إعلان

الاقتصاد بأسبوع: رد المقاولين على العبار بشأن العاصمة وحقيقة فرض ضريبة على الودائع

04:20 م السبت 18 أبريل 2015

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، شائعة فرض ضريبة على عوائد الودائع، ونظام جديد لاشتراكات الطلبة في المترو، وقرار وقف استيراد الفانوس يدخل حيز التنفيذ، وموقف الحكومة من استيراد الغاز من إسرائيل، بدء استلام القمح المحلي من المزارعين، ودائع دول الخليج لم تصل حتى الآن.

-الضرائب: لا صحة لفرض ضريبة على عوائد الودائع البنكية

أكد الدكتور مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عدم صحة ما يتم تداوله حول دراسة أو التفكير في فرض ضرائب على عوائد الودائع البنكية،
مشددًا على أن ذلك أمر غير صحيح علي الإطلاق جملة وتفصيلًا.

وقال عبد القادر، إن تشجيع الادخار في الجهاز المصرفي من خلال إعفاء عوائده ضريبيًا، يعد أحد الأهداف الرئيسية للسياسات المالية للحكومة التي لا تدخرًا وسعًا لزيادة مستويات تعامل المواطنين مع البنوك واستفادتهم من الخدمات البنكية للحد من التعامل النقدي بالمجتمع.

والجدير بالذكر، كان هذا آخر تصريح لمصطفى عبد القادر بعد إحالته للمعاش لبلوغه السن القانونية ( 60عامًا)، وندب عبد المنعم مطر رئيسًا لمصلحة الضرائب
المصرية يوم الخميس الماضي.

للإطلاع على السيرة الذاتية لرئيس مصلحة الضرائب الجديد اضغط هنا

- اتحاد مقاولي التشييد يرد على تصريحات العبار بشأن مشروع العاصمة الجديدة

أعلن حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء أن شركات المقاولات المصرية هي التي ستقوم بتنفيذ مراحل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة لصالح شركة كابيتال سيتي بارتنرز المستثمر الرئيسي للمشروع مع الحكومة المصرية.

وأكد عبد العزيز، استعداد الشركات المصرية لتنفيذ المشروع، قائلًا إن الإمكانيات الموجودة لدى شركات المقاولات المصرية تكفي لتنفيذ مشروع العاصمة الإدارية.

وكان محمد العبار رئيس شركة كابيتال سيتي بارتنرز المنفذة لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة قال في تصريحات صحفية منذ أيام: ''سنعمل على إطلاق أول الأحياء السكنية هناك في غضون 4 سنوات فقط من زمن تطوير المشروع، وسيكمن التحدي الأبرز في سرعة تسليم المشروع ومدى قدرة شركات المقاولات العام في مصر''.

- الحكومة تعتمد نظامًا جديدًا لاشتراكات الطلبة في المترو

وقع كلًا من المهندس هاني ضاحي وزير النقل، وهاني قدري دميان وزير المالية، بروتوكول تعاون بين الوزارتين، يسمح بتحمل الخزانة العامة فروق اشتراكات
الطلبة بخطوط مترو الأنفاق الثلاث، وذلك لتخفيف أعباء الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق المملوكة بالكامل لهيئة السكك الحديدية.

وقال المهندس هاني ضاحي وزير النقل، إن الشركة المصرية لإدارة و تشغيل المترو ستقوم بتسعير اشتراكات الطلبة بذات الأسعار المطبقة حاليًا، بحيث تقوم بتحصيل قيمة الاشتراك المخفض من الطالب المستفيد من الخدمة و إرسال مطالبة بباقي قيمة فارق سعر الاشتراك المستحق إلى وزارة المالية والتي ستقوم بسداد قيمة هذه المطالبات بصورة شهرية.

للإطلاع على تفاصيل أكثر حول البروتوكول اضغط هنا:

- الجمارك: قرار وقف استيراد فوانيس رمضان يدخل حيز التنفيذ

قال الدكتور مجدي عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، إن قرار وزير التجارة والصناعة بوقف استيراد فوانيس رمضان سيدخل حيز التنفيذ مباشرة دون فترة انتقالية من بعد نشر القرار.

وأضاف عبدالعزيز، أن "الصفقات التي تم التعاقد عليها قبل صدور قرار وقف استيراد الفوانيس يتم الرجوع فيها لقرار وزير التجارة، فوزارة التجارة قد تصدر
تعليمات بعدم سريان هذا القرار على ما تم شحنه أو تفصل في هذا الأمر في حال تقدم المواطنين بشكاوى".

-وزير البترول يوضح موقف الحكومة من استيراد الغاز من إسرائيل

قال المهندس شريف إسماعيل وزير البترول أن الوزارة لم تتلق أية مطالب من أية شركة لاستيراد الغاز الإسرائيلي.

وأوضح الوزير، أن موقف الحكومة واضح وصريح بخصوص هذا الشأن، وأنه في حال موافقة الحكومة على استيراد الغاز من إسرائيل سيكون هذا مرهونًا بشروط
رئيسية أبرزها خلق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، وتحقيق عوائد على صعيد قضايا التحكيم الدولي.

- الصين توقع اتفاقًا لإنشاء مشروع سكك حديد في مصر بـ600 مليون دولار

قالت شركة الصين لبناء السكك الحديدية، إن وحدة تابعة لها وقعت اتفاق تعاون بشأن إنشاء مشروع شبكة سكك حديدية في مصر قيمته حوالي 600 مليون دولار، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

كان وزير التجارة الصيني زيهانج ماو أعلن، خلال المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس الماضي، أن بلاده تعتزم المشاركة في مشروعات صناعية ومشروعات للبنية التحتية.

-بدء استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار بسعر 420 جنيه للأردب

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه من من المتوقع إستلام نحو 3 ملايين و700 ألف طن قمح محلي من المزارعين، مما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، ليكفي حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل.

جاء ذلك خلال إفتتاح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية يوم الثلاثاء الماضي، موسم بدء توريد القمح المحلي المورد من المزارعين والتجار بسعر 420 جنيه للأردب، وذلك لحساب هيئة السلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم والذي يستمر لمدة 3 شهور بمنطقة النوبارية بمحافظة البحيرة.

وأكد الدكتور خالد حنفي، أنه سيتم إستلام أي كميات موردة من المزارعين والتجار.

ومن جانبه، قال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية إن وزارة المالية أتاحت مليار جنيه كدفعة أولى للتوريد القمح المحلي.

-رامز لمصراوي: ودائع دول الخليج لم تصل حتى الآن للبنك المركزي

أكد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري إنه لم تصل أي ودائع خليجية لمصر حتى الآن، رغم أنه أعلن يوم الثلاثاء قبل الماضي أنه سيتم تحويل هذه الودائع خلال 10 أيام.

وقال رامز في تصريحات لمصراوي الأربعاء الماضي "لم تصل أي ودائع حتى الآن من الكويت أو السعودية أو الإمارات."

وكانت الدول الثلاث تعهدت خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في منتصف مارس الماضي بتقديم 12 مليار دولار على هيئة ودائع واستثمارات، جزء منها على هيئة ودائع.

-شركة إماراتية ستزود مصر بشحنات وقود بقيمة 400 مليون دولار شهريًا

قال مصدر بالهيئة العامة للبترول المصرية، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اتفقت على توريد شحنات من المواد البترولية لمصر بقيمة 400 مليون دولار شهريًا في الفترة من أبريل وحتى نهاية أكتوبر.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز ''من المتوقع أن تصل أولى تلك الشحنات خلال أسبوع من الآن.''

وأضاف أن مصر ستسدد قيمة الشحنات بتسهيلات ائتمانية ''ولكننا مازلنا في مرحلة التفاوض على تلك التسهيلات بالإضافة إلى قيمة الفائدة المقترحة من قبل الشركة والتي تصل إلى ثلاثة بالمئة.''

-أكبر شركة لخدمات النفط تسرح 11 ألف عامل

قالت مجموعة شلومبرجر أكبر شركة لخدمات الحقول النفطية في العالم، إن أرباحها الفصلية هبطت 38.8 بالمائة.

وأضافت شلومبرج الخميس الماضي، إنها ستسرح 11 ألف عامل آخرين وعزت ذلك إلى تراجع أنشطة الحفر لاسيما في أمريكا الشمالية.

وأوضحت إن عائداتها هبطت قرابة 9 بالمائة إلى 10.25 مليار دولار.

-''عرب سات'': إطلاق قمر جديد في نوفمبر.. واستثماراتنا تفوق 3 مليارات دولار

كشف المهندس خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات"، أن عرب سات ستطلق قمرًا جديدًا بنهاية نوفمبر القادم،
بالإضافة إلى أنه خلال الربعين الأول والثاني من عام 2018 ستطلق قمرين صناعيين جديدين ؛ ليرتفع بذلك مجموع أقمارها إلى 10 أقمار باستثمارات تفوق 3
مليارات دولار.

-انخفاض عملتين أمام الجنيه في أسبوع

تباين أداء العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه خلال تعاملات الأسبوع الحالي بالبنوك، واستقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه، ليبلغ سعر الدولار 7.58 جنيه للشراء و7.6301 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي - بحسب البنك الأهلي المصري، وهي نفس أسعار الشراء والبيع يوم الخميس قبل الماضي.

فيما تراجعت العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' أمام الجنيه، حيث بلغ سعر اليورو للشراء نحو 8.0545 جنيه، و8.2094 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 8.0879 جنيه للشراء و8.2254 جنيه للبيع.

كما انخفض الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ سعر الشراء نحو 25.0836 جنيهًا للشراء، وللبيع بلغ 25.2672 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 25.1126 جنيه للشراء و25.347 جنيه للبيع.

-أكبر شركات الحبوب العالمية تدرس إقامة مشروعات في المركز اللوجستي بدمياط

أبدت أكبر شركات لتجارة الحبوب والغلال في العالم، رغبتها المشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، الذي سيتم البدء في تنفيذه قريبًا بمحافظة دمياط.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية مع جون جروسمان نائب رئيس شركة أيه دي أم العالمية لتجارة الحبوب ومقرها جنيف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان