إعلان

الإحصاء: اللحوم والأسماك والأثاث وراء ارتفاع معدل التضخم خلال مارس

09:54 ص الخميس 10 أبريل 2014

الإحصاء: اللحوم والأسماك والأثاث وراء ارتفاع معدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر مارس الماضي بنسبة 0.7 بالمئة مقارنة بشهر فبراير السابق عليه.

وأوضح الإحصاء عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، أن معدل التغير في التضخم السنوي خلال الشهر الماضي ظل عند مستوى المعدل ذاته في فبراير السابق عليه والذى سجل 10.2 بالمئة مقارنة بشهر مارس 2013.

وأرجع الإحصاء ارتفاع معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار اللحوم بنسبة 2.8 بالمئة، والأسماك بنحو 2.8 بالمئة، والفاكهة بنسبة 2.1 بالمئة والخضروات بنسبة 1.8 بالمئة والاثاث بنسبة 0.5 بالمئة والخدمات الثقافية والترفيهية بما نسبته 0.4 بالمئة.

شهريا

وعلى أساس شهري، أوضح الإحصاء ارتفع قسم الطعام والمشروبات بنحو 1.2 بالمئة ليساهم بنسبة 94.4 بالمئة في معدل التغيير الشهري.


كما زادت أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية خلال شهر مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير السابق عليه بما نسبته 0.5 بالمئة ليساهم بنسبة 2.2 في المئة في معدل التضخم الشهري.

كما ارتفع أسعار قسم الثقافة والترفيه بنسبة 0.4 بالمئة ليساهم بنسبة 1.2 بالمئة في معدل التضخم، لارتفاع تذاكر أسعار حديقة الحيوان بنسبة 141 بالمئة.

وأشار إلى ارتفاع أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 0.2 بالمئة لتساهم بنسبة 1 بالمئة في المعدل، وارتفاع اسعار السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.2 بالمئة، ليساهم بنسبة 0.7 بالمئة في التضخم الشهري.

سنويا

وعلى المستوى السنوي، أوضح الإحصاء أن أسعار قسم الطعام والمشروبات ارتفع بنحو 15.8 بالمئة، ليساهم بنسبة 76.2 بالمئة من معدل التغيير السنوي في الأسعار.

وارتفع أسعار قسم الثقافة والترفيه خلال شهر مارس الماضي مقارنة بشهر مارس 2013 بنسبة 13.1 بالمئة ليساهم بنسبة 2.4 بالمئة في معدل التضخم.

كما زاد أسعار قسم الرعاية الصحية بنسبة 12.8 بالمئة ليساهم بنسبة 6.4 بالمئة في معدل ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى زيادة أسعار الاثاث والمعدات المنزلية بنسبة 12.3 بالمئة ليساهم بنسبة 3.8 بالمئة في معدل التضخم السنوي.

كما زادت أسعار المشروبات الكحولية والدخان بما نسبته 8,2 بالمئة لتساهم بنسبة 3.2 بالمئة في المعدل، بجانب زيادة أسعار النقل والموصلات بنسبة 6.4 بالمئة لتساهم بنسبة 2.3 بالمئة في التضخم .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان