إعلان

التموين: مشروع لتحويل الزيت المستخدم إلى سولار يوفر الآلاف من فرص العمل

10:35 ص الثلاثاء 14 أكتوبر 2014

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الانتهاء من الدراسات الفنية من مشروع تحويل زيت الطعام الذي تم استخدامه إلى سولار والذي سوف يؤدي إلى زيادة في دعم الأسرة، والآلاف من فرص العمل للشباب.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال لقائه بأعضاء نادي روتاري قصر النيل أمس الاثنين إن هذا المشروع سينتج عنه حوالي مليون لتر سولار سنويًا، وتصل تكلفة لتر السولار المنتج إلى 3 جنيهات ونصف مقابل 7 جنيهات تتحملها الدولة لشراء لتر السولار العادي.

وأضاف أن هذا المشروع يتضمن أن كل لتر زيت مستخدم يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني سيضاف له عائد مادي على البطاقة التموينية يحصل مقابله على سلع غذائية مجانية مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم، كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضًا عقب تسليمه لمراكز تجميع هذا الزيت المستخدم.

وأشار الوزير إلى أنه سوف يتم توفير ماكينات تحويل الزيت المستخدم إلى سولار لكافة الشباب، وتصل تكلفة الماكينة الواحدة إلى حوالي 5 آلاف جنيه، وأنه سوف يتم البدء في هذا المشروع قريبًا في إحدى المحافظات ثم يتم تعميمه في كافة المحافظات.

وأوضح أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم حاليًا بعدة مشروعات كبرى تطوير 164 شونة ترابية لتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وأنه سوف يتم الانتهاء منهم قبل موسم حصاد القمح القادم، بالإضافة إلى إقامة عدة مراكز لوجستية عالمية وسلال الإمداد لتجميع وحفظ وتداول السلع الغذائية والحبوب والغلال.

ولفت إلى أن هناك خطة طموحة لجعل مصر محور لوجستي عالمي في مجال تخزين وتداول الأقماح والحبوب والسلع الغذائية لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، وتحويل مصر إلى سلة غذاء للمنطقة المحيطة، وإنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الاوسط بالتعاون والتنسيق مع بورصة شيكاجو الأمريكية والذي يصل حجم تعاملاتها إلى ألف تريليون دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: