب الوزير.

وقال الوزير إن الصعيد يمتلك 50 منطقة صناعية من إجمالي 135 منطقة صناعية منتشرة على مستوى جميع أنحاء الجمهورية بنسبة تصل إلى 37%، وتستحوذ محافظات بني سويف وأسيوط وسوهاج على النصيب الأكبر من هذه المناطق.

وأضاف أن بعض هذه المناطق تابعة لهيئة التنمية الصناعية، والبعض الآخر تابع لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجاري حاليا نقل الأصول الخاصة بولاية هذه المناطق إلى هيئة التنمية الصناعية وذلك تنفيذا لقانون توحيد الولاية.

وأشار الوزير خلال العرض الذي قدمه صباح اليوم أمام الرئيس االسيسي خلال زيارته لبني سويف، إلى أن إجمالي المصانع المسجلة في الصعيد يصل إلى 2973 مصنعا بقيمة استثمارات 75 مليار جنيه، وقيمة إنتاج تصل إلى 119 مليار جنيه، وتتيح 127 ألف فرصة عمل.

وشهد العامان الماضيان افتتاح 256 مصنعا باستثمارات 4 مليارات جنيه وتتيح 5865 فرصة عمل مباشرة، بحسب الوزير.

وتتركز معظم هذه المصانع في مجالات الصناعات الغذائية والخشبية ومواد البناء والكيماوية والهندسية والإلكترونية وهو ما يمثل 9% من إجمالي افتتاحات المصانع بالصعيد خلال المرحلة الماضية.

وقال الوزير إنه رغم التحسن الملحوظ في معدلات التنمية بمحافظات الصعيد إلا أن هناك عددا من التحديات التي تعمل الوزارة على مواجهتها ومنها البنية التحتية والترفيق سواء في داخل المناطق الصناعية أو الطرق المؤدية إليها.

"قدمت الوزارة دعما لـ 3 مناطق في محافظة بني سويف بقيمة بلغت 723 مليون جنيه، بالإضافة إلى 781 مليون جنيه لترفيق امتداد منطقة بياض العرب الصناعية، فضلا عن إتاحة 2.4 مليار جنيه لتأهيل 6 مناطق صناعية في محافظتي قنا وسوهاج كجزء من قرض البنك الدولي" وفقا للوزير.

وأشار إلى إنشاء شركة تابعة لهيئة التنمية الصناعية لإدارة وصيانة المناطق الصناعية لضمان الحفاظ على هذه المناطق.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة من وزارة التجارة والصناعة، وهيئة الرقابة الإدارية، ووزارة البيئة، والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لإجراء مسح شامل لكافة المناطق الصناعية بمختلف أنحاء الجمهورية.

ويستهدف هذا المسح التعرف على مشكلات هذه المناطق، وإجراء تقييم شامل لكل منطقة من حيث التطور البيئي واحتياجات كل منطقة، على أن تكون البداية بالمنطقة الصناعية ببني سويف، وذلك بهدف الإسراع في تنفيذ خطط التنمية الصناعية المستهدفة وخاصة في صعيد مصر.

وقال الوزير إن من بين المبادرات التي تسعي الوزارة لتنفيذها بالصعيد خلال المرحلة المقبلة، إنشاء غابة شجرية على مياه الصرف الصحي، ومصنع أخشاب "MDF" بمحافظة المنيا على مساحة 300 الف متر مربع وبقيمة استثمارية تصل إلى 2 مليار جنيه.

وأضاف أنه سيتم تشغيل المرحلة الثانية من مجمع الأسمدة الفوسفاتية في أسوان قبل 30 يونيو المقبل، وافتتاح مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية بمحافظة قنا باستثمارات 370 مليون جنيه قريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان