إعلان

بالأرقام.. 8 حقائق عن الدعم في مصر

03:08 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

بالأرقام.. 8 حقائق عن الدعم في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلنت حكومة المهندس إبراهيم محلب نيتها تحريك أسعار السلع المدعمة في مصر، بسبب زيادة المصروفات بمعدل أكبر من الإيرادات، وارتفاع عجز الموازنة، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد منذ ثورة 25 يناير.

وقال هاني قدري وزير المالية خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين إن زيادة أسعار الطاقة ''حتمية'' ولا يوجد فيها أي اختيارات، مشيرًا إلى أن تحريك أسعار الطاقة سيكون له انعكاسات على رفع الأسعار العامة.

وكانت الحكومة قد أعلنت زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والمياه خلال الأسبوع الحالي، مع وجود توقعات بزيادات جديدة في أسعار الطاقة والكهرباء.

ويرصد مصراوي اهم الحقائق عن منظومة الدعم في مصر

- خصصت مصر في الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي 2013 – 2014 نحو 205 مليار جنيه لبند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

- يحصل الدعم وحده على نحو 160 مليار جنيه، وهو أقل مما تم تخصيصه لسداد فوائد الديون والذي بلغ 182 مليار جنيه.

- توجه الحكومة الدعم إلى نحو 25 جهة أهمها دعم المواد البترولية والسلع التموينية والكهرباء وتنشيط الصادرات والمزارعين والانتاج الحربي ونقل الركاب وتنمية الصعيد.

- يبلغ دعم المواد البترولية بحسب الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الجاري نحو 100 مليار جنيه ما يوازي نحو 48.5 بالمئة من إجمالي مخصصات الدعم، يحصل السولار منها على نحو 39.6 مليار جنيه، والبوتاجاز على 22.8 مليار جنيه، والبنزين نحو 19.2 مليار جنيه، والمازوت على 9.6 مليار جنيه، والغاز الطبيعي على نحو 8.1 مليار جنيه

- تدعم الحكومة السلع التموينية بنحو 30 مليار جنيه ما يوازي 15 بالمئة من إجمالي مخصصات الدعم، يحصل منها الخبز على 21.3 مليار جنيه، بينما تحصل السلع التموينية الأساسية ( زيت وسكر وأرز) على نحو 11.4 مليار جنيه.

- أعلنت الحكومة نيتها رفع سعر الكهرباء للفئات الأكثر استهلاكًا، وتنفق الدولة نحو 13.3 مليار جنيه على دعم الكهرباء سنويًا، حيث يوجه لفروق أسعار المواد البترولية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء.

- كما أعلنت الحكومة زيادة أسعار الغاز الطبيعي للمنازل بدءً من أول مايو المقبل، حيث تنفق نحو 8.1 مليار جنيه على دعم الغاز سنويًا، حيث تبلغ تكلفة إنتاج الغاز نحو 50 مليار جنيه، مقابل إيرادات بيع تبلغ 42 مليار جنيه.

- ذكر رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب أن الحكومة قررت زيادة أسعار استهلاك مياه الشرب، والتي تشير الموازنة العامة إلى تخصيص مبلغ 800 مليون جنيه لدعمها للمواطنين، وهو ما يوازي نحو 0.4 بالمئة من إجمالي المبلغ المخصص للدعم في مصر

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: