إعلان

عبد النور لمنظمة التجارة العالمية: ضرورة صياغة برنامج يلبي مصالح الدول الفقيرة

09:20 ص الجمعة 05 يونيو 2015

اجتماع وزاري مصغر لمنظمة التجارة العالمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

ترأس منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة المتوسطة، وفد مصر المشارك بالاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية الذي ضم مجموعة مصغرة من الدول أعضاء المنظمة الفاعلة.

وقال عبد النور، -بحسب بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- إن الاجتماع يأتي في إطار الجهود المبذولة للوفاء بما تقرر خلال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذي عقد بمنتجع بالي بأندونيسيا في 2013 للإنتهاء من صياغة برنامج عمل يُطلق عليه برنامج عمل ما بعد بالي.

ويستهدف إتاحة الفرصة أمام إنهاء مفاوضات جولة الدوحة المستمرة منذ إطلاقها عام 2001، ومن ثم تصحيح مسارها.

وأكد الوزير، على الاهتمام الذي توليه مصر للنظام التجاري الدولي متعدد الأطراف، موضحاً أن سُبُل إرساء الثقة في هذا النظام ستعتمد على التوصل لبرنامج عمل ما بعد بالي في موعده المقرر بنهاية شهر يوليو القادم.

وشدد على ضرورة أن يُصاغ هذا البرنامج بشكل يحترم البعد التنموي لجولة الدوحة ويراعي تلبية مصالح الدول الفقيرة فيما يتعلق بمسار الزراعة على وجه التحديد والذي يخدم شريحة كبيرة من مجتمعات تلك الدول ولا سيما الإفريقية منها.

ولفت إلى أن المؤتمر الوزاري للمنظمة سيُعقَد وللمرة الأولى منذ إنشاء المنظمة على أرض إحدى تلك الدول وهى دولة كينيا خلال شهر ديسمبر المقبل .

يذكر أن هذه هي المرة الثانية على التوالي التى يتم فيها دعوة مصر للمشاركة في اجتماع وزاري مصغر للدول أعضاء منظمة التجارة العالمية بعد الاجتماع الذي عُقِدَ في مدينة دافوس السويسرية في شهر يناير الماضي، الأمر الذي يعكس أهمية الدور المصري للدفع بأعمال المنظمة ولاسيما ما يتعلق بالمواقف التفاوضية بها التي من خلالها يتعين التوصل لإنهاء الجولة الحالية وبالشكل الذي يلبي المصالح المصرية.

اقرأ أيضًا

 

مستوردون: إلغاء مصر شهادة الفحص المسبق للسلع الصينية أهم القرارات.. و5 أسباب وراء ذلك

إجراءات قاسية لإصلاح الفيفا

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: