إعلان

اقتصاديون: تصريح السيسي بشأن الغاز "بشرى أسعدت المصانع الكبرى"

04:26 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أشاد اقتصاديون بتصريحات عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن انتهاء أزمة الغاز في مصر وتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع بدءًا من أواخر نوفمبر الحالي.

وأكدوا خلال حديثهم مع مصراوي أن هذا الخبر "بشرى كبيرة" وأسعد الكثير حيث أن مشكلة توفير الطاقة كانت من أكبر الأزمات التي كانت تواجه مصر خلال الفترة الماضية، وحلها سيعمل على تحسن الاقتصاد بشكل عام.

وكانت مشكلة الطاقة تسببت في تعثر العديد من المصانع الكبرى لإنتاج الحديد والأسمدة والأسمنت منذ ثورة 25 يناير، وتعرضها لخسائر كبيرة.

وكان الرئيس السيسي أعلن أمس الأحد خلال كلمته في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة أنه بحلول أواخر شهر نوفمبر الجاري لن يواجه أي مصنع في مصر مشكلة في الغاز، لافتًا إلى أن تكلفة حل أزمة الكهرباء عبر إضافة 20 ألف ميجاوات لشبكة الكهرباء تصل لـ150 مليار جنيه.

عمل المصانع بكامل طاقتها

ومن جانبه، قال إسماعيل جابر رئيس هيئة التنمية الصناعية إن مشكلة الغاز التي مرت بها مصر منذ ثورة 25 يناير أثرت على إنتاجية العديد من المصانع التي تعمل في مجال الأسمدة والحديد الأسفنجي وصناعات السيراميك.

وأكد جابر خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن إعلان الرئيس السيسي تحديد ميعاد انتهاء هذه الأزمة سيعيد تشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية، والتي وصل بعضها إلى العمل بنصف طاقته بسبب عدم توفر الكميات المطلوب من الغاز الطبيعي.

وأضاف أن المصانع التي تأثرت بمشكلة الطاقة هي التي يدخل في صناعتها الغاز فقط وليس كل المصانع المتعثرة.

بشرى

وأوضح وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن تصريح الرئيس بانتهاء أزمة الطاقة وتوفير الغاز المطلوب لتشغيل المصانع بشرى أسعدت جميع المستثمرين وجعلت روح التفاؤل تسود بين الصناع خاصة أصحاب المصانع الكبرى.

وأضاف جمال الدين خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن نحو 40 مصنعًا من المصانع الكبرى لإنتاج الحديد والصلب والأسمنت والأسمدة تعثرت وانخفضت طاقتها الإنتاجية بسبب عدم حصولها على الغاز اللازم لتشغيلها.

ولفت إلى أن هذا التعثر كلف المصانع خسائر كبيرة بسبب التزاماتهم بصرف رواتب العمال حتى مع توقف العمل.

وأكد جمال الدين أن توفير الطاقة سيعمل على إعادة تشغيل هذه المصانع بكامل طاقتها وتشغيل عمالها، ومن ثم تحقيق مكاسبها القديمة، مما يؤدي إلى تحسين الصناعة والاقتصاد في مصر بشكل عام.

تصب في منظومة الاقتصاد

ومن جانبه، قال رشاد عبده الخبير الاقتصادي إن هذا التصريح سوف يفرق كثيرًا في تحسين مناخ الاقتصاد المصري بشكل عام حيث أن الاقتصاد يعد منظومة متصلة ببعضها البعض، وكل شيء في هذه المنظومة يؤثر في الآخر.

وأضاف عبده خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن المصانع المتعثرة كانت غير قادرة على الإنتاج بكامل طاقتها مما أدى إلى انخفاض كمية الإنتاج ومن ثم تراجع التصدير، حيث وصلت نسبة انخفاضه خلال التسعة أشهر الماضية إلى 22 بالمئة.

ولفت إلى أن هذه المصانع تعرضت لخسائر كبيرة بسبب عدم قدرتها على الإنتاج مع الالتزام بدفع رواتب العمال.

وأضاف عبده أن توفير الغاز نقطة هامة وفاصلة في تحسين الاقتصاد القومي حيث ستعمل على إعادة انتاج الطاقة الكاملة لهذه المصانع ومن ثم توفير فائض في الإنتاج وإعادة خفض الأسعار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان