إعلان

3 علامات استفهام بشأن صفقة ساويرس وهيرمس

04:14 م الأحد 22 يونيو 2014

3 علامات استفهام بشأن صفقة ساويرس وهيرمس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد سليمان:

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية يوم الأربعاء الماضي أنها وافقت على عرض رجل الأعمال نجيب ساويرس وشركة بلتون القابضة للاستحواذ على 20 بالمئة من أسهم المجموعة المالية هيرمس.

واوضحت الهيئة عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه أنها بعد أن تلقت طلبًا من نجيب ساويرس وشركة بلتون القابضة لشراء 20 بالمئة من أسهم هيرمس، فإنها لا تمانع في نشر عرض الاستحواذ على المساهمين.

ومع موافقة الهيئة على عرض الشراء، رصد محرر مصراوي عدة علامات استفهام مثيرة للجدل بشأن الصفقة.

تفاصيل الصفقة

تقدمت شركة بلتون المالية القابضة مع عدد من المستثمرين أبرزهم رجل الأعمال نجيب ساويرس بعرض شراء اختياري نحو 114.6 مليون سهم يمثلون 20 بالمئة من أسهم المجموعة المالية هيرميس مقابل 16 جنيها للسهم.

وبحسب بيان صادر عن بلتون فإن حصتها من الصفقة ستكون واحدا بالمئة، والباقي لمجموعة المستثمرين.

وأشارت الشركة إلى أن الأسهم المستهدفة بالعرض ممثلة في أسهم محلية و(أو) شهادات إيداع دولية بإجمالي قيمة الصفقة تصل إلى مبلغ وقدرة 1,8 مليار جنيه بسعر 16 جنيه لسهم الشركة المستهدفة، على أن تكون حصة الشركة في عرض الشراء ما يمثل نسبة تصل إلى 1.09 بالمئة من إجمالي أسهم الشركة المستهدفة.

أين المعلومات؟

طالبت الهيئة العامة للرقابة المالية بمزيد من البيانات والمستندات للموافقة على عرض استحواذ عدة مستثمرين أبرزهم نجيب ساويرس وشركة بلتون على 20 بالمئة من أسهم المجموعة المالية هيرمس.

وأشارت هيئة الرقابة المالية عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه يوم الأربعاء قبل الماضي إلى أن دراسة عرض الشراء الذي تقدمت به شركة نيو إيجيبت انفسمنت فاند بي في، وشركة بلتون المالية القابضة، وشركة بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات المالية أسفرت عن ضرورة استكمال بعض البيانات والمستندات والتعهدات من مقدي العرض.

وأوضحت الهيئة أنه تم إخطار المستشار القانوني لمقدمي العرض بذلك لاستيفاء المطلوب، وذلك حتى يتسنى للهيئة استكمال الدراسة وإبداء الرأي.

ورغم تصريحات الهيئة ومطالبتها بمزيد من المعلومات والمستندات بشأن الصفقة، إلا أنها وافقت على عرض الشراء دون حصولها على أي معلومات إضافية بشأن العرض كما طلبت.

ولم تعلن الهيئة أو إدارة البورصة المصرية تقدم ساويرس وبلتون بأي تفاصيل أو معلومات إضافية بشأن الصفقة قبل موافقة هيئة الرقابة المالية على الاستمرار في اجراءات عملية الاستحواذ، ما يلقي بتساؤلات بشأن جدية طلب الهيئة ولماذا وافقت على العرض رغم عدم حصولها على أي معلومات جديدة، وما إذا كانت قد حصلت على المعلومات والمستندات المطلوبة ولم تعلنها للرأي العام.

ارتفاع قياسي لأسهم بلتون

ارتفع السعر السوقي لسهم بلتون المالية القابضة منذ اعلان نيتها وآخرين الاستحواذ على 20 بالمئة من هيرمس بنحو 34.1 بالمئة.

وصعد سهم بلتون في الفترة من 5 يونيو وحتى 17 يونيو ( منذ اعلان الصفقة وحتى موافقة الرقابة المالية) بنحو 34.1 بالمئة، ليرتفع السهم من 24.7 جنيه إلى 33.2 جنيه، ليربح السهم في 12 يوما نحو 8.5 جنيه.

وتبلغ عدد الأسهم المطروحة في البورصة لشركة بلتون 8.3 مليون سهم، أي أن القيمة السوقية للشركة ارتفعت بنحو 70.5 مليون جنيه خلال 12 يوما.

ويشير الارتفاع الكبير لسهم بلتون إلى احتمالية وجود مضاربات على السهم دفعت سعره للصعود القياسي خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذي قد يدفع ثمنه المستثمرين الصغار في السوق حال عدم اتمام الصفقة بنجاح.

كما يثير الارتفاع الكبير لسعر السهم تساؤلات بشأن أسباب هذا الصعود الكبير رغم أن الشركة أعلنت أن نصيبها من الصفقة لا يتجاوز 1 بالمئة.

وتعد ذكرى فشل صفقة الاندماج القديمة بين شركتي بلتون وباينويرز في عام 2009، والارتفاع القياسي لأسهم الشركتين قبلها، والهبوط الكبير الذي عانى من أثرها المستثمرين الصغار بعد اعلان فشل الصفقة، عاملًا مخيفًا بشأن امكانية حدوث نفس الأمر الآن، وهبوط السهم بنسب كبيرة حال عدم نجاح صفقة ''ساويرس - بلتون'' للاستحواذ على هيرمس.

كما يثير الارتفاع الملحوظ لسعر أسهم بلتون تساؤلات بشأن دور إدارة البورصة المصرية في الحفاظ على أموال المستثمرين، والتأكد من جدية العرض وأسباب الارتفاع، حفاظًا على أموال المستثمر الصغير.

استغلال معلومات داخلية؟

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدرين في الهيئة العامة للرقابة المالية قولهما أن الهيئة تفحص صفقات أجراها عضو في مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة في أسهم المجموعة المالية هيرميس قبل يومين من عرض شراء قدمته بلتون لشراء حصة 20 بالمئة في هيرميس.

وقال واحد من المصدرين اللذين تحدثا لرويترز: ''أحد أعضاء مجلس إدارة بلتون قام بشراء أكثر من 255 ألف سهم في هيرميس باسمه وباسم شركة تابعة له على مدار يومين قبل التقدم بعرض رسمي للرقابة المالية (يوم 5 يونيو)''.

وأضاف: ''قامت شقيقة عضو اخر في مجلس ادارة بلتون أيضا بعمليات شراء قبل العرض بيومين. الرقابة المالية تتحقق الآن من هذا الأمر''.

وذكر المصدران أن الاثنين اشتريا كميات أخرى من أسهم هيرميس في الرابع من يونيو. وقبل الاعلان مباشرة في اليوم التالي عن عرض الشراء ألغت البورصة كل العمليات التي تمت على هيرميس في الجلسة السابقة.

ويثير هذا الاعلان مخاوف حقيقية من استغلال أعضاء بمجلس إدارة بلتون لمعلومات داخلية بشأن الصفقة، لتحقيق أرباح كبيرة.

ويعد استغلال المعلومات الداخلية الغير متاحة للمستثمرين في سوق المال جريمة مالية وفقًا لقواعد التعامل في البورصة المصرية والبورصات العالمية، حيث يؤكد القانون ضرورة إتاحة كافة المعلومات للجمهور، وحظر أي استغلال لمعلومات داخلية غير متاحة في اجراء صفقات، لتعارض ذلك مع فكرة العدالة المعلوماتية بين المستثمرين.

وكانت إدارة البورصة المصرية قد ألغت كافة العمليات التي تمت على أسهم المجموعة المالية هيرمس يوم 4 مايو الجاري، وهو اليوم الذي سبق اعلان بلتون وساويرس نيتهم التقدم بعرض الشراء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان