إعلان

استمرار نزيف احتياطي مصر وإلغاء دعم القطن وقرار مهم للسيسي.. الاقتصاد في أسبوع

05:25 م السبت 10 يناير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، إلغاء دعم القطن، قرار بإنشاء منطقة صناعية بإدفو، واستمرار نزيف احتياطي مصر، وارتفاع أسعار الدواجن، والمعدل السنوي للتضخم الأساسي ينخفض في ديسمبر، وعدد الوحدات التي انتهت الضرائب العقارية من إجراءات إعفائها.

الحكومة تعلن إلغاء دعم القطن

أعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل سواء للمزارع أو للمغازل، داعيًا الفلاحين الراغبين في زراعة القطن طويل أو قصير أو متوسط التيلة إلى ضمان تسويقه قبل زراعته.

وقال البلتاجي، إن زراعة القطن المصري وخاصة طويل التيلة مكلف جدًا، وأنه لم يعد هناك إقبال عليه في الأسواق الدولية ولا المحلية.

السيسي يصدر قرارًا بإنشاء منطقة صناعية في إدفو باستثمارات 3.3 مليار جنيه

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بإنشاء منطقة صناعية فوسفاتية بوادي هلال بمدينة السباعية في إدفو بمحافظة أسوان على مساحة 5115 فدان تعادل 21 مليون و487 ألف و409 متراً.

و قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة، إنه سيتم إنشاء 12 مجمعاً صناعياً متكاملاً لتصنيع المنتجات الفوسفاتية بمتوسط تكلفة استثمارية تصل إلى حوالي 3.3 مليار جنيه
وتوفر الآلاف من فرص العمل لأبناء محافظات الصعيد.

احتياطي النقد الأجنبي يواصل النزيف ويخسر 549 مليون دولار

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض للمرة الثانية على التوالي، بقيمة انخفاض 549 مليون دولار أمريكي.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطي النقدي بلغ 15.333 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر مقابل نحو 15.882 مليار دولار في نهاية شهر نوفمبر الماضي.

اللجنة الاقتصادية توافق على مقترح لإصدار سندات مصرية في الأسواق الدولية

وافقت اللجنة الاقتصادية على مقترح عودة مصر لإصدار سندات في الأسواق الدولية، ويأتي ذلك في إطار جذب تدفقات جديدة لرؤوس الأموال من الخارج لتعزيز الموارد


المصرية، بما في ذلك إمكانية الحصول على تمويل من الأسواق المالية الدولية، في ضوء تحسن التقييمات الدولية للاقتصاد المصري، واستمرار انخفاض مستوى سعر الفائدة


الأمريكية، ووجود سيولة في الأسواق الدولية.

كما يأتي ذلك في وجود رغبة لدى تلك الأسواق للاستثمار في الأوراق المالية المصرية خاصة مع ارتفاع حجم السيولة على المستوى العالمي، وانخفاض فرص الاستثمار الجيدة
عالمياً.

الحكومة: من يتقدم لحذف غير مستحق من بطاقة التموين سيُعفى من فروق الأسعار

وافق مجلس الوزراء، على إعفاء المواطنين الذين يتقدمون من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة، لخصم الأفراد المقيدين على البطاقات التموينية، وهم غير مستحقين مثل ''حالات الوفاة، والسفر للخارج مدة تزيد على ستة أشهر، وازدواج الصرف''، حيث سيتم إعفاؤهم من فروق الأسعار المستحقة، إذا تقدموا في فترة تنتهي آخر مارس المقبل.

كما قرر المجلس إعفاء البدالين التموينيين من فروق الأسعار المستحقة في حالة تقدمهم من تلقاء أنفسهم إلى مكاتب التموين المختصة لتعديل ربطهم بما يتفق والبيانات الفعلية
للبطاقات التموينية المربوطة عليهم، وذلك لمن يتقدم خلال الفترة حتى آخر مارس المقبل.

مصر توقع 6 اتفاقيات للبحث عن البترول والغاز بالصحراء الغربية وخليج السويس

وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في منطقتي الصحراء الغربية وخليج السويس.

وأوضح بيان للبترول، أن الاتفاقيات تم توقيعها مع شركات شل الهولندية، وأيوك الإيطالية، وبي بي الإنجليزية، و ترانس جلوب الكندية و العامة وثروة للبترول المملوكتين للدولة،

باستثمارات حدها الأدنى نحو 271.5 مليون دولار، ومنح توقيع 124 مليون دولار لحفر 41 بئراً.

الضرائب العقارية تكشف عدد الوحدات التي انتهت من إجراءات إعفائها

أعلنت مصلحة الضرائب العقارية أنها انتهت من إجراءات إعفاء مليون و200 ألف وحدة سكنية من الضريبة العقارية تنفيذَا لما قرره قانون الضريبة على المباني من إعفاء سكن الأسر التي تقل قيمتها عن مليوني جنيه.

وقالت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن ملاك هذه الوحدات استلموا بالفعل شهادات رسمية من المأموريات بإعفاء وحداتهم من الضريبة، وذلك بناء على الطلبات التي تقدموا بها بعد تلقيهم إخطارات بالربط الضريبي على وحداتهم، حيث تم إرسال نحو 3 ملايين إقرار.

شعبة دواجن القاهرة: 3 أسباب لارتفاع الأسعار

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية إن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء إلى 16 جنيهًا للكيلو للمستهلك كان أمرًا متوقعًا مع ثبات الإنتاج،
وقرب عيد الميلاد المجيد، ووجود أمراض وبائية للدواجن خلال فصل الشتاء.

تعميم الصرف الإلكتروني لأصحاب معاشات القطاعين العام والخاص

قالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي إنه بنهاية عام 2014 بلغت نسبة ما تحقق من إنجاز في مجال تعميم بطاقات الصرف الإلكتروني (ATM) لأصحاب المعاشات من
صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص 100 بالمئة من المستهدف.

وأضافت الوزيرة، أن عدد المستفيدين من الخدمة من أصحاب المعاشات من الصندوق العام والخاص وصل حتى الآن إلى نحو 1.566 مليون مستفيد تابع لمنافذ الصرف الخاصة بالصندوق وعدد 2.151 مليون مستفيد تابع لمكاتب البريد.

مصر تسدد 60 مليون دولار لشركة دانة غاز الإماراتية

أعلنت شركة دانة غاز، الشركة الإماراتية العاملة في مجال الغاز الطبيعي، استلامها من الحكومة المصرية مبلغ 220 مليون درهم إماراتي (60 مليون دولار) من مستحقاتها المتأخرة، ما يمثل 28 بالمئة من إجمالي الدفعات المتأخرة للشركة والتي تبلغ حالياً 778 مليون درهم (212 مليون دولار).

وقالت الشركة، إنه تم استلام 10 مليون بالدولار الأمريكي، والباقي بما يساويه بالجنيه المصري، وأنها سوف تستخدم هذه المبالغ لتغطية التزامات الشركة تجاه القطاع، وتمويل
استثمارات الشركة وتكاليف الإنتاج في مصر.

حماية المستهلك يحيل قنوات الحياة للنيابة العامة

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم إحالة 18 بلاغًا ضد مجموعة قنوات ''الحياة'' إلى النيابة العامة لعدم تنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز.

وقال يعقوب، إن الجهاز أصدر قرارات بإلزام مجموعة قنوات سيجما للإعلام بتسليم الشاكيين قيمة الجوائز التي ربحوها خلال مشاركاتهم ببرامج المسابقات (دايرة الحياة،
المليونير، لعبة الحياة، let’s make adeal) التي تم عرضها على شاشات قنوات الحياة الفضائية.

الإحصاء: أسعار المستهلكين تتراجع للشهر الثاني على التوالي خلال ديسمبر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أنه للشهر الثاني على التوالى سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر ديسمبر2014 انخفاضاً قدره 0.2 بالمئة عن شهر نوفمبر 2014، حيث سجل المعدل الشهر الماضى انخفاضًا بنسبة 1.7 بالمئة.

وقال الجهاز خلال، إن معدل التضخم السنوي وصل إلى 9.8 بالمئة خلال شهر ديسمبر الماضي مقارنة بـ 8.5 بالمئة خلال شهر نوفمبر 2014.

وأرجع الجهاز انخفاض الرقم القياسي لأسعار المستهلكين في الشهر الماضي إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 3.7 بالمئة، ومجموعة الفاكهة بنسبة 0.5 بالمئة،
ومجموعة البيض بنسبة 1.6 بالمئة، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.2 بالمئة.

المركزي: المعدل السنوي للتضخم الأساسي ينخفض في ديسمبر

أعلن البنك المركزي المصري أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 7.69 بالمئة في ديسمبر الماضي مقابل 7.81 بالمئة في نوفمبر الماضي.

وأضاف البنك، أن التضخم الأساسي سجل معدلاً شهرياً قدره 0.3 بالمئة في ديسمبر الماضي مقابل معدلاً سالبًا قدره 0.15 بالمئة في نوفمبر.

مصر تشتري 180 ألف طن قمح فرنسي

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، إنها اشترت 180 ألف طن من القمح الفرنسي في مناقصة عالمية للشحن في الفترة من 8 إلى 18 من فبراير.

وقال نائب رئيس الهيئة ممدوح عبد الفتاح إنه تم شراء القمح بمتوسط سعر بلغ 263.64 دولار للطن شاملًا تكلفة الشحن.

التموين تعلن انتهاء أزمة صرف السلع المجانية مقابل توفير الخبز

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انتهاء أزمة عدم استطاعة بعض المواطنين صرف السلع المجانية مقابل نقاط فارق توفير الخبز بسبب مشكلات واجهت عمل بعض


البطاقات التموينية الذكية بسبب الشبكة التي تتحكم في هذا النظام.

وقال محمود دياب المتحدث باسم الوزارة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إنه سيكون باستطاعة المواطنين الذين واجهوا مشكلات تتعلق ببطاقات التموين خلال الأيام الماضية صرف السلع المجانية بشكل طبيعي ابتداءً من اليوم وحتى اليوم العاشر من الشهر.

الحكومة توافق على محاسبة الشركات الصناعية حسب استهلاكها للغاز الطبيعي

وافق إبراهيم محلب رئيس الوزراء على مقترح الوزارة بشأن محاسبة الشركات الصناعية التي تستخدم الغاز الطبيعي في تشغيل مصانعها على أساس الاستهلاك الفعلي لها وليس على أساس الكميات المنصوص عليها بالتعاقد المبرم بينها وبين الشركة القابضة للغازات الطبيعية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان