إعلان

3.6 مليون عاطل في مصر.. وأكثر من نصف المصريين لا يساهمون في الاقتصاد

12:31 م الأربعاء 30 أبريل 2014

3.6 مليون عاطل في مصر.. وأكثر من نصف المصريين لا ي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد العاطلين عن العمل في مصر بلغ 3.6 ملايين شخص بنهاية عام 2013، بنسبة بطالة تصل إلى 13.2 بالمئة من إجمالي قوة العمل.

وأوضح بيان صحفي صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اليوم الأربعاء بمناسبة اليوم العالمي للعمل والموافق الأول من مايو من كل عام، أن نسبة البطالة بين الإناث بلغت 24.2 بالمئة، مقابل 9.8 بالمئة بين الذكور.

وأشار البيان إلى أن معدل المساهمة في النشاط الاقتصادي في مصر يبلغ 48.5 بالمئة من إجمالي عدد السكان للأفراد 15 سنة فأكثر.

ويقدر إجمالي عدد المشتغلين في مصر بحوالي 23.9 مليون مشتغل، كما يقدر عدد المشتغلين الذكور بنحو 19 مليون شخص بنسبة 79.6 بالمئة، مقابل 4.9 ملايين بنسبة 20.4 بالمئة من الإناث المشتغلات من إجمالي المشتغلين في مصر.

وبلغت نسبة المشتغلين بأجر نحو 61.1 بالمئة، بينما بلغت نسبة المشتغلين لحسابهم الخاص نحو 14.9 بالمئة من إجمالي المشتغلين.

وتتركز البطالة بين الشباب بنسبة 73.7 بالمئة من إجمالي المتعطلين، كما سجلت البطالة بين الخريجين النسبة الأكبر، حيث بلغت نسبة البطالة بين حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة نسبة 47.1 بالمئة من إجمالي المتعطلين، يليها الحاصلين على مؤهلات جامعية وما فوقها بنسبة 31.1 بالمئة من إجمالي المتعطلين.

وتابع البيان: ''تصل مساهمة المرأة في سوق العمل إلى نحو 22.9 بالمئة، مقابل 73.4 بالمئة للذكور، بسبب قدرة سوق العمل المصري على استيعاب العرض من القوى العاملة النسائية، بالإضافة إلى عوامل الطرد من سوق العمل ومنها تدني الأجور وانخراط النساء في العمالة المهمشة، ودخول المرأة إلى سوق العمل في سن متأخرة نسبيًا مقارنة بالذكورة، ومحدودية المهن والأنشطة الاقتصادية التي تتنافس المرأة عليها''.

ويبلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بأجر نحو 46.7 ساعة، وتصل إلى 47.5 ساعة بين الذكور، مقابل 43.2 ساعة للإناث.

ويتصدر العاملون في القطاع الاستثماري قائمة الأعلى من حيث متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بنحو 49.2 ساعة، يليه القطاع الخاص بمتوسط 48.3 ساعة، ثم العاملين في القطاع العام بمتوسطة 46.7 ساعة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان