إعلان

الصناعة تنظم ورشة عمل لتطوير مهارات التجارة وزيادة القدرة التنافسية للقطاعات

03:18 م الأربعاء 23 أبريل 2014

الصناعة تنظم ورشة عمل لتطوير مهارات التجارة وزيادة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

تختتم غدًا الخميس فعاليات ورشة عمل مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي والتي تعقد تحت رعاية منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار والتي تنظمها منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الوزارة ممثلة في قطاع الاتفاقيات التجارية والتي شارك فيها العديد من ممثلي القطاع الخاص والمجالس التصديرية على مدى ثلاث أيام

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار تنفيذ المرحلة الاولى لمبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية لعام 2014 فيما يتعلق بمهارات التجارة والتنوع الاقتصادي والتي قام البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والوكالات المنفذة بوضع مسودتها وذلك بعد العديد من المشاورات مع أعضاء مجلس إدارة المبادرة.

ولفت إلى أن منظمة العمل الدولية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والاستثمار بصفتها نقطة الاتصال المصرية لتلك المبادرة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع تطوير مهارات التجارة واختيار قطاعين تصديرين لرفع كفاءتهما وزيادة صادراتهما خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن هذه المبادرة انطلقت برعاية جامعة الدول العربية وتهدف إلي دعم النمو الاقتصادي الشامل للدول العربية مع زيادة فرص العمل وزيادة القدرة التنافسية من خلال إصلاح السياسات التجارية في الدول العربية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من التجارة الإقليمية والتكامل الاقتصادي ، موضحاً إن مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي تمثل أحد الآليات التي طورتها منظمة العمل الدولية لتوفير إرشاد استراتيجي لدمج تنمية المهارات في السياسات القطاعية ، وقد تم تصميمها لدعم النمو وتلبية احتياجات سوق العمل من المهارات المطلوبة واستحداث فرص العمل اللائقة في القطاعات التي تمتلك القدرة والإمكانات على زيادة الصادرات والمساهمة في التنوع الاقتصادي.

وأضاف سعيد عبد الله أن مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي تنتهج نظرة ذات بعد مستقبلي فرص تنموية ونمو لقطاعات تصديرية مختلفة ترتكز على قدرتها التنافسية العالمية إلي جانب تحليل العرض والطلب الحالي علي المهارات داخل السوق بما يوفر نظرة شاملة حول النقص في المهارات الحالية والمستقبلية، لافتاً إلى أهمية تنفيذ هذا المشروع الذى يدعم إعداد المهارات المطلوبة في سوق العمل وتساعد على تفادي عدم تطابق المهارات الذي يؤدي إلى البطالة وخاصة بين صفوف الشباب.

وأوضح إن مخرجات مهارات التجارة والتنوع الاقتصادي تتمثل بتوصيات ملموسة علي المستوي السياسي والمؤسسي وعلي مستوي الشركات. اما العملية المعتمدة لتصميم هذه التوصيات فتساهم في تحقيق تحسينات علي الأرض عبر التوعية وإطلاق الحوار المحفز حول تنمية مهارات التجارة.

وأضاف سعيد عبد الله أن هناك اهتماماً كبيراً بتنفيذ مشروع تطوير مهارات التجارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية للعمل على زيادة الصادرات وتنوعها وتطوير مهارات التجارة والارتقاء بالقدرات التصديرية وزيادة القدرة التنافسية لمختلف القطاعات.

ولفت إلى أن التجارب الدولية الناجحة لعدد من الدول النامية والناشئة برهنت على أن من شأن الانفتاح التجاري أن يعزز نمو إجمالي الناتج المحلى وخلق فرص عمل جديدة الأمر الذى يجعلنا حريصين كل الحرص علي تعظيم الاستفادة من هذا المشروع والتأكيد على أن تنمية المهارات تعتبر إحدى المجالات الأساسية التي تتطلب اعتماد السياسة المصممة بشكل جيد واستباقي من أجل زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية.

وأشار إلى أننا نواجه تحديا كبيرا نحو تحقيق نمو الصادرات المصرية في ظل المنافسة الشرسة في الأسواق الخارجية مع دول العالم وأيضاً التحديات التي تواجه الصناعة المصرية والصادرات المصرية بصفه خاصة، لافتاً إلى أن هذه الورشة تعتبر الخطوة الأولي لوضع حجر الاساس الذي يمثل انطلاقه نحو تحسين قدرات القطاعات التصديرية.

فيديو قد يعجبك: