إعلان

رئيس البورصة: طرح شركات جديدة في 2018.. وشركة عقارية مرشحة للقيد قريبا (حوار)

01:06 م الإثنين 04 ديسمبر 2017

محمد فريد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

توقع محمد فريد، رئيس البورصة، أن يشهد العام المقبل طرح عدة شركات في البورصة المصرية.

وأضاف في حوار مع مصراوي، على هامش مشاركته أمس في قمة رايز أب 2017، لرواد الأعمال، أنه من المتوقع أن يشهد العام المقبل طروحات جديدة، "لكن لا يمكني تحديد رقم محدد لهذه الطروحات، نظرا لأن الأمر يتعلق بالشركات نفسها، التي عليها الانتهاء من عدة إجراءات قبل طرح أسهمها".

وقال فريد "لدينا شركة عقارية مرشحة للقيد والتداول في القريب العاجل، فضلا عن الطروحات الحكومية، بجانب شركة أخرى في مجال البتروكيماويات مهتمة بهذا الشأن".

وبحسب فريد فإن العام الماضي شهد طرح ما بين 4 إلى 5 شركات، آخرهم شركة بن سينا فارما التي يجري الاكتتاب فيها عليه الأسبوع الجاري.

وكان أشرف غزالي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار إن آي كابيتال، المشرف على برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، توقع أمس أن يتأخر طرح حصة من شركة إنبي في البورصة المصرية عن الربع الأول من العام المقبل.

وتسعى الحكومة لتنفيذ برنامج طرح للشركات العامة بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

ومنذ أسبوعين طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة في اجتماع قبل نحو أسبوعين، بالإسراع في برنامج طرح الشركات العامة بالبورصة.

وخلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، بدأت البورصة جولة في أوروبا وأمريكا، لتعريف المستثمرين الأجانب بالتطورات الاقتصادية الأخيرة في مصر، بحسب فريد.

وقال فريد إن "الجولة كانت معنية بتعريف صناديق الاستثمار الأجنبية بأهم التطورات الاقتصادية التي حدثت في مصر، فضلا عن تعريفهم بأهم الطروحات المتوقعة في سوق المال خلال الفترة المقبلة".

وبحسب فريد فإن كل المستثمرين الذين التقى بهم أشادوا بالإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية.

وتابع "جميعهم طالبوا بأن يكون هناك طروحات لشركات جديدة في البورصة، فضلا عن زيادة الطروحات الحكومية في البورصة ".

وتساءل فريد "لماذا نقوم بهذه الجولات؟ لأننا لدينا افتراض كامل بأن الأجانب يعرفون كل شيء عن الاقتصاد والشركات المصرية، لكن هذا ليس حقيقي".

وعن تأثير الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة على البورصة قال فريد إنه منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر من العام الماضي وحتى الآن، ارتفع صافي تعاملات الأجانب إلى 12.3 مليار جنيه، مقابل 800 مليون جنيه في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2016.

كما ارتفعت معدلات التداول عن مستويات ما قبل عملية الإصلاحات الاقتصادية، وبحسب فريد فإن معدل التداول اليومي حاليا من 1 إلى 1.5 مليار جنيه مقابل 300 إلى 400 مليون جنيه في اليوم.

"هذا يعكس أن الإصلاحات التي تمت كان لها مردود إيجابي على مستوى الشركات"، وفقا لفريد.

وعن مشاركته في قمة رايز أب 2017 لريادة الأعمال في مصر والشرق الأوسط قال فريد إن البورصة تدرس حاليا كيفية مساعدة شركات وصناديق رأس المال المخاطر في الوصول للبورصة، و"من ثم نكون قد ساعدنا الشركات الناشئة التي تحصل على تمويل من هذه الصناديق".

وصناديق رأس المال المخاطر، هي أحد أشكال التمويل للمشاريع الريادية في أولى مراحل إنشائها، وهذه المشاريع تتميز بكونها تمتلك فرصة نجاح ونمو عالي وبنفس الوقت يتسم الاستثمار فيها بمخاطرة عالية.

ولم تنته البورصة حتى الآن من الصورة النهائية لكيفية مساعدة شركات رأس المال المخاطر، في الدخول للبورصة، وفقا لفريد وقال "ندرس التجارب العالمية حاليا في هذا الشأن ونقارنها بالموجود في مصر".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان