إعلان

الاقتصاد في أسبوع: قرار السعودية بشأن العمالة الوافدة ومنحة كويتية لمصر و10 فروع لكارفور

06:47 م السبت 08 نوفمبر 2014

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي، منحة من الكويت، خدمة جديدة للاستعلام التأميني، 10 فروع جديدة لكارفور في 10
محافظات، مصر وإثيوبيا تبحثان إنشاء منطقة صناعية مشتركة في أديس أبابا، حكم لصالح أوراسكوم في النزاع الضريبي، السعودية تتخذ قراراً جديداً بشأن رخصة العمالة الوافدة.

رغم رد وديعة قطرية.. احتياطي مصر من النقد الأجنبي يرتفع في أكتوبر

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي احتياطي النقد الأجنبي سجل ارتفاعًا بنهاية شهر أكتوبر بقيمة 37 مليون دولار أمريكي، وأوضح المركزي عبر موقعه الإلكتروني أن
الاحتياطي النقدي بلغ 16.909 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر مقابل نحو 16.872 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي.

وردت مصر وديعة لقطر بقيمة 500 مليون دولار لقطر في أوائل أكتوبر الماضي.

وقال مصدر في البنك المركزي المصري، إن مصر سترد 2.5 مليار دولار وديعة لقطر في نهاية نوفمبر الجاري بناء على طلب رسمي من الدوحة.

وزير المالية: مصر تلقت مليار دولار منحة لا ترد من الكويت

قال مصدر بالحكومة ، إن مصر تلقت مليار دولار منحة لا ترد من دولة الكويت يوم الاثنين.

وأكد وزير المالية هاني قدري دميان خلال مؤتمر صحفي حضره محرر مصراوي، أن الوديعة وصلت بالفعل إلى حساب البنك المركزي المصري.

خدمة جديدة للاستعلام التأميني عن المواطنين في الجهات الحكومية

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أنه تم تفعيل خدمة ''G2G'' عن طريق تجهيز ''server'' لخدمة الاستعلام التأميني، وتفيد تلك الخدمة في الاستعلام عن تسجيل

المواطن بقاعدة بيانات التأمينات والاستعلام عن الحالة التأمينية الحالية لأي مواطن.

وقالت الوزيرة خلال بيان تلقى مصراوي نسخة منه - إن الخدمة الناتجة عن التعاون المثمر بين فريق العمل بالوزارة وشركة ''e-finance'' تفيد أيضًا في استعلام المواطن عن سجل التأمينات السابقة له بكافة جهات العمل أي البيانات التاريخية للمؤمن عليه، منوهة إلى أنه تم ربط وزارة الصحة بهذه الخدمة كأول وزارة تستفيد من خدمة الاستعلام التأميني.

توصيل الغاز الطبيعي لـ 6.2 مليون وحدة سكنية حتى الآن

أعطى المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية إشارة بدء توصيل الغاز الطبيعي لأول وحدة سكنية، وأول مخبز لإنتاج الخبز المدعم بمدينة القنطرة شرق،

بحضور اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الإسماعيلية.

ولفت إلى أن إجمالي عدد الوحدات السكنية التي وصلها الغاز الطبيعي بلغ 6 مليون و230 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية منذ بدء نشاط التوصيل حتى الآن.

10 فروع جديدة لكارفور في 10 محافظات باستثمارات 2 مليار جنيه

وقع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية بروتوكول تعاون مع كل من هيرفيه مجيديه المدير الإقليمي لسلسلة كارفور بالشرق الأوسط، والدكتور حسن عبد العزيز الديب رئيس شركة العروبة مصر للإنشاء والتعمير يتضمن قيام سلسلة كارفور من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بإنشاء 10 فروع سلاسل تجارية جديدة لها خارج محافظتي القاهرة والإسكندرية.

وقال إن هذه الفروع سوف تقام في محافظات الدقهلية، والإسماعيلية، والمنيا، والشرقية، والمنوفية، وأسيوط، وبورسعيد، والقليوبية، وكفر الشيخ، والبحيرة، وإن مساحة كل فرع تتراوح من 20 ألف إلى 40 ألف متر مربع.

مصر وإثيوبيا تبحثان إنشاء منطقة صناعية مشتركة في أديس أبابا

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، اليوم الأحد أن مصر وإثيوبيا تبحثان إنشاء منطقة صناعية مصرية إثيوبية كبرى في أديس أبابا يقيمها القطاع الخاص،
وترافقها، وتدعمها الحكومة.

وأضاف فخري، أن إثيوبيا دولة مهمة بالنسبة لمصر سياسيًا، حيث أنها تعد المصدر الأكبر لمياه النيل، بالإضافة إلى مشاركتها في أمن منطقة القرن الإفريقي وهي قضية مهمة
بالنسبة لمصر، ولأنه المدخل للبحر الأحمر.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع تعديل قانون الضريبة على الدخل

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الليلة برئاسة المهندس ابراهيم محلب على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

وينص التعديل على أن يكون أداء دين الضريبة المستحقة على شركات الأموال والأشخاص الاعتبارية العامة بإحدى وسائل الدفع الإلكترونية، بالنظر إلى أن اتباع هذه الوسائل
ييسر حصول الخزينة العامة على هذه الإيرادات بالسرعة الكافية، مما سينعكس إيجابياً على خدم الدين العام للدولة.

مصر توقع اتفاقيتين مع السعودية بقيمة 350 مليون دولار لتمويل الطاقة

وقعت مصر اتفاقيتي تمويل قيمتهما 350 مليون دولار مع السعودية أمس السبت لتطوير محطتين للطاقة، وتأمين واردات المنتجات البترولية التي تسعى للحصول عليها لإنهاء أسوأ ازمة طاقة تواجهها منذ عشرات السنين.

وتتعلق إحدى الاتفاقيتين بتمويل قدره 100 مليون دولار لمحطتي كهرباء يتوقع أن يتيح تحديثهما زيادة توليد الطاقة الكهربية، وتتعلق الاتفاقية الأخرى بتمويل قدره 250 مليون
دولار في صورة منتجات بترولية.

أوراسكوم للإنشاء: لجنة الطعن تصدر حكمًا لصالح الشركة في النزاع الضريبي

أعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أن لجنة الطعن الضريبي بمصلحة الضرائب المصرية، حكمت لصالح الشركة في النزاع الضريبي مع مصلحة الضرائب.

وأوضحت أوراسكوم للإنشاء، عبر بيان لها اليوم الثلاثاء، أنه من المتوقع بعد القرار النهائي الصادر من لجنة الطعن الضريبي، أن يتم إيقاف جميع الأحكام السابقة المتعلقة بالنزاع الضريبي ومايشملها من أحكام ضد الشركة والرئيس التنفيذي لها في ذلك الوقت ناصف ساويرس.

وأعلنت شركة أوراسكوم للإنشاء الاشتراك مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية ''آيبيك'' - الإماراتية المنشأ - في استثمار جديد بمحطة توليد طاقة كهربائية في مصر من المتوقع أن تتراوح طاقتها الإنتاجية عند الانتهاء من تشييدها بين 2000 و3000 ميجاوات، وذلك باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف المتقدمة التي تتوافق مع معايير الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانبعاثات الغازية.

السعودية تتخذ قراراً جديداً بشأن رخصة العمالة الوافدة

أصدرت وزارة العمل السعودية قراراً بمنع تجديد رخص العمالة الوافدة في النطاق الأصفر ممن أمضوا 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة.

وأوضحت مصادر في وزارة العمل لجريدة ''عكاظ'' السعودية، أن القرار سار بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الواقع كيانه في النطاق الأصفر.

البترول توقع عقد أول سفينة عائمة لإعادة الغاز المسال لحالته الغازية

وقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة هوج النرويجية على العقد النهائي لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، لمدة 5 سنوات لتوفير كميات من الغاز الطبيعى تزيد على 500 مليون قدم مكعب يوميًا لسد جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء.

بنك أجنبي يخاطب عملائه لسحب ودائعهم تمهيدًا لتصفيه أعماله في مصر

خاطب بنك سيتي بنك - مصر عملائه لسحب مدخراتهم وودائعهم وإنهاء حساباتهم المصرفية لديه قبل السابع من ديسمبر المقبل، وذلك تمهيدًا لتصفية أنشطة البنك في السوق

المصرية.

وذكر البنك - في خطابات وجهها لعملاؤه - إنه غير مستمر في تقديم الخدمات المصرفية في مصر، وسيقوم بإغلاق حسابات العملاء يوم 7 ديسمبر المقبل، فيما حث العملاء على إنهاء معاملاتهم معه قبل هذا التاريخ.

وأكدت المجموعة استمرارها في تقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية وخدمات الخزينة للشركات والمؤسسات في تلك الأسواق ومن بينها مصر.

حماية المستهلك: حكم بتغريم شركة للسيارات 140 ألف جنيه

أعلنت جهاز حماية المستهلك أن محكمة القاهرة الاقتصادية قضت في الدعوى رقم 317 لسنة 2014 جنح اقتصادي حضوريًا بتغريم الممثل القانوني لشركة عز العرب للسيارات مبلغ 100 ألف جنيه، ومبلغ 40 ألف جنيه تعويض مدني مؤقت للشاكي، وألزمته بنشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار والمصاريف.

وزير الصناعة يعتمد 118 مواصفة قياسية جديدة في 6 قطاعات

اعتمد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 118 مواصفة قياسية جديدة أصدرتها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة في مختلف القطاعات الصناعية، وأقرها مجلس إدارة الهيئة.

وقال حسن عبد المجيد رئيس هيئة المواصفات والجودة في بيان لوزارة الصناعة - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هذه المواصفات تشمل 32 مواصفة في قطاع الغزل والنسيج،
و23 مواصفة في قطاع المواد الكيماوية، و18 في قطاع الهندسية، و21 في قطاع الغذائية، و21 مواصفة في مجال المقاييس، و3 مواصفات في مجال التوثيق والمعلومات.

مشروع مصري سعودي أمريكي لإنشاء مستشفى عالمي بالقاهرة باستثمارات مليار دولار

تجري شركة استثمارات كبرى في المملكة العربية السعودية، مجموعة من الاتصالات، بهدف إنشاء مستشفى عالمي في القاهرة.

وبحسب النشرة الإعلامية الصادرة عن السفارة السعودية بالقاهرة تلقى مصراوي نسخة منها، قال حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن المستشفى سينفذ
بشراكة سعودية مصرية أمريكية بهدف الاستفادة من الخبرة الامريكية في العلاج بالشرق الاوسط بدلا من سفر المواطنين العرب إلى أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان