إعلان

الإمارات: نعمل على إعداد خطة لإنعاش الاقتصاد المصري

11:52 ص الثلاثاء 27 مايو 2014

الإمارات: نعمل على إعداد خطة لإنعاش الاقتصاد المصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال الدكتور سلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي إن الإمارات تعمل على مبادرة مستقبلية جديدة بالتعاون مع الجانب المصري تهدف إلى إعداد خطة متكاملة لإنعاش الاقتصاد المصري ووضعه على مسار النمو المستدام.

وأضاف الجابر في حواره مع صحيفة الخليج الإماراتية نشرته أمس الاثنين أن المبادئ العامة لهذه الخطة تقوم على عدة إجراءات تهدف إلى تحقيق الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي، وزيادة الإيرادات الحكومية، وإعادة الثقة بالاقتصاد المصري.

وكان وزير المالية الإماراتي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضًا منصب نائب حاكم دبي أعلن يوم 15 من الشهر الجاري انتهاء المساعدات المالية لمصر، حيث قال ''إن بلاده لا تنوي تقديم مساعدات مالية إضافية لمصر في الوقت الحالي''.

وأوضح الجابر في حواره أنه بموازاة ذلك تجري دراسة تطوير الأنظمة والتشريعات والقوانين لتعزيز قدرة الاقتصاد المصري على جذب الاستثمارات وضخها في القطاعات التي تسهم في تعزيز النمو وخلق فرص العمل وزيادة الناتج المحلي الإجمالي الفعلي.

وأكد أن المواطن المصري يقع في صلب الاهتمام من خلال التركيز على خلق فرص العمل والتصدي لتحديات توفير أمن الطاقة والغذاء والإسكان، ليكون جني الثمار سريعًا خاصة بالنسبة للمواطن البسيط.

وبالنسبة للمشروعات الإماراتية الجاري العمل بها في مصر، أشار الجابر إلى أنه تم مؤخرًا افتتاح خط إنتاج أمصال الأنسولين ضمن مشروع تأهيل خطوط إنتاج اللقاحات والأمصال، وأن كل يوم يمر يحمل معه تقدمًا جديدًا في التنفيذ ولكن نسب الإنجاز تختلف من مشروع لآخر ومن موقع لآخر.

وأوضح أنه في منطقة السادس من أكتوبر التي تشهد بناء 13 ألف وحدة سكنية، فاقت نسبة الإنجاز 80 بالمئة مع العلم أن العمل في هذا المشروع بدأ في أكتوبر 2013، أما نسبة الإنجاز في مشروع بناء الـ100 مدرسة والموزعة على 18 محافظة من المحافظات المصرية فتزيد على 40 بالمئة، مع العلم بأن العمل فيه بدأ في مطلع نوفمبر 2013 ويستمر العمل على قدم وساق لإنجاز المدارس بحيث تكون جاهزة مع بدء العام الدراسي الجديد.

ولفت الجابر إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع تطوير البنية التحتية للصرف الصحي في 151 قرية مصرية الذي بدأ العمل فيه في ديسمبر2013 تزيد على 30 بالمئة، وأن العمل يستمر في كافة المشروعات بما فيها تشييد 78 عيادة صحية في 23 محافظة من المحافظات المصرية، حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 65 بالمئة، وتزيد نسبة الإنجاز على 30 بالمئة في مشروع بناء 4 جسور وتطوير 41 مزلقانًا للسكك الحديدية.

وقال إن هناك العديد من المشروعات الأخرى التي هي في طور ترسية العقود، حيث تم بالفعل ترسية عقود تركيب أنظمة منزلية للطاقة الشمسية ومحطات شمسية لتزويد المناطق الريفية غير المتصلة بالشبكة بخدمات الكهرباء ، وإنه تمت ترسية عقود إنشاء صومعتين في منطقتي العامرية ودمياط، وإنه من المتوقع أن يتم قريبًا ترسية عقود إنشاء المزيد من الصوامع التي تمول إنشاءها دولة الإمارات لتصل السعة التخزينية إلى 1.5 مليون طن من القمح والحبوب.

وأضاف وزير الدولة الإماراتي أنه من خلال الزيارات الميدانية تم رصد رغبة قوية من قبل العمال والمقاولين لإنجاز المشروعات بأقصى سرعة ممكنة لأنهم يدركون فائدتها وأهميتها لهم وللمجتمع، وأن هذا يؤكد صوابية اختيار المشروعات وأماكن تنفيذها لتحقيق أكبر أثر إيجابي ممكن على المواطن المصري - على حد وصفه -.

وأكد أن أغلبية المحافظات المصرية ستستفيد من المشروعات الإماراتية، وبعض تلك المحافظات ستستفيد من أكثر من مشروع مثل محافظة القاهرة التي ستستفيد من مشروعات الإسكان، والمدارس، والصوامع، ومحافظة الدقهلية التي ستستفيد من كل ما سبق من مشروعات فضلاً عن مشروع إنشاء الوحدات الصحية، ومحافظة مطروح ستستفيد في خمسة مواقع من مشروع استخدام الطاقة المتجددة.

أوضح الجابر أن هناك ما يزيد على 8 ملايين مواطن مصري سوف يستفيدون من المشروعات الإماراتية بصورة مباشرة .

ولفت إلى محافظ الأقصر صرح بأنه تم إطلاق اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات على أحد الميادين الرئيسية في محافظة الأقصر، وأن هذا يدل على التقدير الكبير الذي يكنّه أبناء الشعب المصري لدولة الإمارات ولرئيسها، وللدور الذي تقوم به الإمارات في تحقيق الاستقرار والإنماء في مصر.

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابيةاضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان