إعلان

اللجنة الوزارية الاقتصادية تستعرض إجراءات تشجيع شراء المنتج المحلي

08:34 م الإثنين 28 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)..

استعرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء خلال اجتماعها مساء - اليوم الاثنين - الإجراءات الخاصة بتشجيع شراء المنتج المحلى، بما يسهم في دعم الصناعة المصرية والحد من فاتورة الاستيراد، وهو ما ينعكس إيجاباً على حصيلة النقد الأجنبي.

وقد وافقت اللجنة في اجتماعها الذي حضره محافظ البنك المركزي، ووزراء التخطيط، والإسكان، والكهرباء، والتموين والتجارة الداخلية، والمالية، والاستثمار، والنقل، والزراعة، والبترول، والتجارة والصناعة على التصرف في خمس قطع أراض مملوكة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، واستخدام حصيلة البيع الخاصة بها في تنفيذ خطط إعادة الهيكلة للشركات المتعثرة التابعة لها.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة من جانب وزارة الاستثمار للنهوض بقطاع الأعمال العام من خلال عمليات التطوير وإعادة الهيكلة.

وكانت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحري والبري قد اعتمدت مؤخراً خطة هيكلة شركات النقل والأوتوبيسات التي اشتملت على إمكانية توفير التمويل الذاتي من خلال بيع خمس قطع أراض مملوكة للشركة، على أن يتم استخدام حصيلة البيع فى تنفيذ خطط الهيكلة لشركات النقل المتعثرة، خاصة وأن أسطول الأوتوبيسات لدى تلك الشركات قد تقادم وأصبحت عملية الإحلال وجوبية وحتمية منذ عدة سنوات.

وأضاف المتحدث أن التقرير المقدم من وزارة الاستثمار بخصوص الشركة القابضة للنقل البحري والبري أوضح أن إحلال وتجديد أسطول أوتوبيسات الشركة ستدر دخلاً وإيرادات وأرباحا لصالح الشركة القابضة المملوكة لوزارة المالية، مما ينعكس مستقبلاً على زيادة حصة الوزارة في توزيع أرباح الشركة القابضة، واستقرار أوضاع الشركات والعاملين فيها.

ومن ناحية أخرى، استعرضت اللجنة الاقتصادية أسباب زيادة كمية الذرة الصفراء المستوردة، حيث تمت الإشارة إلى أنه من بين تلك الأسباب زيادة الاستثمارات في مجال الإنتاج الحيواني، وزيادة معدلات تشغيل مزارع الدواجن، وهو ما أسهم في زيادة الحاجة إلى خامات إنتاج الأعلاف، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع الواردات من الذرة الصفراء مقارنة بما سبقه من أعوام، حيث وصلت قيمة فاتورة الاستيراد الخاصة بها إلى 1.6 مليار دولار.

وأشار المتحدث إلى أن اللجنة وافقت على الخطة المستقبلية الخاصة بتنمية زراعة الذرة الصفراء، والتي تتضمن زيادة المساحة المنزرعة بها لتصل إلى مليون فدان بدلاً من نصف مليون فدان يتم زراعته حالياً، لإنتاج 3.5 مليون طن ذرة، على أن تزيد المساحة المنزرعة عام 2018 لتصل إلى 2 مليون فدان، حتى يصبح الإنتاج الكلي من الذرة الصفراء 7 ملايين طن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان