إعلان

كبرى الشركات الفرنسية تؤكد مشاركتها في قمة مصر الاقتصادية

01:07 م السبت 21 فبراير 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن وفد من كبرى الشركات الفرنسية سيشارك في مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ الشهر المقبل، وسيرأس الوفد ميشال سابان وزير المالية الفرنسي.

وأكد ''عبد النور''، عبر بيان للصناعة تلقة مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن هناك اهتمام كبير من الشركات الفرنسية بالمشروعات التي سيتم عرضها خلال فاعليات المؤتمر بهدف المشاركة في تنفيذ هذه المشروعات، خاصة وأن مصر تمثل قبلة رئيسية للاستثمارات الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتعد فرنسا سادس أكبر شريك استثماري لمصر على مستوى العالم والثالث على مستوى أوروبا، ويصل إجمالي استثماراتها في مصر حوالي 4,3 مليار يورو .

جاء ذلك عقب لقاء موسع لوزير الصناعة مع وفد من رؤساء كبرى الشركات الفرنسية المستثمرة والمهتمة بالسوق المصري، حيث أطلع المستثمرين على الأوضاع الاقتصادية الحالية في مصر وآخر المستجدات المتعلقة بالبيئة الاستثمارية والاقتصادية، وحث تلك الشركات على المشاركة في مؤتمر مصر الاقتصادي مارس المقبل.

واستعرض عبد النور جهود الحكومة في تنفيذ خطة الاصلاح الاقتصادي والخطوات التنفيذية التي يتم اتخاذها في هذا الإطار، ومنها على سبيل المثال إجراءات الحد من عجز الموازنة العامة للدولة والعجز في الميزان التجاري وكذلك إجراءات تطوير وتعديل منظومة القوانين والتشريعات المعنية بالشأن الاقتصادي والاستثماري وبصفة خاصة المتعلقة بقطاعات الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة والتعدين.

كما وجه الوزير رسالة طمأنة للشركات الفرنسية بأن مصر تعيش وضعًا مستقرًا على المستوى السياسي والأمني وأن الشائعات التي تروج لوجود حالة من عدم الاستقرار فهذه إدعاءات كاذبة ولا تمت للواقع بصلة والدليل على ذلك هو بقاء الاستثمارات الأجنبية ومن بينها الاستثمارات الفرنسية في مصر رغم كل الظروف التي مرت بها البلاد منذ ثورة 25 يناير 2011 .

وشدد على أهمية مصر الاستراتيجية كمركز لانطلاق المنتجات الفرنسية المصنعة في مصر إلى دول العالم نظراً لارتباط مصر بعدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة سواء مع الدول العربية أو الكوميسا أو الدول الآسيوية، إضافة إلى اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وهو الأمر الذي يساعد الشركات الفرنسية على غزو مزيد من الأسواق العالمية إنطلاقاً من مصر.

ومن ناحية أخرى، عقد عبد النور جلسة مباحثات ثنائية مع ميشال سابان وزير المالية الفرنسي تناولت التأكيد على أهمية المشاركة الفرنسية في مؤتمر مصر الاقتصادي والذي سيشارك فيه عدد كبير من مسئولي الحكومات والشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في السوق المصري، وكذلك أهمية توسيع حجم العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وأشار وزير الصناعة والتجارة إلى أن المباحثات تناولت أيضاً جهود مصر في مواجهة الإرهاب، حيث أشاد الوزير الفرنسي بالدور الذي تلعبه مصر في منطقة الشرق الأوسط وأكد على دعم فرنسا الكامل لمساعي مصر في مكافحة الإرهاب ومواجهة دعاوى التطرف .

كما شملت لقاءات عبد النور بالعاصمة الفرنسية باريس، لقاء مع جان باربوري المستشار الاقتصادي للرئيس الفرنسى بقصر الاليزية، حيث تم بحث أوجه التعاون المشترك لزيادة التبادل التجاري بين البلدين والذي يبلغ قيمته نحو 2.5 مليار يورو وكذلك المشاركة الفرنسية في مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس القادم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: