إعلان

مصر تدرس إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وكازاخستان

04:05 م الثلاثاء 21 أكتوبر 2014

منير فخرى عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن مصر وكازاخستان اتفقتا على فتح آفاق جديدة في العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة من خلال توسيع حجم التبادل التجاري ومنح التسهيلات والتيسيرات لدخول المنتجات من الجانبين إلى أسواق الدول المجاورة دون عوائق تؤثر على انسياب وتدفق حركة التجارة.

وشدد عبر بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، على أهمية إيجاد خطوط نقل مباشرة ومنتظمة بين البلدين لضمان تسهيل عملية تبادل السلع والمنتجات، خاصة ما يتعلق بإعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وكازاخستان والذي سيسهم أيضاً فى زيادة أعداد السياح الكازاخ إلى مصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي أجراها وزير الصناعة اليوم في مستهل لقاءاته بالعاصمة الكازاخية – آستانة – مع باختجان ساجنتيف النائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخستاني.

وأوضح الوزير أن المباحثات تناولت أهم التطورات الخاصة بإتفاق التجارة الحرة المزمع عقده بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوروأسيوي، والذي يضم كل من روسيا وبيلاروسيا بالإضافة إلى كازاخستان حيث يمثل هذا الاتفاق خطوة هامة نحو تعميق العلاقات التجارية والإقتصادية لمصر مع أسواق دول الاتحاد بصفة عامة ومع كازاخستان بصفة خاصة.

وأشار إلى أنه توجد العديد من القطاعات التي يمكن زيادة الصادرات المصرية منها إلى السوق الكازاخي، مثل المنتجات الغذائية والأجهزة المنزلية والمفروشات والرخام والسيراميك بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة.

وبين أن مصر ستصبح بموجب هذا الإتفاق – حال توقيعه – البوابة الرئيسية لنفاذ منتجات دول الاتحاد إلى السوقين العربي والإفريقي خاصة في ظل الإتفاقيات التجارية المتعددة التي تربط مصر مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتفاقية العربية والكوميسا وأغادير فضلاً عن اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية .

كما استعرض اللقاء إمكانية إعادة تصدير القمح الكازاخستاني إلى مصر خاصة وأنه من أجود الأصناف حيث طالب الوزير بإمكانية دراسة استئجار أراضي بكازاخستان لصالح مصر لزراعتها قمح لتلبية احتياجات السوق المصري من القمح.

ومن جانبه، أكد باختجان ساجنتيف النائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخستاني، حرص بلاده على دعم وتنمية التعاون الاقتصادي مع مصر باعتبارها من أهم وأكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط، معتبراً هذه الزيارة بادرة طيبة من الحكومة المصرية لتوسيع وزيادة حجم العلاقات المشتركة في مختلف القطاعات والمجالات.

وأشار إلى أن بلاده تدعم وتساند توقيع إتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الإتحاد الاقتصادى الأوراسي، حيث يمثل هذا الاتفاق منفعة كبيرة لكل الأطراف، مطالباً بضرورة الإسراع في عقد اجتماعات لجان الخبراء من الجانبين لدراسة كافة النقاط المتعلقة بالإتفاق بهدف التوصل إلى الإتفاق النهائي في أقرب وقت.

ومن ناحية أخرى، عقد منير فخري، لقاءاً مع اتحاد منظمات الأعمال الكازاجية برئاسة صبر إسيمبيكوف حيث إستعرض أهم الإجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخراً لتحسين بيئة ومناخ الأعمال ومنح المزيد من التيسيرات لجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في مصر.

ولفت إلى أن مرحلة التحول الديمقراطي التي تعيشها مصر قد قاربت على الإنتهاء حيث تعيش مصر إستقراراً سياسياً ساهم في زيادة ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المصري.

ودعا عبد النور الشركات الكازاخية بزيارة مصر للمشاركة في المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر حالياً خاصة تنمية إقليم قناة السويس ومشروع المثلث الذهبي إلى جانب مشروعات واعدة في مجال البتروكيماويات وإنشاء صوامع الغلال بالإضافة إلى مشروعات في المجال السياحي.

ومن جانبه، أوضح صبر إسيمبيكوف رئيس اتحاد منظمات العمال الكازاخي، أن الإتحاد يضم في عضويته كافة الشركات العاملة في السوق الكازاخستاني وتمثل الشريحة الأكبر منها الشركات الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً استعداد الاتحاد للمساهمة في تنمية العلاقات المشتركة بين الشركات الكازاخية ونظيرتها المصرية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: