إعلان

القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية الأذربيجانية المشتركة

04:18 م الأربعاء 30 أبريل 2014

القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار أنه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر وجمهورية أذربيجان والتى من المقرر أن تستضيفها القاهرة بمشاركة المسئولين المعنيين فى البلدين.

ولفت الوزير خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها اليوم الأربعاء مع شاهين عبد اللايف سفير جمهورية أذربيجان بالقاهرة، إلى أنه من المقرر أن يضم الوفد عدد كبير من الشركات الأذربيجانية الراغبة فى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر لإنشاء مشروعات جديدة بالتعاون مع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة.

وقال الوزير إن المباحثات تناولت أيضا موقف العلاقات التجارية الحالية بين البلدين واهمية منح المزيد من التسهيلات لدعم منظومة التجارة البينية لخدمة مصالح كلا الجانبين، مشيرا إلى أن مصر تمتلك مزايا تنافسية عديدة تجعلها من اهم الاسواق في المنطقة مثل الموقع الجغرافي المتميز ومنظومة الاتفاقيات التجارية الموقعة مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية الكبرى ومنها اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية واتفاقية الكوميسا والاتفاقية العربية.

واضاف الوزير أن الاجتماع استعرض ايضا أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر خاصة فيما يتعلق بمشروع المثلث الذهبي ومنطقة شمال غرب خليج السويس إلى جانب قطاع البتروكيماويات، حيث أن الدراسات الخاصة بهذه المشروعات جاهزة للبدء فوراً في تنفيذها، مؤكدا أن الوزارة ستقدم كافة التسهيلات والتيسيرات للمستثمرين للاستثمار في هذه المشروعات الواعدة

ولفت عبد النور إلى أن الوزارة ترحب بالتعاون مع الجانب الأذربيجانى لتطوير وإعادة هيكلة شركة الحديد والصلب خاصة وأن شركة باكو سيتل الأذربيجانية تدرس هذا الأمر، مؤكداً أن هناك دراسة أعدتها شركة تاتا ستيل العالمية لإصلاح هيكل الشركة واعادتها لسابق عهدها كإحدى القلاع الصناعية الهامة

ومن جانبه، أكد شاهين عبد اللايف سفير جمهورية اذربيجان بمصر أن بلاده حريصة على دعم التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة بإعتبار مصر دولة محورية ونقطة التقاء للعديد من القارات، مشيرا إلى أن هناك فرص كبيرة للتعاون المشترك خاصة وأن حجم الاستثمارات الخارجية لاذربيجان يصل إلى حوالي 17 مليار دولار.

واشار إلى أن عدد كبير من الشركات الاذربيجانية قد أبدى رغبته في التعرف على فرص الاستثمار المتاحة في مصر، لافتا إلى أن عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة يمثل فرصة كبيرة لتحقيق التواصل بين رجال القطاع الخاص في البلدين.

وحول فرص زيادة عدد السياح الاذربيجانين لمصر.. أشار السفير إلى أن معدل السياحة الاذربيجانية يصل إلى حوالي 4.5 مليون سائح سنويا لمختلف دول العالم، مؤكدا أن هناك مباحثات مع وزارة السياحة المصرية لتقديم برامج سياحية متعددة لجذب السياح الاذربيجانين إلى المدن السياحية المصرية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: