إعلان

سالمان: 3.3 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بأول ربع من (2014 - 2015)

03:08 م الأحد 11 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

افتتح المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أعمال المؤتمر الدولي الثالث عن الاقتصاد المصري بحضور أشرف سالمان وزير الاستثمار والذي تنظمه شركة سي آي كابيتال ويستضيف أكثر من 150 مؤسسة استثمارية عالمية تقوم بإدارة نحو تريليون دولار في مجال الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وعدد كبير من الخبراء الاقتصاديين، ورجال المال والأعمال.

ووفقًا لبيان لوزارة الاستثمار اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أشار وزير الاستثمار في مؤتمر صحفي عقد على هامش المؤتمر إلى أهمية مثل هذه المؤتمرات التي توضح الوضع الجديد للاقتصاد المصري، كما تعد ضمن جهود الترويج للفرص الاستثمارية وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والذي يتضمن إصلاح هيكلي للموازنة العامة للدولة وإطلاق حزمة التحفيز التنموي الاستثماري وإصلاح التشريعات الحاكمة لمناخ الاستثمار.

وأكد أن هناك فصلًا جديدًا في تاريخ مصر الاقتصادي يعتمد على تنفيذ خطة وأهداف محددة تتكيف معها كافة القوانين والتشريعات والمؤسسات والهيئات بهدف الإسراع بعملية الإصلاح الاقتصادي، موضحاً أن هناك من المؤشرات ما يدل على الالتزام بتنفيذ الخطة بما يتوافق مع الأهداف والمتمثل في معدلات النمو للربع الأول من العام المالي (2014 - 2015)، وأرقام الاستثمار الأجنبي المباشر.

ولفت الوزير إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الإجمالي بلغت 3.3 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي (2014 - 2015)، وصافي استثمار أجنبي مباشر بلغ 1.8 مليار دولار.

وأوضح أن الهدف الأساسي من مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر عقده في شهر مارس المقبل هو تقديم مصر للعالم بشكل أكثر مهنية ووضعها على خريطة الاستثمار العالمية من خلال توجيه الدعوة لعدد كبير من رجال المال والأعمال وبنوك الاستثمار العالمية والمستثمرين المهتمين بالشأن المصري.

كما سيتم عرض السياسات العامة للحكومة المصرية والإجراءات والإصلاحات التشريعية التي اتخذتها الحكومة في الفترة السابقة لإطلاع العالم عليها للترويج لمصر كنقطة جذب استثماري عالمي.

وسيتم أيضًا عرض عدد من المشروعات الحكومية والخاصة عن طريق بنوك الاستثمار التي تقوم حالياً بدراسة هذه المشروعات وإعداد الدراسات النافية للجهالة، وإعداد نشرات الطرح الخاص، وإعداد العروض التقديمية لهذه المشروعات لعرضها بشكل مهني يفهمه المستثمرون، والترويج لها أثناء المؤتمر.

ونبه سالمان إلى أن مصر ليس لديها رفاهية الحلول الوسط، وأنه على الحكومة تبسيط الإجراءات وضبط التشريعات للاستفادة مما من القدرات والموارد المصرية التي تؤهل لتحقيق معدلات نمو مرتفعة، لافتاً إلى ضرورة تطبيق منظومة الشباك الواحد ومحاربة الفساد وتبسيط وتنميط الإجراءات.

وفي إطار هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، أشار وزير الاستثمار إلى أنه تم الاجتماع مع المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بالهيئة العامة لسوق المال لمناقشة سبل الاستفادة من الخبرات المتوفرة لديهم في تقديم تقييم مبدئي استرشادي لأوضاع 125 شركة تابعة للشركات القابضة التابعة لوزارة الاستثمار، ووضع مؤشرات أداء تستخدم كمقياس موحد لقياس أداء الشركات، مضيفاً أنه يتم غرس ثقافة الأرقام بهذه الشركات وتغيير مجالس إدارات بعضها ووضع برامج تدريبية للعاملين بها.

يذكر أن المؤتمر ينظم في ثلاث عواصم مختلفة هي القاهرة ولندن ونيويورك خلال شهر يناير الجاري بهدف المساهمة في إعادة وضع الاقتصاد المصري على المسار الصحيح وتوعية المستثمرين بما حققته الحكومة مؤخراً، وتم اختيار العواصم الثلاث تلبية لرغبة المؤسسات الأجنبية المتعاملة في السوق المصري والتي أبدت استعدادها لزيادة استثماراتها في مصر خلال المرحلة المقبلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: