إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. هبوط تاريخي للبورصة وارتفاع قياسي للدولار وطرح الرخصة الموحدة

03:37 م السبت 05 أبريل 2014

الاقتصاد في أسبوع.. هبوط تاريخي للبورصة وارتفاع قي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها التراجع الشديد في مؤشرات البورصة المصرية، والارتفاع الملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي، وهبوط دخل السياحة خلال عام 2013، وطرح وزارة الاتصالات للرحصة الموحدة، وتصريحات مسؤول بوزارة المالية لمصراوي بشأن الموازنة الجديدة للدولة.

البورصة تتهاوي وتفقد 26 مليار جنيه

شهدت البورصة المصرية تراجعا ملحوظا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لتفقد نحو 26 مليار جنيه من رأسمالها السوقي.

وتراجعت مؤشرات البورصة بشكل جماعي عنيف، بضغط من مبيعات قوية للمستثمرين المصريين والأجانب، فيما استغل العرب الموقف واتجهوا للشراء المكثف في محاولة لاصطياد الصفقات.

لماذا انهارت بورصة مصر عقب اعلان السيسي ترشحه؟

واستطلع مصراوي أراء خبراء في سوق المال المصري بشأن أسباب التراجع الشديد للبورصة عقبا علان المشير عبد الفتاح السيسي نيته الترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

وتباينت أراء الخبراء بين ''التصحيح الطبيعي لأداء البورصة'' و ''جني الأرباح بعد فترة طويلة من الارتفاعات''، متوقعين أن يؤثر الوضع السياسي على السوق خلال الفترة المقبلة.

الدولار يصل لأعلى مستوى في 7 أشهر في البنوك

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه في البنوك لأعلى مستوى منذ 7 أشهر، ليتجاوز حاجز الـ 7 جنيهات.

ويأتي ارتفاع سعر العملة الأمريكية في البنوك بعد استقرار شهده سعر الصرف الرسمي استمر منذ 30 يونيو الماضي.

.. وينتعش في السوق السوداء

وشهد الدولار صعودا قويا في السوق السوداء، بالتوازي مع الارتفاع الذي سجله في البنوك، في الوقت الذي اختفى فيه من عدة شركات صرافة بالقاهرة.

وبحسب جولة قام بها محرر مصراوي في القاهرة، وصل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مستوى تأرجح بين 7.43 و 7.44 جنيها.

الاتصالات تطرح الرخصة الموحدة

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرح الرخصة الموحدة للاتصالات في مصر، بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وأشارت الوزارة خلال مؤتمر صحفي عالمي غابت عنه ش ركات المحمول الثلاثة إلى أن الوزارة تسعى من قرار طرح الرخصة الموحدة لخدمات الاتصالات إلى رفع كفاءة السوق بشكل عام، والفائدة التي يحصل عليها المستخدمين خاصة.

اتفاق بين المالية والتضامن بشأن المعاشات والتأمينات

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي والتأمينات أنها اتفقت مع وزارة المالية على عدة أمور متعلقة بأصحاب المعاشات بناءً على توجيهات المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء.

وتضمن الاتفاق زيادة المعاش المبكر فورًا وبأثر رجعي من يوليو 2013.

وبخصوص مديونية التأمنيات لدى الخزانة العامة البالغة 162 مليار جنيه، اتفقت الوزارتان على الاستمرار في تنفيذ الاتفاق السابق بشأن مديونية التأمينات الاجتماعية السابق تدقيقها بمبلغ 142 مليار جنيه والتي تم الاتفاق على سدادها على عشر سنوات بواقع 14.2 مليار جنيه سنويًا بعائد استثمار قدره صافي 9 بالمئة.

البترول: زيادة الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء صعب

أكد مصدر مسئول بقطاع البترول أن هناك صعوبة في زيادة كميات الغاز للكهرباء في الوقت الحالي لحين دخول حقول جديدة على الإنتاج في الربع الثالث من العام الحالي 2014، وبدء استيراد الغاز الطبيعي المسال في نفس الفترة.

وأكد بيان لوزارة البترول أن هناك صعوبة في زيادة كميات الغاز للكهرباء في الوقت الحالي لحين دخول حقول جديدة على الإنتاج في الربع الثالث من العام الحالي 2014، وبدء استيراد الغاز الطبيعي المسال في نفس الفترة.

المالية: تطبيق ضريبة الأغنياء بعد إقرار مجلس الوزراء

قال هاني قدري، وزير المالية، إن الضريبة المقترحة على أصحاب الدخول المرتفعة المعروفة باسم ''ضريبة الأغنياء'' ستطبق فور إقرارها من مجلس الوزراء على الأفراد والشركات التي يزيد دخلها على مليون جنيه بنسبة 5% ولمدة 3 سنوات فقط.

18 % تراجعا في السياحة خلال عام 2013

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن عدد السائحين الوافدين لمصر تراجع خلال عام 2013 بنحو 17.9 بالمئة مقارنة بعام 2012.

وأوضحت النشرة السنوية لإحصاءات السياحة عن عام 2013، أن عدد السائحين القادمين لمصر خلال عام 2013 بلغ 9.5 مليون سائح، مقابل 11.5 مليون سائح خلال عام 2012.

مصدر بالمالية: عرض الموازنة الجديدة على الحكومة خلال أسبوع

قال مصدر مسئول، بوزارة المالية، إنه من المتوقع أن تطرح الوزارة مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد (2014-2015) على مجلس الوزراء خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع مصراوي، أنه تم تخصيص نحو 135 مليار جنيه موارد إضافية في الموازنة، لخفض العجز بنحو 2 بالمئة عما هو متوقع حدوثه خلال العام المالي الحالي ليسجل 10 بالمئة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان