إعلان

استقلال كردستان العراق يثير مخاوف سوق النفط العالمي

02:46 م الأحد 24 سبتمبر 2017

بترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يصوت أكراد العراق غدا الإثنين، في استفتاء حول استقلال إقليم كردستان، الذى يتمتع بالحكم الذاتي.

ورغم أن الاستفتاء يأتي وسط معارضة دولية خوفا من أن يشعل شرارة صراع طائفي أكبر في المنطقة، إلا أنه يثير مخاوف أكبر بالنسبة لسوق النفط الدولية.

ويحتوي إقليم كردستان العراق على نحو 45 مليار برميل من احتياطات النفط الخام، وهو أكبر من احتياطي بعض الدول مثل نيجريا، كما يقول تقرير لوكالة بلومبرج.

ووفقا لبيانات وزارة النفط العراقية أعلنتها في يونيو الماضي فإن إنتاج إقليم كردستان الحالي من النفط يبلغ نحو 600 ألف برميل يوميا، بما يمثل 14% من إنتاج العراق الكلي.

ويبلغ إنتاج العراق بالكامل 4.315 مليون برميل يوميا.

وتبلغ صادرات النفط الكردية ما بين 300 إلى 350 ألف برميل يوميا، من إجمالي صادرات عراقية تبلغ 3.23 مليون برميل يوميا، بحسب تصريحات لوزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، في بداية الشهر الجاري.

وتقول وكالة بلومبرج إن هذه الأرقام تضع إقليم كردستان في مساواة مع دول أعضاء في منطمة الأوبك مثل قطر والإكوادور.

ومنذ عام 2007 بدء إقليم كردستان بيع النفط للشركات الأجنبية بشكل منفرد، لكن الحكومة العراقية هددت في 2014 بمقاضاة أي شركة تحصل على نفط من كردستان بدون المرور على الحكومة المركزية في بغداد.

كركوك قلب الصراع

لا يعد الصراع بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على النفط الموجود بالإقليم فقط، ولكنه يصل إلى الحقول الموجودة بمدينة كركوك.

وكركوك، هي مدينة غنية جدا بالنفط، ورغم وقوعها خارج حدود إقليم كردستان، إلا أنها تقع تحت إدارة الإقليم منذ عام 2014.

ووفقا لوكالة بلومبرج تضخ حقول كركوك للنفط من 350 إلى 400 ألف برميل في اليوم.

وترفض الحكومة العراقية أن يضم الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان مدينة كركوك.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان صحفي أمس إنها "تحذر بشدة جميع الأطراف والجهات التي تحاول استغلال هذه الظروف الاستثنائية والانجرار للسيطرة على مقدرات وثروة الشعب العراقي والعبث بها أو التدخل في شئون الشركات النفطية في محافظاتنا العزيزة بما فيها كركوك".

كيف يؤثر الاستفتاء على أسواق النفط؟

يقول تقرير لوكالة رويترز إن الاستفتاء يهدد إمدادات النفط من الحقول الواقعة في كردستان وفي شمال العراق والتي ينقلها خط أنابيب عبر تركيا إلى الأسواق العالمية.

ويصدر خط أنابيب كردستان العراق نحو 550 برميل يوميا إلى جنوب غرب تركيا والبحر المتوسط، وفق تقرير لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وفي تصريحات لوزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، في يونيو الماضي، استبعد أن يؤثر الاستفتاء على أسعار النفط.

ومنذ اتفاق منظمة أوبك مع دول الأعضاء فيها على تخفيض حجم إنتاج النفط، ارتفع سعر البرميل.

وبلغ سعر البرميل 56.86 دولار، في آخر يوم للتعاملات خلال الأسبوع الماضي.

هل تتأثر مصر بارتفاع أسعار النفط؟

تقدر مصر سعر البرميل في موازنة العام الجاري ما بين 55 إلى 57 دولارا، وفي حالة ارتفاع الأسعار عن المقدر سيعني هذا زيادة في قيمة دعم المواد البترولية مما يزيد عجز الموازنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان