إعلان

شعبة الدواجن: 15'' ارتفاعًا متوقعًا بالأسعار بعد زيادة أسعار الوقود

02:09 م الأحد 06 يوليو 2014

شعبة الدواجن: 15'' ارتفاعًا متوقعًا بالأسعار بعد ز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

توقع الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة ارتفاع أسعار الدواجن في الحلقات الوسيطة ما بين 10 إلى 15 بالمئة خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع أسعار الوقود وبالتالي ارتفاع أسعار النقل.

وقال السيد في اتصال هاتفي مع مصراوي إن زيادة أسعار الوقود ستؤثر على تجار الجملة والتجزئة بما قد يصل بأسعار الدواجن الحية بالمحلات إلى 18.5 جنيه للكيلو مقابل ما بين 17 و17.5 جنيه حاليًا، والمذبوح المعبأ إلى 23.5 جنيه مقابل 22 جنيه حاليًا.

وأضاف أن الأسعار في المزارع لن تتأثر في الفترة الحالية بارتفاع أسعار الوقود لأن المزارع ليست بحاجة إلى السولار أو الغاز لتدفئتها بسبب فصل الصيف، متوقعًا أن تصل نسبة ارتفاع أسعار الدواجن إلى 25 بالمئة مع دخول فصل الشتاء ولجوء المزارع لاستخدام الوقود للتدفئة في حالة ثبات تكاليف الإنتاج الأخرى.

وحذر الحكومة من الاتجاه الحالي لاستيراد الدواجن من الخارج ورفع الجمارك عنها وبيعها بأسعار مخفضة في المجمعات الاستهلاكية، منوهًا إلى أن ذلك سيؤدي إلى خروج مربين من منظومة الدواجن لديهم ما يعادل ما يتم استيراده من الخارج والذي يصل إلى حوالي 1.091 مليون طن من الخارج بما يقدر بحوالي 109.1 مليون دجاجة وهو حوالي سدس إنتاج مصر السنوي تقريبًا.

وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة محافظ القاهرة بسرعة البت في موضوع تخصيص أرض مجازر الدواجن بطريق حلوان خاصة أنهم خاطبوه أكثر من مرة ولم يصلهم أي رد حتى الآن، مطالبًا الحكومة أيضًا بتطبيق آليات تشريع منع تداول الدواجن الحية وربط المحلات على المجازر، والتي تعاني حاليًا من قلة الإنتاج بسبب التجارة العشوائية.

ومن ناحيته، قال عمرو عصفور نائب رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة بالغرفة التجارية بالقاهرة إنه من الصعب توقع تأثير ارتفاع أسعار الوقود على أسعار المواد الغذائية في مصر خاصة في ظل حالة الركود المستمرة التي يعاني منها المجال وزيادة الكميات المعروضة عن الطلب وحالة التجارة العشوائية المنتشرة.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أنه لم يتم رصد أي ارتفاعات في أسعار السلع الغذائية حتى الآن بخلاف ما كان يحدث سابقًا حتى كان انتشار خبر رفع أسعار الوقود كفيلًا في زيادة أسعار السلع في نفس وقت انتشار الخبر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: