إعلان

وزير التخطيط: مواجهة الحكومة لاشتعال الأسعار "مسكن''.. و4 أسباب وراء ذلك

04:37 م الأربعاء 13 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال أشرف العربي وزير التخطيط والإصلاح الإداري، إن مشكلة ارتفاع الأسعار تعد مشكلة كبيرة، وليست ببساطة تغيير أو خفض أسعار بعض السلع، منوهًا إلى ارتفاع تكلفة المعيشة.  

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء لعرض خطة (2015-2016) الاقتصادية التي تتبناها الحكومة، بحضور محرر مصراوي.

وردًا على سؤال مصراوي عن ايجاد حلول جذرية لمشكلة ارتفاع الأسعار، وكيف يشعر بها المواطن البسيط الذي يعاني من ارتفاع تكلفة المعيشة في ظل المشروعات والاستثمارات الكبيرة التي تتبناها الحكومة وتشارك بها، قال ''إنه يجب إدراك حجم المشكلة الحقيقية وحصر أسبابها الهيكلية والتي تعتبرالحكومة هي المسؤولة عنها''.

وأوضح أن أسباب ارتفاع أسعار السلع في مصر ترجع إلى ارتفاع عجز الموازنة وزيادة معدل الطلب مقابل قلة العرض الأمر الذي يتسبب في ضغط السوق وبالتالي رفع الأسعار.

وكذلك ارتفاع الاستيراد من الخارج مما يدعى للتأثر بتغير سعر الصرف والارتباط بالأسعار العالمية، بجانب عشوائية تنظيم التجارة الداخلية وتنظيم بعض المناطق الخاصة باللوجستيات.

وتابع ''أن هذه الأسباب الحكومة هي المسؤولة عن معالجتها، ولكنها لا تمتلك حلول جذرية في الوقت الحالي لمواجهة تلك المشكلات، ولن يحدث التأثير المتوقع والملموس في الفترة الحالية، وما نستطيع قوله هو حماية الفقير عن طريق اتخاذ بعض التغييرات المؤقتة''.

وقال إن من الحلول المؤقتة، تخفيض أسعار بعض السلع وإنشاء عدد أكبر من المجمعات الاستهلاكية والتشديد على الأسواق، وتفعيل دور حماية المستهلك، ولكن في الوقت نفسه أكد أن هذه الحلول ستهدأ من تفاقم المشكلة وليست علاج لها "هتسكن مش هتعالج"، على حد قوله.

وأضاف ''أن ارتفاع تكلفة المعيشة ليس فقط مجرد ارتفاع أسعار السلع ولكنه يشمل سكن ومواصلات، وعندما يوجد بطالة مع فقر فهذه تعد أزمة كبيرة، ولكن الحكومة هي المسؤولة عن حل هذه المشكلات مثل توفير فرص عمل حقيقية منتجة وتخفيض التكلفة الاجمالية للمعيشة ومنها الاسكان والسلع الغذائية والمواصلات العامة''.

وتابع ''إن المشروعات التي طرحت خلال المؤتمر الاقتصادي أو التي تتبناها الحكومة لم يشعر بنتائجها المواطن بهذه البساطة ولم يكن لها تأثير مباشر، حيث أنها مشروعات طويلة الأجل وتنفيذها والشعور بنتائجها يحتاج إلى فترات طويلة''.

وكان قال وزير التموين في تصريحات سابقة له، إن مشكلة ارتفاع الأسعار التي تواجه المواطن تكمن في توافر فرص عمل حقيقة منتجة تحسن من دخل الفرد، حيث أن ارتفاع تكاليف المعيشة تجعله لا يشعر باستقرار الأسعار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان