إعلان

مصر تتعاقد على استيراد 300 ألف طن قمح.. والاحتياطي يكفي حتى آخر العام

10:16 ص الأحد 17 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، تعاقد هيئة السلع التموينية على شراء 300 ألف طن قمح روسي وروماني من خلال المناقصة العالمية الثانية في موازنة العام المالي الجديد والتي عقدتها وشاركت فيها عدة شركات محلية وعالمية، مشيرًا إلى أنه تم الشراء بمتوسط سعر 174 دولارًا و99 سنتًا لكل طن.  

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير أن الكميات التي تم التعاقد عليها تتضمن 120 ألف طن قمح روسي و180 ألف طن قمح روماني، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نهاية العام.

وقال إن هيئة السلع التموينية تقوم بشراء الأقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية ومن عدة مناشئ مختلفة وليس عن طريق وسطاء، حيث يتم استيراد الأقماح من روسيا وفرنسا وأوكرانيا ورومانيا وأمريكا والأرجنتين وأستراليا وغيرها من الدول.

وأضاف الوزير أن هيئة السلع التموينية ملتزمة عند شراء الأقماح المستوردة بالمواصفة القياسية للدولة والتي يضعها الحجر الزراعي بوزارة الزراعة وهي المواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2010 والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم 199 لسنة 1995، ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وأشار أحمد يوسف نائب رئيس هيئة السلع التموينية، إلى أنه يتم فحص جميع الأقماح المستوردة في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارت وأجهزة معنية ليس بينهم ممثلين من وزارة التموين وذلك للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي ومطابقة المواصفة القياسية المصرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان