إعلان

الاقتصاد في أسبوع: سلبيات وحقائق مشروع قناة السويس وصفقة مصر وإسرائيل

02:51 م السبت 23 أغسطس 2014

الاقتصاد في أسبوع: سلبيات وحقائق مشروع قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة احداث اقتصادية هامة، منها إبراز سلبيات تمويل مشروع قناة السويس الجديدة، وعدة حقائق عن المشروع، وارتفاع عدد سكان مصر إلى 87 مليون نمسة بالداخل، وكشف شركة بلومبيرج تفاصيل صفقة غاز بين مصر وإسرائيل، واعلان بدء الانتاج من حقل غاز طبيعي جديد في مصر، واقرار قانون الضرائبا لعقارية الجديد.

خبير اقتصادي يهاجم تمويل مشروع قناة السويس

انتقد رئيس الاتحاد العربي للاستثمار، هاني توفيق طريقة تمويل مشروع قناة السويس الجديدة.

وهاجم توفيق خلال حواره مع فضائية سي إن بي سي عربية طرح شهادات الاستثمار لتمويل المشروع دون دراسات مالية كافية.

عدد سكان مصر بالداخل يصل إلى 87 مليون نسمة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد سكان مصر بالداخل وصل إلى 87 مليون نسمة.

وكان عدد السكان بلغ 86 مليون نسمة في 22 فبراير الماضي أي أن عدد السكان زاد مليون نسمة في أقل من 6 شهور.

وقال الجهاز إن الزيادة اليومية للسكان بلغت 5604 فرد بمعدل 3.9 فرد في الدقيقة تقريبًا، وبلغ معدل الزيادة الطبيعية 2.5 بالمئة خلال عام 2013، بينما كان 2.6 بالمئة خلال عام 2012.

بلومبيرج: صفقة غاز بـ60 مليار دولار بين مصر وإسرائيل

كشفت تقارير صحفية أمريكية أنه رغم الأزمة الأكبر في الشرق الأوسط منذ عقود، فإن مصر وإسرائيل ''أعداء الأمس'' يتفاوضون لإتمام صفقة بقيمة 60 مليار دولار لبيع الغاز الإسرائيلي المسال إلى مصر.

وأوضحت شبكة بلومبيرج الأمريكية المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي أن هذه المفاوضات تأتي مع تواصل الغارات الإسرائيلية على قطاع عزة، بعد فشل مفاوضات التهدئة في مصر مع عودة اطلاق حماس للصواريخ على إسرائيل.

ونقل التقرير عن مسؤول قوله أن شركتين نوبل إنرجي التي مقرها تكساس، وأفنر أويل وديليك دريلينج التابعتان لمجموعة ديليك، تخططان لضخ 6.25 تريليون قدم مكعب من الغاز من حقلين تامرا ولوثيان البحريين إلى ميناء دمياط في مصر، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

4 وعود اقتصادية لم ينفذها محلب

''الأسعار سترتفع 2.7 بالمئة فقط'' و ''زيادة محدودة في تعريفة المواصلات'' و ''الرخصة الموحدة في 30 يونيو''.. وعود أعلنها رئيس الوزراء إبراهيم محلب خلال الفترة الماضية أثبت الواقع عدم تنفيذهم.

فخلال الأشهر الماضية ومنذ تولى محلب رئاسة مجلس الوزراء في 26 فبراير الماضي، شهد الاقتصاد المصري عدة تغيرات ملحوظة، وقرارات هامة أثرت على واقع الاقتصاد وأحوال عدد كبير من المصريين.

ويرصد محرر مصراوي أبرز الوعود الاقتصادية التي أعلنها محلب ولم ينفذها حتى الآن.

وزير التجارة يقر تعديلات على قرار وقف تصدير المذيبات

أصدر منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة قراراً بتعديل القرار الوزاري الخاص بوقف تصدير المذيبات.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة والتجارة، تم استبدال نص المادة الأولى في تلك القرار بالنص الآتي ''يوقف تصدير المذيبات التي يستخدم في انتاجها البنزين أو الكيروسين أو السولار''.

وأشار الوزير إلى أن تعديل المادة الأولى من هذا القرار جاء ليقتصر التطبيق على المذيبات التي يستخدم في انتاجها المنتجات البترولية المدعمة من البنزين أو الكيروسين أو السولار دون بقية الأصناف الأخرى من المذيبات سواء المذيبات الكيماوية أو المذيبات المائية والتي لا يدخل في انتاجها أي من المواد البترولية.

7 حقائق عن شهادات استثمار قناة السويس

أعلنت حكومة المهندس إبراهيم محلب نيتها طرح شهادات استثمار للمصريين لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة، بقيمة 60 مليار جنيه.

وأوضح محلب ووزراء المجموعة الاقتصادية في تصريحات متفرقة طوال الأسبوع الجاري أن شهادات الاستثمار هي الوسيلة الأمثل لتمويل المشروع، على أن تقتصر على المصريين الأفراد والمؤسسات.

ويرصد محرر مصراوي أبرز الحقائق عن شهادات الاستثمار الخاصة بالمشروع الجديد.

إعفاء المسكن الخاص للأسرة حتى مليوني جنيه من الضريبة العقارية

اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بقانون ببعض التعديلات التشريعية على قانون الضريبة على العقارات المبنية رقم 196 لسنة 2008.

وصرح هاني قدري دميان وزير المالية بأن التعديلات التي تضمنها مقترح القانون الذي اصدره رئيس الجمهورية هدفت طمأنة محدودي وأصحاب الدخول الأدنى من الطبقة المتوسطة من عدم تحملهم لآية اعباء ضريبية في ظل قانون الضريبة العقارية الجديد، مؤكدا انه لا مساس بالفقراء ومحدودي الدخل، كما أن ملاك الوحدات العقارية هم المخاطبين بالضريبة وليس المستأجرين.

وأوضح وزير المالية أن التعديلات تشمل وضع اعفاء خاص للوحدات العقارية المستغلة في غير اغراض السكن من الضريبة العقارية اذا قل صافي قيمتها الايجارية السنوية عن 1200 جنيه بعد استبعاد مصاريف الصيانة التي تبلغ 32 بالمئة من القيمة التي تحددها لجان الحصر و التقدير، وهو ما يعني ان الوحدات غير السكنية التي تصل قيمتها حتى 100 الف جنيه معفاة من الضريبة.

شركة أجنبية تعلن بدء مشروع لإنتاج 1.8 مليون متر غاز طبيعي يوميًا في مصر

قالت شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز إنها بدأت الإنتاج من مشروع الدكة البحري للغاز بمصر في مشروع مشترك مع شركة بي.بي.

وذكرت إيني في بيان أن المشروع ينتج 1.8 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى جانب مكثفات مصاحبة يبلغ حجمها نحو 800 برميل يوميا.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الدكة إلى ذروته في الربع الأول من العام القادم ليبلغ إجماليه نحو 6.5 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان