إعلان

السبت.. الإسكندرية تستضيف المؤتمر الأورومتوسطي للغذاء والنقل واللوجستيات

12:41 م الثلاثاء 02 ديسمبر 2014

اتحاد الغرف التجارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن اتحاد الغرف التجارية المصرية استضافة الإسكندرية يومي السبت والأحد المقبلين المؤتمر الأورومتوسطي المصري الإيطالي للغذاء والنقل واللوجستيات، والذي يتم تنظيمه بمبادرة من الرئاسة الايطالية للاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع اتحاد الغرف.

وأكد أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية واتحاد الغرف المصرية خلال بيان للاتحاد اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن تنفيذ مبادرة المؤتمر يتم بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية، واتحاد الغرف المصرية الأوروبية، واتحاد غرف البحر الأبيض ببرشلونة، والمركز المتوسطي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بميلانو، وبدعم من أكثر من 2000 اتحاد وغرفة أورومتوسطية الأعضاء بالتحالف الأورومتوسطي والذي ينفذ برنامج تنمية الاستثمار التابع للاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوكيل أن المؤتمر سيفتتحه منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، وخالد حنفي وزير التموين، وهاني ضاحي وزير النقل، ومهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، وطارق مهدي محافظ الإسكندرية، والسفير ماوريتسي ماساري سفير إيطاليا ممثلًا لرئاسة الاتحاد الأوروبي، وإسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للنقل، وقيادات الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحادات الإقليمية الشركاء في المبادرة.

وسيجمع المؤتمر أكثر من 400 من الشركات والهيئات العاملة في قطاعات الزراعة والصناعات الغذائية والنقل واللوجستيات، لمناقشة سبل التعاون المشترك من خلال لقاءات ثنائية بين الشركات والهيئات المصرية ونظرائهم الأوروبيين تعقد يوميًا بعد نهاية الجلسات.

وأوضح علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية أن المؤتمر سيتضمن 4 جلسات عمل على مدار اليومين، الأولى ستناقش فرص الاستثمار في النقل واللوجستيات حيث سيعرض مهاب مميش مشاريع محور قناة السويس، ومعهد باري الإيطالي دراسة فرص التعاون الإقليمية، وسيتم عرض المشاريع الإقليمية الممولة من الاتحاد الأوروبي وسبل الاستفادة منها.

وأضاف عز أن الجلسة الثانية ستناقش فرص التعاون في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية حيث سيعرض المشروع الإيطالي الجديد للتجارة الخضراء، والتجربة الإيطالية في البورصات السلعية، والمبادرة المصرية للبورصة السلعية المتوسطية، والمشاريع القطاعية الإقليمية للاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أنه في اليوم الثاني سيتم عرض مميزات مصر النسبية، ومناطق التجارة، والتعديلات التشريعية والإجرائية، ومراكز التميز بالغرف، ثم الجلسة الرابعة والتي سيعرض بها المنح والقروض الميسرة المتوفرة للقطاع الخاص المصري من الهيئات التمويلية الدولية وهيئات المعونات.

ولفت عز إلى أن هذا الحدث يأتي في إطار مشروع يوروميد انفست الثاني "EU EuroMed Invest " والممول من الاتحاد الأوروبي والذي ينفذه تحالف اتحادات الأعمال الأورومتوسطية "MedAlliance" بهدف جذب الاستثمارات وتنمية الصادرات لدول جنوب البحر الأبيض، إلى جانب تقديم المعونة الفنية للشركات الصغيرة والمتوسطة ورفع كفاءة وقدرات الغرف والاتحادات والهيئات الحكومية الداعمة.

وقال إن التحالف يتضمن منظمات الأعمال الإقليمية الخمس وهى اتحاد غرف البحر الأبيض "ASCAME"، واتحاد اتحادات الصناعات الأورومتوسطية "BusinessMed"، واتحاد الغرف الأوروبية "Eurochambres"، والغرفة العربية الألمانية "GACIC"، واتحاد هيئات الاستثمار الأورومتوسطية "ANIMA"، الذي ينسق أعمال التحالف، وذلك بالتعاون مع اليونيدو، والاتحاد من أجل المتوسط، ومبادرة دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الإيطالية، وجامعة الدول العربية ممثلة في المجلس العربي الأوروبي.

ومن جانبه، أوضح الوكيل أن هذا المشروع سيتكامل مع الثمانية مشاريع الإقليمية لغرفة الإسكندرية والتي تتجاوز قيمتها 260 مليون جنيه ممولة من الاتحاد الأوروبي من برنامج حوض البحر المتوسط التابع لمكون التعاون عبر الحدود في اطار آلية الجوار والمشاركة الأوروبية "EU CBC ENPI".

وأشار إلى أن هذه المشاريع تهدف لدعم وتحديث قطاعات الصناعات الغذائية والنسيجية والسياحة والطاقة الشمسية والبيئة والمدارس، وتبادل الخبرات وخلق شراكات مع دول حوض البحر الأبيض إلى جانب جذب الاستثمارات والتكنولوجيات الحديثة وتنمية الصادرات.

ونوه الوكيل إلى أن المشاريع تجمع 76 شريكاً من الغرف التجارية والهيئات المتخصصة من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان والبرتغال بالتعاون مع شركائهم في مصر وتونس والأردن ولبنان بهدف تبادل الخبرات وتنمية الشراكات بين أعضائهم من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

و أكد الوكيل أنه في إطار البرنامج ستستضيف الاسكندرية المؤتمر والمعرض الأورومتوسطي الثالث للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والرابع للسياحة، والأول للطاقة الجديدة والمتجددة، والخامس للفرانشايز والمراكز التجارية لوضع مصر مرة أخرى على خارطة الاستثمارات العالمية.

وفي سياق متصل، لفت عز إلى أهمية تلك المشروعات حيث أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر حيث أنه مصدر أكثر من 50 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40 بالمئة من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض.

ويذكر أن مصر تلقت أكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي وهو ما يتجاوز 38 بالمئة من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص في مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويشكل التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي أكثر من 32 بالمئة من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع الى 23.4 مليار يورو، وتناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4.4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9.7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3.5 مليار يورو.

فيديو قد يعجبك: