إعلان

وزير الصناعة: سأزور الهند على رأس وفد من المستثمرين خلال الشهور المقبلة

05:10 م الثلاثاء 23 يونيو 2015

وزير الصناعة سأزور الهند على رأس وفد من المستثمرين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أنه سيزور الهند على رأس وفد من رجال الأعمال خلال الشهور القليلة المقبلة وذلك تلبية لدعوة وزير التجارة الهندي.

ووفقًا لبيان لوزارة الصناعة اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أشار الوزير خلال جلسة المباحثات التي عقدها اليوم مع سانجاى باتاتشاريا سفير الهند الجديد بالقاهرة، إلى أن الزيارة تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وكذا إقامة شراكات اقتصادية بين رجال القطاع الخاص في الجانبين بما يسهم في تنمية التعاون الاقتصادي المشترك.

وقال إن العلاقات المصرية الهندية كانت دائماً ولا تزال علاقات وطيدة وإيجابية وبناءة، منوهًا إلى ضرورة تحريك العلاقات الثنائية بين البلدين لتمثل آفاقاً جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري، فضلاً عن رفع مجالات التبادل التجاري بما يحقق المصلحة المشتركة لكلا الجانبين.

ولفت الوزير إلى أن الاجتماع تناول أيضاً أهمية تنسيق دور البلدين فيما يتعلق بالقضايا المطروحة حالياً في إطار منظمة التجارة العالمية خاصة وأن مصر ساندت الموقف الهندي الداعم لمطالب الدول النامية خلال الاجتماع الوزاري التاسع للمنظمة والذي عقد بجزيرة بالي باندوينسيا، لافتاً إلى أن الجهود المبذولة من قبل الدول النامية الأعضاء بالمنظمة قد ساهمت في التعامل مع مشكلة الأمن الغذائي ولكن تظل باقي القضايا معلقة حتى الآن.

ونوه إلى أن الوزارة تسعى للوصول بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين إلى 8 مليارات دولار في عام 2016، حيث بلغ حجم التبادل التجاري في عام 2014 حوالي 5.5 مليار دولار، مشيراً إلى أن مصر لديها فرص كبيرة لزيادة صادراتها وبصفة خاصة من المنتجات الزراعية إلى السوق الهندي ومنها على سبيل المثال الفواكه والخضروات.

كما استعرض الاجتماع موقف الاستثمارات الهندية في مصر حيث أكد الوزير أن الحكومة حريصة على مساندة الاستثمارات الهندية المتواجدة في مصر، وأنه يتابع عن كثب وضع المشروعات الاستثمارية الهندية في مصر، منبهًا إلى أن الوزارة تسعى دائمًا لدعم المشروعات الهندية وغيرها لمواجهة المشكلات والتحديات التي تواجهها وذلك من خلال أجهزة الوزارة ومن خلال الوزارات الأخرى المعنية.

كما أكد الوزير على أهمية مجلس الأعمال المصري الهندي المشترك كأحد العناصر الأساسية لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، مشيراً إلى أنه يجري حالياً إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المشترك بما يتماشى مع المرحلة الراهنة.

وأضاف أن الاجتماع تناول أيضًا أهمية تعزيز التعاون الصناعي والتكنولوجي المشترك خاصة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والسيارات إلى جانب الأدوية حيث تسعى شركات أدوية هندية إلى الشراكة مع شركات مصرية لإنتاج الدواء الخاص بفيروس "سي" حيث أن الدواء المطروح بأسعار رخيصة ومنافسة للأسعار العالمية.

وأوضح الوزير أن الاجتماع استعرض رغبة الجانب الهندي في إقامة مدينة صناعية هندية في مصر بمشاركة القطاع الخاص في البلدين لتضم عددًا من المجمعات الصناعية في العديد من القطاعات الإنتاجية.

ومن جانبه، أكد السفير الهندي حرص بلاده على تعزيز علاقتها التجارية والاقتصادية مع مصر باعتبارها من أهم الشركاء التجاريين للهند بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتاً إلى أن هناك رغبة كبيرة من الشركات الهندية للاستثمار في مصر خاصة وأن هناك العديد من قصص النجاح لشركات هندية مستثمرة بالفعل في مصر والتي بلغ إجماليها 50 شركة باستثمارات تصل إلى 3 مليار دولار وتتيح 35 ألف فرصة عمل لعمالة مصرية.

وقال إن هناك قصص نجاح أيضًا لشركات مصرية استثمرت بالهند ومن بينها شركات منتجة للعدادات الكهربائية والدهانات.

وأشار السفير إلى أهمية تلبية وزير التجارة المصري لدعوة نظيره الهندي لزيارة الهند خلال الشهور القليلة المقبلة حيث تعد هذه الزيارة أول زيارة لمسئول حكومي مصري للهند بعد تكليف الحكومة الجديدة في مايو من العام الماضي، لافتاً إلى أن هذه الزيارة ستسهم في زيادة علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين رجال الأعمال في البلدين.

وأضاف السفير أن استضافة مصر لنجم بثقل أميتاب باتشان وما صرح به عن أمان وعظمة وتميز المقصد المصري قد ساهم في تحفيز الهنود للسفر إلى مصر، معرباً عن رغبته في وجود رحلات طيران مباشرة إلى دلهي باعتبارها مركزاً هاماً لجذب وتنشيط الحركة السياحية خاصة أن شركة مصر للطيران تقوم بتسيير رحلات مباشرة إلى مومباي فقط بواقع 4 رحلات أسبوعيًا.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد زيارات متعددة لوفود هندية هامة إلى مصر تتضمن رجال أعمال ومستثمرين مهتمين بالعمل في السوق المصري حيث سيتم عقد لقاءات وورش عمل تهدف إلى تطوير مجالات التعاون بين الجانبين المصري والهندي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان