إعلان

مؤسس قنوات “ART”.. صالح كامل في مواجهة تُهم فساد بالسعودية (بروفايل)

01:44 م الأحد 05 نوفمبر 2017

الشيخ صالح كامل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
احتجزت السعودية الشيخ صالح كامل رجل الأعمال السعودي وأولاده وجمدت أموالهم ضمن عدد من الأمراء والوزراء السابقين والحاليين أمس السبت في إطار تحقيق تجريه لجنة لمكافحة الفساد شكلتها أمس برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان.

ويعد كامل أحد أبرز الشخصيات الاقتصادية السعودية والعربية الساطعة على الساحة في العقود الثلاثة الأخيرة، حيث يمتلك شبكة راديو وتليفزيون العرب ART، واستثماراته في أنشطة الصيرفة الإسلامية والنشاط العقاري والقطاع الغذائي.

ولد الشيخ صالح عبد الله كامل في مكة المكرمة في عام 1941 وتلقى تعليمه قبل الجامعي في مكة والطائف وجدة، وحصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الرياض في عام 1963، بحسب موسوعة ويكيبديا، وهو متزوج من الفنانة المصرية صفاء أبو السعود.

وعمل كامل بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية لفترة قصيرة، ثم انتقل لوزارة المالية والتي عمل بها لمدة 10 سنوات، قبل أن يتركها ويتجه للقطاع الخاص.

وأسس كامل شركته الكبرى دله البركة القابضة في عام 1969 عبر نواتها الأولى مؤسسة دله للصيانة والمقاولات، والتي تستثمر في عدد من المجالات عبر شركاتها التابعة في السعودية وعدد من الدول الأخرى ومنها مصر، ويعمل عبد الله نجل الشيخ رئيسا تنفيذيا للمجموعة.

وتبلغ ثروة الشيخ صالح كامل حاليا نحو 2.2 مليار دولار، وفقا لموقع فوربس، حيث خسر اليوم من ثروته 47 مليون دولار خلال تعاملات اليوم وذلك بعد الإعلان عن خبر احتجازه.

ففي مجال التجارة هناك شركتان تابعتان ههما السماحة للأعمال التجارية القابضة، ودله التجارية التي تعتبر الموزع الوحيد لمنتجات تكييف الهواء TRANE في السعودية، بحسب الموقع الإلكتروني لمجموعة دله البركة.

وللمجموعة 4 أذرع في مجال الاستثمارات هما شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة والزراعة والعقارات وأعمال المقاولات، وشركة دله للخدمات الصحية والتي يتبعها شركتا دله فارما للأدوية، ومستشفى دله.

وفي مجال الاستثمار لها أيضا شركتان تابعتان واللتان لهما نشاط في مصر وهما مجموعة البركة المصرفية والمدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي والتي تعمل في 15 دولة منها مصر، والتابع لها بنك البركة مصر، إلى جانب شركة حلواني إخوان التي تعمل في إنتاج المواد الغذائية في كل السعودية ومصر، بحسب الموقع الإلكتروني للمجموعة.

وفي مجال العقارات تمتلك المجموعة شركة دله للتنمية العقارية والسياحية والتي تمتلك 11 شركة تابعة منها شركة شريك للتسويق، ودله للمباني، والسعودية للمدن السياحية، والبحار للاستثمار العقاري، ودرة العروس للتطوير العقاري والسياحي، ودرة الرياض، والسعودية للصيانة العقارية.

وفي مجال التشغيل والخدمات شملت شركات المجموعة شركة مجموعة دله والتي يتبعها شركات دله عبر البلاد العربية، ودله لتنمية المهارات البشرية، ودله للصيانة والمقاولات، وشركة تدوير، كما تمتلك دله البركة 3 شركات أخرى في نفس المجال وهي مدارس تعليم القيادة، ومؤسسة دله، ودله للاتصالات.

وفي مجال الخدمات المالية تمتلك المجموعة، مجموعة التوفيق المالية العاملة بمجال أسواق المال وصناديق الاستثمار، وفي مجال النقل والمواصلات 3 شركات هي الجزيرة للنقليات، ودله للنقليات، ودله لنقل الحجاج.

وللمجموعة استثمارات فيما يتعق بالقطاع الغذائي شركات الربيع السعودية للألبان والعصائر، وجوديفا المؤسسة في بلجيكا وتستحوذ المجموعة على 12% من أسهمها، وشركة أولكر، وشركة مصر الإسماعيلية للدواجن صاحبة العلامة التجارية "كيو".

وفي مجال الإعلام هناك 3 شركات وهي قنوات اقرأ الفضائية، والشركة العربية للإعلان والخدمات العامة، وشركة دله للإنتاج الإعلامي.
ويرأس الشيخ صالح كامل مجلس الأعمال المصري السعودي عن الجانب السعودي، وله مركزا لدراسات الاقتصاد الإسلامي يحمل اسمه في جامعة الأزهر بمدينة نصر.

فيديو قد يعجبك: