إعلان

الفاو: أسعار الغذاء تتراجع وتوقعات بارتفاع انتاج القمح والأرز

12:31 م الأحد 08 يونيو 2014

الفاو: أسعار الغذاء تتراجع وتوقعات بارتفاع انتاج ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سهر هاني:

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تراجع مؤشر أسعار الغذاء للشهر الثاني على التوالي في شهر مايو، ليواصل حركة انخفاضه من أعلى مستوى سجله خلال الأشهر العشرة الماضية.

وأضافت المنظمة في تقرير نُشر مؤخرا بموقعها الالكتروني، أن الأسعار تحركت باتجاه الهبوط تحت تأثير الإمدادات الوافرة عموماً في الأسواق بالنسبة للأسعار الدولية لمعظم السلع.

وسجل متوسط المؤشر الدولي لأسعار الحبوب 204.4 نقطة في مايو، بانخفاض مقداره 2.4 نقطة أي 1.2 بالمئة مقارنة بإبريل و30 نقطة ''13 بالمئة'' دون مستواه في العام الماضي – بحسب التقرير.

وتراجعت أسعار القمح التي ساهمت نسبياً في ارتفاع الأسعار خلال الأشهر السابقة وسط المخاوف السائدة من تعطل تدفقات التجارة من أوكرانيا – طبقا للتقرير- في حين لم تشهد أسعار الأرز تغييراً يذكر.

وبلغ متوسط أسعار الزيوت النباتية 195.3 نقطة في مايو بانخفاض مقداره 3.7 نقطة (1.8 بالمئة) من إبريل، فيما يعكس تسعيراً مخفضاً لزيوت النخيل وفول الصويا وبذور اللفت، بينما سجل متوسط مؤشر ''الفاو'' لأسعار الألبان 238.9 نقطة في مايو، مما يشكل انخفاضاً شهرياً حاداً للمرة الثانية بتراجع مقداره 12 نقطة (5 بالمئة) قياساً على مستواه في إبريل.

أما أسعار اللحوم فقد ظلت بمستواها البالغ 189.1 نقطة في مايو، دونما تغيير مقارنة بإبريل، وبالنسبة لأسعار السكر فبلغت في المتوسط 259.2 نقطة في مايو ، بزيادة 9.3 نقطة (3.7 بالمئة) مقارنة بشهر إبريل وسط توقعات مبكرة من عجز محتمل في الإنتاج لموسم 2014 - 2015، بفعل مخاوف الطقس الناجمة عن ظاهرة ''النينيو''.

ومن المتوقع أن يأتي الإنتاج العالمي من القمح عام 2014 في حدود 703 ملايين طن، بزيادة هامشية عن التوقعات الصادرة في مايو، والمقدر أن يسجل إنتاج الأرز نحو 503 ملايين طن، أي أعلى مما كان متوقعاً في الشهر الماضي بنحو 1.9 مليون طن، وما يعادل نسبة 1.2 بالمئة فوق مستواه عام 2013.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان