إعلان

بروتوكول تعاون بين الصناعة والانتاج الحربي لتطوير قطاع دباغة الجلود

01:28 م الجمعة 18 يوليو 2014

بروتوكول تعاون بين الصناعة والانتاج الحربي لتطوير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

وقع مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار التابع لوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للإنتاج الحربي وكلية الهندسة جامعة القاهرة، وذلك بغرض التعاون فى تنفيذ مشروع لتعميق التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود.

وقالت المهندسة حنان الحضري مقرر مجلس التكنولوجيا للصناعة والإبتكار، عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، إن المشروع يأتي في إطار استراتيجية تنمية قطاع دباغة وصناعة الجلود والمشروع القومي لنقل المدابغ المصرية من مجرى العيون بمصر القديمة إلى مدينة الروبيكي كأول مدينة صناعية متكاملة ومتخصصة فى دباغة وصناعة الجلود.

وأضافت أن البروتوكول يهدف إلى التعاون بين الأطراف الموقعة في مجال تعميق التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود لدعم وتطوير هذا القطاع وخلق منتجات مصرية جديدة ذات جودة وقيمة مضافة عالية وتقليل تكلفة المنتج النهائى بدءاً ببرميل الدباغة باعتباره المعدة ذات الأولوية فى قطاع دباغة الجلود.

وأوضحت أنه سيتم من خلال المشروع تأهيل بعض المعدات التى يمكن نقلها إلى الموقع الجديد لمنطقة الدباغة وتصنيع البعض الآخر الذي لا يمكن نقله لتقادمه، ومن أكثر المعدات شيوعاً برميل الدباغة بأقطار مختلفة، وذلك بهدف تصنيع عينة أولية لبرميل الدباغة.

وأشارت إلى أن طرح مشروع التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود يستهدف التيسير على أصحاب المدابغ والحد من استيراد الماكينات المستخدمة في دباغة الجلود، حيث يعد البرميل من المراحل الأساسية في عملية التصنيع وذو تكلفه عالية ولذلك فقد تم اختياره في المرحلة الأولى من مشروع التصنيع المحلي لمعدات دباغة الجلود.

ونوهت إلى أن القطاع يحتوي على أكثر من 600 مدبغة تستخدم أكثر 3000 برميل بمراحل الدباغة المختلفة يتم تجديدهم وصيانتهم على فترات مختلفة.

وأكدت حنان الحضري أن البروتوكول سيساهم في الارتقاء بتنافسية وإنتاجية القطاعات الصناعية المختلفة مما يكون له أبلغ الأثر في الارتقاء والنهوض بالاقتصاد المصري في ظل الظروف الراهنة.

كما سيساهم بشكل كبير وفعال في توفير فرص عمل جديدة في قطاع معدات الدباغة مما يساهم في الحد من نسبة البطالة والذي سيعود بالنفع بالضرورة على الاقتصاد القومي، كما يسهم في جذب استثمارات جديدة فى هذا المجال.

وقالت إن هناك تنسيقاً كبيراً مع وزارة الانتاج الحربي والتي تلعب دوراً رئيسياً في تنفيذ خطط التنمية الشاملة وتعزيز القاعدة الصناعية لمصر.

-تحسين الخدمات المقدمة من المراكز التكنولوجية

وأضافت أن مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار بوزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بدأ في تنفيذ منظومة متكاملة لتحسين جودة الخدمات المقدمة من المراكز التكنولوجية والتي يصل عددها إلى 13 مركزاً تغطي قطاعات الصناعات الهندسية والغذائية والتصميمات والموضة والغزل والنسيج والانتاج الأنظف والجلود والدباغة وتحسين الجودة بالإضافة إلى الحلى والبلاستيك وذلك بهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية لهذه القطاعات الصناعية.

وتابعت ''أن تطوير منظومة العمل داخل مجلس الصناعة للتكنولوجيا والإبتكار يأتي على رأس أولويات وزارة الصناعة بهدف خدمة مجتمع الصناعة من خلال تقديم أحدث التكنولوجيات المستخدمة في كافة القطاعات الصناعية وهو الأمر الذي يسهم في الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية خاصة في ظل المنافسة الكبيرة التي تواجه الصناعة الوطنية سواء داخل السوق المحلي أو في السوق الخارجي''.

وأوضحت أن القيمة الإجمالية للمشروعات الجاري تنفيذها أو التي تم الإنتهاء من تنفيذها خلال العام المالي (2013-2014) بالتعاون مع الجهات المانحة تبلغ 95 مليون و726 ألف جنيه، حيث قامت المراكز التكنولوجية بتقديم خدمات لعدد 754 شركة شملت تقديم 330 خدمة واستشارة ودعم فني و4374 خدمة اختبار وتطوير منتج.

كما تضمنت الخدمات رفع كفاءة 1017 عامل من العاملين بالمصانع ومساعدة 23 من رواد الأعمال لبدء مشروعاتهم الجديدة، وإنشاء شركات صغيرة، وكذلك تقديم خدمات نقل التكنولوجيا الحديثة من خلال الربط بين المراكز البحثية المحلية والدولية مع القطاعات الصناعية وتطوير المنتج المحلي وتأهيل الشركات المصرية للحصول على الشهادات الدولية.

وأشارت إلى أن أهم مشروعات المراكز التكنولوجية تشمل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وترشيد الطاقة وإطلاق وتفعيل مبادرة تعميق التصنيع المحلي لتكنولوجيات الطاقة المتجددة.

كما تشمل هذه المشروعات مشروعات تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة القيمة المضافة ومنها تنفيذ مشروع ''وفر'' لترشيد إستهلاك الموارد بالمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة بمختلف القطاعات الصناعية بالإضافة إلى مشروعات تنمية الصعيد.

وأوضحت أن من تلك المشاريع تنفيذ مشروع تطوير سلاسل القيمة للنباتات الطبية والعطرية (EMAP) بتكلفة 2,9 مليون دولار تطوير سلاسل القيمة لقطاعات الألبان ومنتجاتها والحاصلات البستانية في محافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج بتكلفة 75 ألف دولار.

-خطة المراكز التكنولوجية

وحول الخطة المستقبلية للمراكز التكنولوجية خلال العام المالي الجديد ( 2014-2015)، أوضحت مقرر مجلس التكنولوجيا للصناعة والإبتكار أنه يستهدف تحقيق نتائج خلال العام المالي الجديد بنسبة زيادة تصل إلى زيادة 20 بالمئة عن ما تم تحقيقه خلال العام المالى السابق (2013-2014).

وقالت إنه يستهدف تقديم عدد 396 إستشارة فنية للمصانع والورش المصرية وإجراء عدد 5249 إختبار للمنتجات الصناعية وتقديم خدمات المراكز التكنولوجية لعدد 905 شركة إلى جانب رفع كفاءة 1221 عامل بالقطاعات المختلفة وتقديم دعم فني واستشارات لعدد 28 من رواد الأعمال.

كما تتضمن الخطة تنفيذ عدد من المشروعات من خلال المراكز التكنولوجية وبالتعاون مع الجهات المانحة وتشمل هذه المشروعات :

إدارة المخلفات الصناعية وتشجيع ريادة الأعمال المصرية بتكلفة 2 مليون دولار

إعادة تدوير مخلفات المحاجر بمحافظة المنيا

مشروع دعم التعليم المتكامل في دول حوض البحر المتوسط (PRIME) للصناعات التقليدية مثل صناعة الحلى بتكلفة 801 ألف يورو

مشروع تطوير سلاسل القيمة لقطاعات الألبان ومنتجاتها والحاصلات البستانية في محافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج بتكلفة 75 ألف دولار

مشروع تطبيق تكنولوجيات الطاقة الشمسية في عملية التبريد و التسخين في قطاعي الصناعة والسياحة بتكلفة 6,5 مليون دولار

تفعيل أنشطة مركز التميز للصناعات الهندسية والتصنيع المحلي

تفعيل أنشطة مشروع الشبكة الأوروبية لنقل التكنولوجيا والإبتكار (Enterprise Europe Network)

تطوير الحضانة التكنولوجية بمركز التصميمات والموضة بتكلفة 150 الف جنيه

تصميم وتصنيع وحدة لانتاج الوقود الحيوي من المخلفات الحيوية بتكلفة مليون جنيه

إنتاج منتج نهائى من الخشب البلاستيكي بتكلفة مليون جنيه

استرجاع حمض الهيدروكلوريك المستهلك الناتج من عملية تجهيز المشغولات الحديدية لعمليات الطلاء او الجلفنة بتكلفة 100 ألف جنيه

الادارة البيئية السليمة للمواد والنفايات الكيماوية وايجاد حلول مبتكرة لها بتكلفة 60 ألف يورو

إنتاج منتجات خشبية من مخلفات حطب القطن بتكلفة 600 الف يورو

إنشاء مراكز تميز لنقل الخبرة والمعرفة للدول الأفريقية في المجالات الصناعية المختلفة بقيمة تصل إلى 900 ألف دولار

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان