إعلان

أكسفورد: بطاقات شراء الوقود خطوة أساسية في إصلاح الدعم في مصر

11:20 ص الثلاثاء 22 أبريل 2014

أكسفورد: بطاقات شراء الوقود خطوة أساسية في إصلاح ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت مجموعة أكسفورد للأعمال المتخصصة فى مجال النشر والبحوث والاستشارات إن مخطط البطاقات الذكية الذي بدأ العمل به مؤخرًا لشراء الوقود في مصر يلعب دورًا أساسيًا في تعميم البرنامج الذي طال انتظاره لإصلاح نظام الدعم، وهو ما يلقى الضوء على المفاهيم والتكنولوجيا المتعلقة بنظام الدفع الإلكتروني.

وأشارت المجموعة في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه مساء أمس الاثنين - إلى أن إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ''E-Finance'' قال في حديثه معها إن نظام البطاقات الذكية سيعمل مع مرور الوقت على تحسين توزيع الدعم، والحد من عمليات تهريب الوقود، وإنشاء قاعدة بيانات موحدة ودقيقة بأسماء مستخدمي الوقود من الأفراد والشركات.

وأوضح سرحان أن النظام الجديد يتيح لجميع ملاك المركبات، سواء من الأفراد أو الشركات، استخدام بطاقاتهم لشراء أي كمية من الوقود بسعر مدعم، مؤكدًا أنه تم الانتهاء بالفعل من توزيع ما يزيد على مليوني بطاقة، ومن المنتظر توزيع البطاقات المتبقية خلال الشهور المقبلة.

وأكدت المجموعة أنه يجب أن يمهد نظام البطاقات الذكية، الذي تديره شركة ''E-Finance'' تحت إشراف وزارة المالية بالتعاون مع وزارة البترول، الطريق لإجراء المزيد من إصلاحات الدعم بما يساعد مصر على تحقيق مسعاها لخفض الفاتورة المالية للبلاد، إذ أن التكاليف التي تتكبدها الحكومة حاليًا لدعم الوقود فحسب تصل إلى ما يزيد على 140 مليار جنيه مصرى، أي ما يعادل 14.68 مليار يورو.

وتابعت: ''لطالما كان الدعم في مصر هدفًا للإصلاح على الرغم من أنه قد بات من الواضح أنه عاجز عن تحقيق توازن ما بين توفير الحماية للشرائح السكانية الضعيفة وتلبية الحاجة الملحة لتقليص النفقات الحكومية. ورغم أن الجهود السابقة التي بذلت في هذا الإطار قد لاقت مقاومة، فقد سعت الحكومة خلال الأشهر الماضية لبذل المزيد من الجهود حتى لا تتفاقم أوضاع الميزانية''.

وأضافت المجموعة أن نظام البطاقات الذكية سيساعد الحكومة على اتخاذ خطوات إضافية لوضع سياسات أكثر دقة ووضوحًا للدعم من خلال تحسين درجة الشفافية فيما يتعلق بتوزيع الدعم واستخداماته عن طريق إنشاء قاعدة بيانات تعمل على متابعة المستخدمين والاستهلاك.

وأقر سرحان أن نظام البطاقات الذكية ما زال في حاجة لمزيد من التطوير وتحديدًا فيما يتعلق بجمع البيانات، ولكنه أبدى ثقته كذلك في الدور الحيوي الذي ستلعبه البرامج الإلكترونية في تحسين درجة الكفاءة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان