إعلان

زعزوع: علينا اللحاق بركب استخدام الانترنت في السياحة وإلا سنخرج من السوق

05:24 م الأحد 25 مايو 2014

زعزوع: علينا اللحاق بركب استخدام الانترنت في السيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالب هشام زعزوع وزير السياحة غرفة الشركات السياحية بتأسيس موقع على شبكة الانترنت يحتوي على معلومات عن الفنادق والمواقع السياحية الموجودة في مصر، منوهًا إلى أن العلاقة ستكون مباشرة خلال سنوات ليست ببعيدة بين السياح الذين سيأتون إلى مصر وبين مقدمي السلع والخدمات التي يحتاجونها من خلال شبكة الإنترنت.

وقال زعزوع خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأحد بمناسبة توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة وبين شركة فيزا إن هناك أكثر من 1.5 مليار مستخدم لشبكة الإنترنت 30 بالمئة منهم يستخدم الشبكة لأغراض سياحية، مشيرًا إلى أن مصر إذا ما عملت على اللحاق بهذا الركب ستخرج من منظومة السياحة العالمية.

وأضاف أن الوزارة وقعت في هذا الإطار بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات للترويج للسياحة المصرية عبر الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وأنه تم افتتاح خطوط طيران جديدة خلال الأسابيع الماضية بين مناطق ومدن سياحية مصرية وبين بعض الدول العربية، لافتًا إلى أنه يبحث مع مستثمري السياحة خلال هذه الأيام دعم رحلات الطيران إلى شرم الشيخ والمناطق السياحية بالصعيد.

وأشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق على البروتوكول الذي تم توقيعه اليوم مع شركة فيزا خلال الأسبوع الماضي حيث قامت الشركة بتجربة لمعرفة عدد من يستخدمون الانترنت من خلالها لمعرفة معلومات عن مصر وتبين أن 8 ملايين زائر زاروا موقع الشركة من أجل معلومات عن مصر خلال الأسبوع، منوهًا إلى أن الوزارة تستهدف أن يصل العدد إلى 100 مليون زائر بهدف تحويل ما بين 2 و4 بالمئة منهم إلى سياح يزورون مصر.

وشدد الوزير على ضرورة إنقاذ الصناعات الحرفية المصرية التي تقوم مبيعاتها على السياحة من خلال تطويرها بأسلوب علمي، لافتًا إلى أن الأوضاع الأمنية الحالية أفضل مما كانت عليه منذ سنتين أو ثلاث سنوات.

وتقوم مذكرة التفاهم بين الوزارة والشركة على عدد من الحملات التسويقية والترويجية منها حملة ''شوف مصر'' وهي عبارة عن مسابقة تصوير فوتوغرافي باستخدام شبكة التواصل الاجتماعي مقابل جائزة لصاحب أفضل صورة من السياح.

وقال الوزير إن كل صورة يتم نشرها وترويجها عبر الانترنت هي عبارة عن خبر جيد يخرج عن مصر مقابل بعض الأخبار السيئة التي قد يتناولها بعض وسائل الإعلام بما يعطي صورة مغلوطة عن الواقع في مصر، منبهًا إلى أن هذه الحملة إحدى الأدوات التي تحاول بها الوزارة تغيير الصورة الذهنية عن مصر.

وتوقع ألا تستمر التحذيرات التي أطلقتها بعض الدول من السفر إلى سيناء خلال الفترة المقبلة خاصة بعض الانتخابات الرئاسية والتي يأمل أن تنقل صورة عن الأمن في مصر بالإضافة إلى النزاهة والشفافية التي ستتمتع بها من خلال تقارير جهات الرقابة الدولية وهو ما سينعكس إيجابيًا على الصورة الذهنية لمصر خارجيًا.

وفي تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، قال زعزوع إنه حدث تراجع في عدد السياح الذين زاروا مصر خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي بنسبة نحو 22 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مشددًا على أنه بعد حدوث تفجير طابا في شهر فبراير هناك تصاعد ظهر خلال الشهور التالية في عدد السياح الزائرين رغم تحذيرات عدم السفر وهو ما يدعو للتفاؤل خلال الفترة المقبلة خاصة مع عدم حدوث حوادث جديدة في جنوب سيناء.

وأضاف أن قطاع السياحة سيدخل ضمن منظومة ترشيد الطاقة التي تنوي الحكومة القيام بها، منوهًا إلى أنه طلب من الحكومة أن يكون رفع أسعار الطاقة للقطاع السياحي معروفًا قبل موسم معين وألا يتم في منتصف موسم سياحي، وأن يتم رفع السعر تدريجيًا لتسهيل استيعاب هذه الزيادة، وأن يتم اعتماد نحو 6 مليارات جنيه للقطاع على 3 سنوات للتحول لمنظومة ترشيد الطاقة.

وردًا على سؤال لمصراوي، أشار الوزير إلى أنه غير واضح بالنسبة له تأثير التخوفات من انتشار فيروس الكورونا بالمملكة العربية السعودية على حجوزات العمرة خلال الموسم الحالي.

بينما قال ناصر تركي رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة على هامش المؤتمر لمصراوي إن هناك تأثير محدود لهذه التخوفات على حجوزات العمرة الخمس نجوم فقط.

ومن ناحيته، قال طارق الحسيني مدير عام شركة فيزا لمنطقة شمال وغرب أفريقيا إن 51 بالمئة من السياح البريطانيين حول العالم، و57 بالمئة من السياح الألمان يحجزون رحلاتهم عبر الانترنت بينما تصل نسبة من يصلون إلى مصر من السياح عبر هذه الآلية نحو 2 بالأف من إجمالي السياح.

وأضاف أن الحالة الراهنة للبيئة الإلكترونية تسمح للإنترنت بأن تقوم بدور فعال في تحسين الصورة الذهنية لمصر باستخدام محتوى يقوم المستخدمون بنشره على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الحملات الإعلامية الإلكترونية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان