إعلان

الاقتصاد في أسبوع: وظائف بالمالية واقتراض 203 مليار جنيه والموافقة على رخصة موحدة

01:26 م السبت 04 يناير 2014

الاقتصاد في أسبوع: وظائف بالمالية واقتراض 203 مليا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها اعتزام الحكومة اقتراض 203 مليار جنيه خلال أول 3 شهور من 2014، الجهاز القومي للاتصالات يوافق على الرخصة الموحدة، ، ووزير الكهرباء: العام الجديد قد يشهد زيادة في الأسعار، البورصة تربح 51 مليار جنيه ومؤشرها يرتفع 24% خلال عام 2013، والمالية: ''فيتش'' ترفع نظرتها للاقتصاد المصري إلى مستقر لأول مرة منذ 2011، وزير المالية للأطباء المضربين عن العمل: أتمنى أن تقدروا ظروف مصر، وتاجر: كساد بأسواق الذهب رغم الأعياد وانخفاض الأسعار.

الحكومة تعتزم اقتراض 203 مليار جنيه خلال أول 3 شهور من 2014

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم اقتراض نحو 203 مليار جنيه، خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي (2013-2014)، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، والذي سيبدأ أول يناير المقبل وينتهي في مارس 2014، مقارنة باقتراضها نحو 149 مليار خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي (2012-2013).

الجهاز القومي للاتصالات يوافق على الرخصة الموحدة

قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إنه وافق على نظام الرخصة الموحدة للاتصالات وأرسل التفاصيل إلى مجلس الوزراء للحصول على الموافقات النهائية.

وأضاف الجهاز في بيان له ''أن إقرار الرخصة الموحدة يأتي ''لتحقيق النمو والتوازن المطلوب لسوق الاتصالات في مصر.''

وأوضح جهاز تنظيم الاتصالات في البيان ''تم حسم جميع النقاط العالقة بين المشغلين الرئيسين لتفعيل الرخصة الموحدة فيما عدا النقطة المتعلقة بالترابط الدولي بين شركتي اتصالات مصر والمصرية للاتصالات، كما تم التوصل إلى حل بخصوص الترابط الدولي بين الشركتين فيما يخص الفترة اللاحقة أما فيما يخص الفترة السابقة .. (فسيتم) تركها للشركتين للتوصل إلى حل توافقي بما لا يعيق البدء في نظام الرخصة الموحدة.''

وأشار جهاز تنظيم الاتصالات إلى إنه قرر ''إحالة تفاصيل نظام الرخصة الموحدة إلى اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء للتصديق عليها والحصول على الموافقات النهائية.''

من جانبهم، أعلنت شركتي المصرية للاتصالات، وموبينيل، أنهما لم يتلقوا أي إخطار رسمي من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن موافقته على الرخصة الموحدة.

الجنيه يواصل التراجع أمام أهم العملات العربية والأجنبية للأسبوع الثاني

شهدت أهم العملات العربية والأجنبية ارتفاعًا أمام الجنيه المصري خلال تعاملات البنوك للأسبوع الثاني على التوالي خلال الأسبوع الحالي.

وارتفع الدولار الأمريكي للأسبوع الثالث على التوالي - بعد انخفاض دام أكثر من 5 شهور أمام الجنيه المصري - بقيمة تقدر بنحو 1.96 قرش خلال الأسبوع الحالي، حيث بلغ سعر الدولار 6.9577 جنيه للشراء و6.9878 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الخميس - بحسب البنك الأهلي المصري -، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 6.9381 جنيه للشراء و6.9682 جنيه للبيع.

كما شهدت العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' ارتفاعًا أمام الجنيه بنحو 7.85 قرش عند البيع، حيث وصل سعر اليورو إلى 9.5052 جنيه للشراء وإلى 9.6196 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.475 جنيه للشراء و9.5411 جنيه للبيع، وارتفع الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري أيضًا بقيمة 17.6 قرش عند البيع، حيث بلغ سعر الاسترليني 11.4785 جنيه للشراء و11.5946 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.3366 جنيه للشراء و11.4186 جنيه للبيع.


وبالنسبة للعملات العربية، شهد الريال السعودي ارتفاعًا أمام الجنيه المصري عند البيع بقيمة 0.52 قرش، حيث وصل سعر الريال إلى 1.8528 جنيه للشراء وإلى 1.8609 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الخميس، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 1.8476 جنيه للشراء و1.8557 جنيه للبيع، وارتفع الدينار الكويتي بقيمة وصلت إلى حوالي 7.37 قرش من قيمته أمام الجنيه المصري عند البيع، حيث بلغ سعر الدينار 24.6017 جنيهاً للشراء و24.7265 جنيهاً للبيع خلال تعاملات أمس الخميس، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 24.5202 جنيهاً للشراء و24.6528 جنيه للبيع.

المالية: ''فيتش'' ترفع نظرتها للاقتصاد المصري إلى مستقر لأول مرة منذ 2011

قالت وزارة المالية، إن مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني (Fitch Ratings)، قامت أمس الجمعة، برفع تقديرها للنظرة المستقبلية للاقتصاد المصري من درجة سالب إلى درجة مستقر، مع الإبقاء على التصنيف الائتماني السيادي للاقتراض طويل الأجل بكل من العملة الأجنبية والمحلية على درجة ''-B'' .

وبحسب بيان للمالية، تلقى مصراوي نسخة منه، ''قامت مؤسسة فيتش كذلك بالإبقاء على التصنيف الائتماني للاقتراض قصير الأجل بالعملة الأجنبية عند درجة ''B''، ويعد رفع النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري إلى درجة مستقر هو الأول الذي تقوم به هذه المؤسسة منذ يناير 2011''.

الجيش ينفذ إنشاء 50 ألف وحدة سكن اجتماعي بـ 18 محافظة بتمويل إماراتي

أعلن اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن المحافظات انتهت من تخصيص الأراضي اللازمة لتنفيذ 50 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بـ 18 محافظة هي الجيزة، والقاهرة، والقليوبية، والدقهلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والإسكندرية، والغربية، والمنوفية، والأقصر، والسويس، وسوهاج، وبورسعيد، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسماعيلية، وقنا، والبحر الأحمر.

وقال الوزير خلال بيان صحفي - تلقى مصراوي نسخة منه - إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 10.5 مليار جنيه بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وإنه تم إسناد تنفيذ المشروع للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وزير المالية للأطباء المضربين عن العمل: أتمنى أن تقدروا ظروف مصر

قال وزير المالية الدكتور أحمد جلال، إن مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم عمل العاملين بالمهن الطبية بالجهات الحكومية، تم التوافق عليه مع فريق من وزارة الصحة ورئيس اتحاد نقابات المهن الطبية، وأن دراسته استغرقت عدة اجتماعات مشتركة على مدار الأشهر الماضية.

وأضاف الدكتور أحمد جلال، عبر بيان للمالية، تلقى مصراوي نسخة منه، ''أن ضعف معاشات العاملين في المهن الطبية هو قضية قومية تحتاج علاجاً أشمل وتعديلاً في نظام التأمينات والمعاشات، بما يكفل له الاستدامة ويوفر معاشات كريمة لكل أبناء المجتمع، وذلك ليس دور وزارة المالية وحدها، ويتطلب تضافر جهود جهات أخرى مثل وزارة التأمينات والمجلس القومي للأجور وغيرها''.

وتابع الوزير: ''أن الإضرابات السلمية القانونية حق طبيعي لكل فئات المجتمع وجزء أصيل من الحريات العامة، لكنه أتمنى من الأطباء أن يقدروا الظروف التي تمر بها مصر حالياً والتي يعلم أبعادها الجميع، وأن يقدروا الجهد الذي تقوم به الحكومة ووزارة المالية لتطوير خدمات التعليم والصحة، وتحسين بيئة عمل وأجور العاملين في هذين المجالين الحيويين واللصيقين بالمفهوم الحقيقي للعادلة الاجتماعية''.

قال الدكتور وصفي أمين رئيس الشعبة العامة لتجار الذهب والمجوهرات إن انخفاض أسعار الذهب خلال الفترة الحالية التي تشهد عدد من المناسبات والأعياد لم تحدث أي نوع من الرواج على شراء الذهب، وإن هناك حالة واضحة من الكساد.

قنديل والببلاوي يقترضان 713 مليار جنيه خلال 2013.. (انفوجراف)

أظهرت الجداول الزمنية لإصدارت الأوراق المالية الحكومية، لعام 2013 والتي انقسمت مابين حكومة الدكتور هشام قنديل والدكتور حازم الببلاوي، أن مصر اقترضت خلال العام نحو 713.5 مليار جنيه، من خلال طرح أذون وسندات خزانة، بنسبة زيادة بلغت 18.8 بالمئة مقارنة بعام 2012.

ووفقاً للجداول الزمنية المنشورة على موقع وزارة المالية، للربع الثالث والرابع، للعام المالي الماضي (2013-2012) والذي كان في عهد حكومة الدكتور هشام قنديل - النصف الأول من عام 2013- اقترضت مصر نحو 307 مليار جنيه.

بينما أظهرت الجداول الزمنية للربع الأول والثاني للعام المالي الحالي (2014-2013) وهو مايخص النصف الثاني لعام 2013 بعد تولي حكومة الدكتور حازم الببلاوي، أن مصر اقترضت نحو 406.5 مليار جنيه.

مسؤول بصندوق النقد الدولي: دول الربيع العربي على شفا الانهيار الاقتصادي

توقع نائب رئيس صندوق النقد الدولي تحسن أداء الاقتصاد العالمي في عام 2014 بشكل طفيف، بالمقارنة مع ما كان عليه في عام 2013، في حدود تتجاوز قليلا 3.3 بالمئة، معتبرا أن ذلك نمو متواضع أيضا.

وعلى مستوى دول الربيع العربي، أكد مين زو نائب رئيس صندوق النقد الدولي في حوار مع صحيفة ''الشرق الأوسط'' اللندنية أن ''الوضع المالي خطير جدا ويحتاج ليس فقط إلى إسعافات أولية وإنما معالجة كاملة حتى لا تحدث انهيارات اقتصادية ومالية''.

وقال :''هناك حاجة ماسة لإصلاحات وربما تغيير بعض السياسات الاقتصادية المعمول بها حاليا في تلك البلاد، ومن هذه الإصلاحات إعادة الهيكلة اللازمة لاستيعاب المستجدات والمتغيرات الداخلية والخارجية، التي ينتج عنها توفير وظائف كثيرة وتنشيط سوق العمل وترقية النمو فيه وفي القطاعات العامة والخاصة''.

وزير التنمية الإدارية: 8500 موظفًا قد تصل رواتبهم لـ 42 ألف جنيه شهرياً

قال هاني محمود، وزير التنمية الإدارية، أن نحو 8500 موظف يعملون بالحكومة من المحتمل وصول رواتبهم للحد الأقصى للأجور.

وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور حازم الببلاوي قد أصدرت قرارًا بوضع حد أقصى للأجور للعاملين في القطاع العام يوازي 35 ضعف الحد الأدنى والبالغ 1200 جنيهًا، بحد أقصى 42 ألف جنيه شهريًا.

الضرائب تحصر المنازعات الضريبية أمام المحاكم للتصالح فيها

صرح مصدر مسئول بوزارة المالية بأن مصلحة الضرائب تقوم حاليًا بحصر المنازعات الضريبية المرفوعة أمام المحاكم المختصة حتى يوم 11 ديسمبر الحالي وذلك ضمن جهود وزارة المالية لتفعيل تطبيق أحكام قرار رئيس الجمهورية بقانون رقم 163 لسنة 2013 في شأن التصالح في المنازعات الضريبية القائمة أمام المحاكم بين مصلحة الضرائب والممولين حتى 11 ديسمبر 2013.

وأوضح المصدر خلال بيان للوزارة - تلقى مصراوي نسخة منه - إن ذلك يأتي سعيًا إلى استقرار أوضاع الممولين، والحد من المنازعات الضريبية المنظورة أمام المحكمة، والإسراع في تحصيل مستحقات الخزانة العامة.

وزير الكهرباء: العام الجديد قد يشهد زيادة في الأسعار

أكد المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تسعي جاهدة ليكون 2014 ''عام لا ينقطع فيه التيار الكهربائي عن المواطنين''، بشرط توفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وتابع الوزير عبر بيان صحفي: ''إن أزمة الانقطاعات التي لازمت شبكة الكهرباء في الأعوام الماضية لم تكن لتقصير في وحدات انتاج الكهرباء وإنما لعدم وجود اعتمادات حكومية لتوفير الوقود الكافي لتشغيل المحطات.

وأشار وزير الكهرباء والطاقة إلى انه من الممكن أن يشهد عام 2014 زيادات أسعار الكهرباء، وأكد أن رفع اسعار الاستهلاك يرجع أولاً واخيراً إلى مجلس الوزراء، وانه سيتم فقط دراسة رفع الأسعار عن القادرين وإبقاء الدعم على الشرائح الأخرى، حتى استهلاك 650 كيلووات شهريًا.

تسجيل 850 ألف سيارة في منظومة توزيع الوقود

قال ياسرعز مدير أول المشروعات بشركة ''إي فينانس''، أنه حتى الآن تم تسجيل 850 ألف مركبة واستخراج كروت ذكية لها، في منظومة الكروت الذكية الخاصة بتوزيع المواد البترولية، من إجمالي 6 ملايين مركبة مرخصة بمعدل يومي 20 ألف مركبة يومياً، بالاضافة إلى أنه تم تسجيل القطاعات التجارية والصناعية والسياحية الأخرى.

من جانبه، كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن احتلال عدد المركبات التي تستهلك البنزين لمرتبة الأولي بعدد 4,50 مليون مركبة بنسبة 66,7 بالمئة، تليها المركبات التي تستهلك السولار بعدد 1,65 مليون بنسبة 24,5 بالمئة.

وأشار الجهاز في نشرة حصر المركبات المرخصة حتى 30 يونيو 2013، إلى أن المرتبة الثالثة احتلتها المركبات التي تستهلك الغاز في المرتبة الثالثة بعدد 589,14 ألف مركبة بنسبة 8,7 بالمئة من إجمالي المركبات المرخصة عدا '' المقطورات، ملحقة، جمارك، تجاري ومؤقت، هيئة دبلوماسية''.

حسابات التوفير.. الصراع القادم بين البنوك وهيئة البريد

حذر أحمد آدم الخبير المصرفي من منافسة هيئة البريد للبنوك في مجال حسابات التوفير بعد إعلان هيئة البريد رغبتها في تقديم خدمات مالية.

وأشار آدم خلال ورقة بحثية حصل مصراوي على نسخة منها إلى أن تخصيص هيئة البريد لأماكن مستقلة بفروعها القائمة أو تخصيص فروع قائمة لتقديم الخدمات المالية التي تعتزم تقديمها لحين إنشاء فروع جديدة سيجعل من الهيئة منافسًا قويًا للبنوك، واحتمالية فقدان البنوك المنافسة في هذا المجال لحصتها السوقية.

وقال: ''عدم وجود فروع مستقلة لتقديم الخدمات المصرفية المزمع تقديمها سيقف حجر عثرة أمام هيئة البريد في تحقيق معدل متنامي للطلب على خدماتها المصرفية، وهو ما سيؤدي بالهيئة إلى تخصيص أماكن مستقلة بالفروع القائمة أو تخصيص فروع قائمة لتقديم هذه الخدمات لحين إنشاء فروع جديدة وهو ما ستصبح معه الهيئة منافسًا قويًا للبنوك وخصوصًا في مجال نشاط التوفير''.

وأضاف آدم: ''وبالتالي ففي ظل هذا الحدث البنوك ذات رؤوس الأموال الوطنية التي لها فروع في الأقاليم ومعها بنوك القطاع العام تحتاج للاهتمام بحسابات التوفير، وتقديم جوائز وأسعار عوائد جاذبة للعملاء حتى لا تفقد حصة سوقية ستذهب بالتأكيد لهيئة البريد لو طورت فروعها بشكل أكبر''.

المالية تعلن حاجتها لوظائف بمصلحة الضرائب

أعلنت وزارة المالية، حاجتها إلى وظائف بمصلحة الضرائب المصرية.

وأوضحت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أنها بحاجة إلى شغل الوظائف القيادية في مصلحة الضرائب - مبيعات، من الدرجتين ''العالية - ودرجة مدير عام''، وفق أحكام القانون رقم 5 لسنة 1991.

وللإطلاع على تفاصيل إعلان المالية على الوظائف المطلوبة: أضغط هنا

البورصة تربح 51 مليار جنيه ومؤشرها يرتفع 24% خلال عام 2013

سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعًا ملحوظًا بنهاية تعاملات عام 2013، وسط صعود قوي لرأس المال السوقي، وارتفاع قياسي للمؤشرات.

وشهدت بورصة مصر ارتفاعات كبيرة عقب أحداث 30 يونيو التي أقصت الرئيس السابق محمد مرسي عن الرئاسة.

وربح رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة نحو 51.2 مليار جنيه خلال عام 2013، ليصل إلى 426.8 مليار جنيه، مقابل 375.6 مليار جنيه بنهاية تعاملات عام 2012، بنسبة ارتفاع بلغت 13.6 بالمئة، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''أي جي اكس 30'' بنحو 24.1 بالمئة، ليصل إلى 6,782.84 نقطة، مقابل 5,462.42 نقطة بنهاية عام 2012، كما صعد المؤشر الثانوي الخاص بالأسهم المتوسطة والصغيرة ''أي جي اكس 70'' بنسبة 13.6 بالمئة، ليرتفع لمستوى 542.19 نقطة، كما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا ''أي جي اكس 100'' بنسبة 15.3 بالمئة، ليصل إلى 923.15 نقطة.

وسجلت قيم التداولات نحو 161.9 مليار جنيه، بحجم تداولات على الأسهم بلغت 29 مليار ورقة، منفذة على 4.7 مليون علمية، في حين استحوذت الأسهم على 80.3 بالمئة، من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة، في حين بلغت قيمة التداول للسندات نحو 19.7 بالمئة خلال العام.

تاجر: كساد بأسواق الذهب رغم الأعياد وانخفاض الأسعار

وأرجع أمين خلال تصريحات هاتفية لمصراوي، عدم حدوث رواج رغم الأعياد وانخفاض الأسعار إلى سوء الحالة الاقتصادية للمواطنين.. وقال: ''الحالة الاقتصادية هي الركيزة التي يقوم عليها الإقبال على شراء الذهب''.

وتوقع أمين ألا تستمر الأسعار العالمية في الانخفاض خلال عام 2014 لأن الأسعار الحالية منخفضة جدًا، معتقدًا أنها ستتجه نحو الارتفاع أو الاستقرار.

وأوضح أن سعر جرام الذهب عيار 21 وصل حاليًا إلى 241 جنيه، والجرام عيار 18 وصل إلى 208 جنيه، وعيار 24 وصل إلى 279 جنيه، والجنيه الذهب 1920 جنيه.

دلوقتي تقدر تعبر عن رأيك في مواد الدستور الجديد من خلال استفتاء مصراوي..شارك برأيك الآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان