إعلان

الاقتصاد في أسبوع: أغنياء العرب وارتفاع قياسي للدولار وإحالة ''نيسان'' للنيابة

03:21 م السبت 19 أبريل 2014

الاقتصاد في أسبوع: أغنياء العرب وارتفاع قياسي للدو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها 20 ألف فرصة عمل في 3 ملتقيات توظيف بالمحافظات، حماية المستهلك يحيل شركة ''نيسان موتورز مصر'' إلى النيابة العامة، والدولار يصل لأعلى مستوى أمام الجنيه في 253 يوم، والجمارك تحظر استيراد السيارات ''المشطورة نصفين''، و15 مصريا في قائمة أغنياء الوطن العربي، و زيادة أسعار الكهرباء للأغنياء.. والبنزين ''قريبًا جدا''، هيئة الثروة المعدينة: مصر ستتواجد قريباً على خريطة الذهب العالمية.

حماية المستهلك يحيل شركة ''نيسان موتورز مصر'' إلى النيابة العامة

أحال جهاز حماية المستهلك شركة (نيسان موتورز مصر) إلى النيابة العامة لعدم إبلاغ الجهاز فور اكتشاف عيوب بأحد الموديلات.

وأوضح رئيس الجهاز اللواء عاطف يعقوب، أنه في إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك وتعزيزاً لدور الجهاز في تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق، أحال الجهاز شركة (نيسان موتورز مصر) إلى نيابة 6 أكتوبر ثان نظراً لعدم إخطارها الجهاز بالعيوب التي تم اكتشافها بأحد موديلات السيارات المبيعة في مصر فور اكتشافها.

وأشار إلى أن الجهاز قد فوجئ بورود رسالة بريد إليكتروني من شركة نيسان في 24 مارس الماضي تضمن قيام الشركة باكتشاف عيب في ''ماستر الفرامل'' للسيارات ماركة ''نيسان صني'' المباعة خلال الفترة من شهر أغسطس 2012 وحتى شهر أبريل 2013.

الحكومة: 20 ألف فرصة عمل في 3 ملتقيات توظيف بالمحافظات

أعلن منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال شهر إبريل الجاري إطلاق3 ملتقيات للتوظيف والتأهيل بهدف توفير فرص تشغيل أمام الشباب في محافظات المنيا والدقهلية والجيزة.

وأوضح منير فخري، عبر بيان للصناعة، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم السبت، أن الملتقى يهدف إلى إتاحة نحو 20 ألف فرصة تشغيل حقيقية للشباب الباحثين عن العمل من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا في100 شركة تمثل مختلف القطاعات الصناعية، وذلك بالتنسيق والتعاون بين مجلس التدريب الصناعي ووزارة الشباب والرياضة.

فوربس: 15 مصريا في قائمة أغنياء الوطن العربي

أعلنت مجلة فوربس أن مصر حلت في المركز الثاني بقائمة أكثر الاشخاص ثراءً في العالم العربي ، حيث دخل 15 مصريا بالقائمة التي ضمت اثرياء العرب من حوالي 13 دولة.

وأضاف التقرير الذي ينشر بعدد شهر إبريل من مجلة فوربس، أن ناصف ساويرس مدير شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة جاء بالمركز الرابع بالقائمة بثروة تقدر بـ 6.7 مليار دولار، واحتل رجل الاعمال محمد منصور صاحب مجموعة منصور بالمركز التاسع بالقائمة – ثاني أغني رجل بمصر – بثروة تقدر بـ 3.1 مليار دولار، أما نجيب ساويرس صاحب شركة Orascom TMT Investments ثالث اغني رجل بمصر جاء بالمركز الـ 13 بالقائمة بثروة تصل لـ 2.8 مليار دولار.

وحل أنسي ساويرس والد أغنى عائلة في مصر ومؤسس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في المركز الـ 18 بثروة 2.4 مليار دولار.

وكان يوسف منصور – أحد اخوات محمد منصور وشريك في مجموعة ''منصور'' – ذو الثروة التي تقدر بـ 2.3 مليار دولار بالمركز الـ 21 بقائمة أكثر الاشخاص ثراءً بالعالم العربي و خامس أغنى الاشخاص بمصر.

الدولار يصل لأعلى مستوى أمام الجنيه في 253 يوم

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم الخميس في البنوك ليصل إلى أعلى معدلاته في 253 يوم حينما انخفض يوم الأربعاء 7 أغسطس الماضي من 7.0249 جنيه إلى 7.0197 جنيه عند البيع بالبنوك.

وأعلن البنك المركزي المصري عبر موقعه الإلكتروني الخميس الماضي أنه باع 38.3 مليون دولار من أصل 40 مليون دولار تم طرحهم للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 189.

الجمارك: حظر استيراد السيارات ''المشطورة نصفين''

عقد محمد الصلحاوي رئيس مصلحة الجمارك، اجتماعاً مع ممثلي مستوردي قطع غيار السيارات المستعملة لمناقشة مقترحات التجار حول تطبيق القرار الخاص بحظر استيراد السيارات المشطورة والمنشور 10 الذي يوضح كيفية تطبيقه.

وأوضح محمد الصلحاوي، عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه، أن استيراد قطع غيار السيارات المستعملة محددة باللائحة الاستيرادية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 771 لسنة 2005، ويجب الالتزام بها وأن الجمارك تقوم بالتنسيق مع وزارة التجارة لتنفيذ منشوري التعليمات رقم 3 و 10 لسنة 2013 متضمناً التيسير للسماح بالإفراج عن الأجزاء المسموح باستيرادها وضوابط استيراد الكبائن.

وجاء ذلك بعد تنظيم عدد من تجار السيارات المستعملة المشطورة نصفين بتنظيم وقفة أمام وزارة المالية اعتراضاً على قرار للحكومة بمنع استيرادها بعد وجود تخوفات باستخدام تلك السيارات في التفجيرات.

وأكد الصلحاوي خلال الاجتماع لمستوردي قطع الغيار أن السيارات المشطورة إلى نصفين محظور استيرادها، ونفس الوضع ينطبق على الكبائن لسيارات النقل المشترك للبضائع والأشخاص وسيارات الركوب.

وزير التخطيط: زيادة أسعار الكهرباء للأغنياء.. والبنزين ''قريبًا جدا''

قال أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري إن مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء لأغنى 20 في المئة من مواطنيها قبل انتخابات الرئاسة في نهاية مايو لأن البلاد ''ليس لديها وقت تضيعه'' في بدء الإصلاحات.

وأضاف العربي في الآونة الأخيرة إن قرار رفع أسعار البنزين سيتخذ ''قريبا جدا'' ولكنه امتنع عن ذكر تفصيلات أخرى.

وتابع وزير التخطيط والتعاون الدولي أن شرائح الاستهلاك العليا للكهرباء التي تستخدم أجهزة ''تكييفات وغسالات''، وأجهزة كهربائية أخرى تكلفتها عالية لابد أن ''يدفعوا''.

رويترز: مصر تحل أزمة الطاقة بتخفيض استخدام أجهزة التكييف بالمساجد

قرر وزير الأوقاف محمد مختار جمعة عدم استخدام أجهزة التكييف بالمساجد قبل 15 مايو القادم على أن يقتصر استخدامها بعد هذا التاريخ في أوقات الصلاة وقبل وبعد الآذان بنصف ساعة.

وذكرت صحيفة حكومية أن جمعة أمر كذلك بسرعة تركيب عدادات للكهرباء في المساجد التي لا يوجد بها عدادات خلال ثلاثة أشهر.

كما أصدر منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والاستثمار قراراً بإلزام جميع قطاعات الوزارة المختلفة والجهات والهيئات والمراكز التابعة والشركات القابضة بإتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من استهلاك الطاقة الكهربائية بالمقرات الخاصة بكل جهة بما يحقق تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 20 بالمئة من الاستهلاك الحالي.

هيئة الثروة المعدينة: مصر ستتواجد قريباً على خريطة الذهب العالمية

قال عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي، إنه ''سيتم خلال المرحلة المقبلة طرح الكثير من المزايدات للتنقيب عن المعادن في مصر، خاصة الذهب والفوسفات''، مشيراً إلى أن الثروة المعدنية فى مصر لاتزال بكراً وأنه سيتم الاستفادة بشكل مباشر من الأبحاث التي أجريت من قبل منذ إنشاء هيئة المساحة الجيولوجية (هيئة الثروة المعدنية حالياً) في 1896، وأن مصر ستتواجد قريباً على خريطة الذهب العالمية.

وأوضح طعيمة أنه سيتم قريباً طرح مزايدات للاستفادة من الاتفاقيات التي وقعت قبل ذلك للتنقيب عن الذهب، مؤكداً على أن هذه المزايدات ستسهم في حماية الذهب من التنقيب العشوائي الذي زاد خلال الفترة الأخيرة نتيجة الأحوال الأمنية في مصر.

توقيع اتفاق مصري إماراتي لتدريب وتأهيل 100 ألف شاب لسوق العمل

وقعت مصر والامارات اتفاق تنفيذي للبدء في مشروع للتدريب من أجل التشغيل وذلك لتدريب أكثر من 100 ألف شاب وفتاة، لإعادة تأهيلهم وتدريبهم على أحدث البرامج الفنية والتقنية وفقاً لاحتياجات ومتطلبات مختلف القطاعات الصناعية.

وبحسب بيان لوزارة الصناعة تلقى مصراوي نسخة منه، فإن الاتفاق يأتي تمهيداً لإلحاقهم بسوق العمل وتوفير فرص عمل كريمة لهم بتمويل من الجانب الاماراتي بقيمة تصل إلى 250 مليون جنيه.

مصر توقع اتفاقاً مع البنك الدولي للحصول على قرض بـ300 مليون دولار

وقع الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومسؤولون بالبنك الدولي اليوم السبت، اتفاقاً يمنح البنك بمقتضاه مصر قرضاً بقيمة 300 مليون دولار لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي ''إن 60 بالمائة من القرض يعتبر منحة من البنك الدولي، وستقوم مصر بموجب الاتفاق بسداد القرض على مدى 27 عاماً''.

التموين: 150رغيف شهرياً لكل بطاقة تموينية

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المواطن المصري بعد 25 يناير و30 يونيو أصبح يعيش مرحلة الحرية السياسية، وأن منظومة بيع العيش الجديدة بالبطاقات التموينية توفر للمواطن الحرية الاقتصادية والكرامة الانسانية، لأنها توفر له العيش بكميات كبيرة وبجودة عالية والحصول عليه بكل كرامة في أي وقت وبدون طوابير والعدد الذي يحتاجه وحرية اختيار المخبز الذي ينتج العيش بأعلى جودة.

وأكد الدكتور خالد حنفي، عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه، أن النظام الجديد لبيع العيش للمواطنين يتضمن حصص شهرية للعيش على البطاقات التموينية وذلك بتخصيص 150 رغيف لكل مواطن شهرياً المسجل علي البطاقة التموينية وبالسعر الرسمي وهو 5 قروش لكل رغيف، كما يحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التموين في نهاية الشهر مقابل ما يتم توفيره من إستهلاكه للعيش شهرياً.

البنك الدولي: ترحيل السعودية 300 ألف مصري وراء تراجع تحويلات المغتربين

ذكرت مجموعة البنك الدولي أن مصر احتلت المركز السادس في قائمة أكبر عشرة بلدان متلقية للتحويلات على مستوى العالم خلال عام 2013، حيث يُحول إليها مبلغ 17 مليار دولار سنويا.

وأضاف تقرير أصدرته المجموعة أن المغتربين الذين يعيشون في البلدان مرتفعة الدخل لديهم مدخرات تزيد على 500 مليار دولار سنويا، وتُشكِّل هذه المدخرات مصدرا هائلا للتمويل يمكن للبلدان النامية عمل الكثير للاستفادة منه.

وأشارت التقديرات إلى أن التحويلات انخفضت 2 في المائة في عام 2013، إذ إن هبوط التحويلات إلى مصر طغى على أثر الزيادة الطفيفة في التحويلات إلى بقية المنطقة – بحسب التقرير.

وخلال عام 2013 شهدت تدفقات التحويلات الوافدة لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا هبوط كبير وخاصة المكسيك ومصر، ونتج ذلك عن عمليات التسريح والترحيل من الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية على الترتيب، حيث عاد نحو 300 ألف مغترب إلى مصر من المملكة العربية السعودية في النصف الثاني من عام 2013، في تحرُّك دفعت إليه حملة مشددة للتفتيش على العمال الأجانب وفترة محددة لتوفيق أوضاعهم.

إيرادات ''والت ديزني'' 8 أضعاف قناة السويس

كشفت بيانات مالية حديثة أن ايرادات شركة والت ديزني الأمريكية في عام 2013 بلغت 8 أضعاف ايرادات قناة السويس لنفس العام.

وأظهرت بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن ايرادات قناة السويس للعام المالي (2012 – 2013) بلغت نحو 5.2 مليار دولار.

بينما أكدت ميزانية شركة والت ديزني - أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم – أن إجمالي ايرادات الشركة لعام 2013 وصلت لنحو 45 مليار دولار.

مصدرون: خسائر فادحة تنتظر الشركات المصرية لوقف التصدير عبر منفذ السلوم

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة أنه تلقى شكوى عن توقف عمليات التصدير إلى ليبيا عبر منفذ السلوم البري.

وقال المجلس في بيان له - تلقى مصراوي نسخة منه - إن جمارك مدينة 6 أكتوبر رفضت إنهاء إجراءات التصدير لثلاث شاحنات إلى عملاء في ليبيا من خلال الطريق البري الساحلي وعبر منفذ السلوم البري تحت دعوى وصول مذكرة من منفذ السلوم بإيقاف التصدير بشكل موقت عبر ذلك المنفذ لاعتبارات أمنية.

وأضاف أن الشكوى التي تلقاها أعربت عن تضررها من فجائية القرار الذي يفقد الشركات واحدًا من أهم الأسواق التصديرية (السوق الليبي) وهو ما يتناقض مع السياسة العامة للدولة بتشجيع الصادرات المصرية إلى مختلف بلدان العالم.

وأكدت أن إغلاق منفذ السلوم البري سيؤدي إلى خسارة تلك التعاقدات والعملاء لأنه سيتم الشحن عن طريق البحر مما يجعل المصدريين المصريين في موقف غير تنافسي مع الموردين من دول المنطقة.

القومي للاتصالات: تحصيل 6% سنويا من إيرادات المصرية للاتصالات من المحمول

قال هشام العلايلي رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر إن جهازه الحكومي سيحصل على ستة بالمئة من إيرادات الشركة المصرية للاتصالات من خدمة المحمول عند تقديمها في البلاد.

محلب: مصر لا تملك رفاهية الاستيراد و''الفرج والنجاح قريب''

قال المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن الحكومة ستعتمد على المنتج المحلى بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة ، مشيرا الى انه ليس لدينا رفاهية الاستيراد وهناك العديد من علامات الاستفهام حول عمليات الاستيراد.

وأكد محلب في تصريحات للصحفيين على هامش زيارته للهيئة العربية للتصنيع أن الحكومة تقوم بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة للحد من ''علامات الاستفهام حول عمليات الاستيراد''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان