إعلان

42.4 % زيادة في حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص في 7 أشهر

02:18 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – مصراوي:
ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص، بنحو 42.4% في 7 أشهر الأولى من العام الجاري.
وبلغ حجم التبادل التجاري مع قبرص، في الفترة من مايو وحتى يوليو الماضي، 41.3 مليون يورو، مقابل 29 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال تقرير صادر عن جهاز التمثيل التجاري، اليوم الثلاثاء، بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن صادرات مصر السلعية والبترولية إلى قبرص ارتفعت في تلك الفترة، لتبلغ 22.5 مليون يورو، مقابل 20.5 مليون يورو بزيادة 10%.
ولم تُصدّر مصر مواد بترولية إلى قبرص في تلك الفترة، حين أن الصادرات السلعية حققت طفرة كبيرة لتبلغ 22.5 مليون يورو مقابل 12 مليون يورو فقط في نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 88%.
وأرجع تقرير التمثيل التجاري، ارتفاع الصادرات السلعية إلى ظهور منتجات جديدة على قائمة الصادرات المصرية لقبرص تشمل (هياكل وأجزاء المراكب وسفن الكروز والرحلات) حيث يتم تصنيع هذه الهياكل فى ورش فى مدينة دمياط، بالإضافة إلى منتجات أخرى جديدة مثل أجزاء للمباني الجاهزة ومستلزمات طبية.
وتضاعفت الصادرات المصرية الخضروات والفاكهة الطازجة أو المعلبة والمحفوظة بحسب التقرير.
وزادت الصادرات المصرية من لفائف الحديد والصلب والكابلات، نظرا لتعافى قطاع المقاولات القبرصي الذي يتسم بالديناميكية والخبرات العريضة ونشاطه داخليا وإقليميا.
وأشار التقرير إلى استمرار البنود التقليدية فى تحقيق نسب نمو ثابتة مثل منتجات ورق التواليت والمطبخ التي تمثل أهم بند تصديري تقليدي.
وفيما يتعلق بحجم الواردات المصرية من قبرص، أوضح التقرير ارتفاعها خلال الفترة من "يناير- يوليو 2017" بنسبة 57.4% لتسجل نحو 18.8 مليون يورو مقابل 8 ملايين يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وانخفضت واردات مصر السلعية من قبرص ( بدون البترول)، بنسبة 37.5%، لتصل إلى 5 ملايين يورو فقط مقابل 8 ملايين يورو عن نفس الفترة من عام.
واستوردت مصر مواد بترولية من قبرص بحوالي 13.8 مليون يورو في حين لم يتم استيراد أي كميات خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للتقرير.
وتقلّص فائض الميزان التجاري لصالح مصر خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري ليبلغ قيمته 2.7 مليون يورو مقابل 12.5 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان